الشرطة الأسترالية تتهم شاباً يمينياً متشدداً بـ«الإرهاب»

الشرطة الأسترالية تتهم شاباً يمينياً متشدداً بـ«الإرهاب»

الأحد - 28 رجب 1441 هـ - 22 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15090]

وجّهت شرطة مكافحة الإرهاب الأسترالية تهمة الإرهاب لشاب على خلفية مخطط مشتبه لليمين المتطرف لشن هجمات خارج سيدني، وفق ما أفاد مسؤولون أمس السبت». يذكر أن المتهم البالغ من العمر 23 عاما موقوف منذ 15 مارس (آذار) عندما وجّهت السلطات اتّهامات لشخص آخر بالتخطيط لأعمال إرهابية وصفته بأن لديه توجهات «نازية جديدة» ومناهضة للحكومة، بحسب المصادر». ومن المقرر أن يمثل المتهم أمام المحكمة بتهم التورّط «في المراحل الأولى من التخطيط والإعداد لعمل إرهابي» ومحاولة الحصول على أسلحة نارية عسكرية ومواد لصناعة المتفجّرات، وفق بيان المسؤولين».

ويُعتقد بأن المشتبه به كان شريك شخص يبلغ من العمر 21 عاما من ذات المنطقة الواقعة جنوب سيدني وجّهت إليه تهم الاثنين بارتكاب جرائم الإرهاب نفسها». وأعلنت الشرطة العثور على «كميات كبيرة من البيانات اليمينية المتشددة والمناهضة للحكومة» على أجهزة إلكترونية عثر عليها في منزل المشتبه الثاني، مشيرة إلى أن عمليات التفتيش متواصلة في أماكن أخرى».

واعتقل الشخصان تزامنا مع إحياء نيوزيلندا ذكرى مرور عام على مجزرة مسجدي كرايست تشيرش عندما فتح أسترالي وصف نفسه بأنه من المؤمنين بنظرية تفوّق العرق الأبيض النار على مصلين مسلمين فأردى 51 شخصا خلال صلاة الجمعة». وأوضحت الشرطة أن حلول ذكرى هجمات كرايست تشيرش دفع عناصرها للتحرّك ضد الرجلين رغم عدم وجود أي مؤشرات على أنهما كانا يخططان لشن هجوم بالتزامن مع المناسبة في 15 مارس (آذار). وجاءت عمليات التوقيف بعدما حذّر مدير عام منظمة المخابرات الأمنية الأسترالية مايك بورغيس من تزايد الخطر الذي يشكله التطرف اليميني على البلاد». وقال بورغيس «تهديد اليمين المتطرف في أستراليا حقيقي ويتزايد». وأضاف «تجتمع خلايا صغيرة في الضواحي في أنحاء أستراليا بشكل دوري لتحية الأعلام النازية وفحص الأسلحة والتدرّب على القتال ومشاركة عقيدتها القائمة على الكراهية». وأكد أن «هذه المجموعات باتت أكثر تنظيما وأكثر وعيا أمنيا مما كانت عليه في السنوات السابقة».

وفي إعلان أمس، دعت الشرطة أي أشخاص يملكون معلومات بشأن «نشاط متطرف» أو تهديدات محتملة للعامة بالإبلاغ عن الأمر «بغض النظر عن مدى صغر وقلة أهمية المعلومات بنظركم».


أستراليا Australia News الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة