الأردن يعلن حظر التجول اعتباراً من السبت لاحتواء كورونا

الأردن يعلن حظر التجول اعتباراً من السبت لاحتواء كورونا

الجمعة - 26 رجب 1441 هـ - 20 مارس 2020 مـ
عناصر من الجيش الأردني يرتدون الأقنعة الواقية ويقفون على نقطة تفتيش في عمان (إ.ب.أ)

قالت الحكومة الأردنية إنها ستفرض حظرا للتجول في وقت مبكر غدا (السبت) لمنع الناس من التحرك إلا للضرورة القصوى في مسعى لاحتواء تفشي فيروس كورونا، وفقاً لوكالة «رويترز».
وقال أمجد العضايلة وزير الدولة لشؤون الإعلام إن الحظر في جميع أنحاء البلاد سيبدأ من الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش) وحتى إشعار آخر.
وأصدر العاهل الأردني الملك عبد الله مرسوما طارئا يوم الثلاثاء يمنح الحكومة سلطات هائلة لا تتاح لها إلا في زمن الحرب أو الكوارث لتطبيق حظر تجول يفرضه الجيش وإجراءات أخرى.
وقال شهود ومسؤولون إن الجيش الأردني عزل العاصمة عمان أمس (الخميس) عن بقية أنحاء البلاد، حيث فرض إغلاقا على سكانها البالغ عددهم عشرة ملايين بهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا.
وبدأت نقاط التفتيش العسكرية على المداخل الرئيسية للعاصمة في فرض حظر يسمح فقط بدخول السيارات التي تنقل سلعا أساسية أو أفرادا يحملون تصريحا بالعمل من محافظات أخرى.
وأغلق الأردن حدوده البرية والبحرية مع سوريا والعراق ومصر وإسرائيل، وعلق كافة رحلات الطيران القادمة والمغادرة منذ يوم الثلاثاء باستثناء النقل التجاري جوا وبرا.
وأغلقت معظم المتاجر أبوابها قبيل قرار حكومي بإغلاق المراكز التجارية والمتاجر باستثناء محال البقالة والصيدليات. وفي وقت لاحق أغلقت الشرطة المتاجر التي لم تمتثل لقرار الحكومة.
وقال وزير الصحة سعد جابر إنه يتوقع ارتفاع عدد الحالات المؤكدة بالفيروس عن العدد الحالي، وهو 56 حالة، قبيل بدء سريان إجراءات احتواء الفيروس.
وفرض الأردن حجرا صحيا على أكثر من خمسة آلاف شخص وصلوا في الآونة الأخيرة من الخارج.


الأردن الأردن سياسة أخبار الأردن فيروس كورونا الجديد الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة