ترمب يصادق على استخدام دواء ضد الملاريا لمعالجة «كورونا»

ترمب يصادق على استخدام دواء ضد الملاريا لمعالجة «كورونا»

الخميس - 25 رجب 1441 هـ - 19 مارس 2020 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الخميس)، أن الولايات المتحدة صادقت على استخدام دواء «كلوروكين» المستخدم ضد الملاريا، لمعالجة المصابين بفيروس «كورونا» المستجد، مشيراً إلى «نتائج أولية مشجعة للغاية».

وقال ترمب، خلال مؤتمر صحافي عقده في البيت الأبيض، ونقلته وكالة الصحافة الفرنسية: «سيكون بوسعنا توفير هذا الدواء بشكل شبه فوري»، معتبراً أن ذلك قد «يبدل الوضع» بالنسبة لمكافحة فيروس «كورونا».

غير أن إدارة الأغذية والأدوية أدلت من جهتها بكلام يتضارب ظاهريا مع إعلان ترمب، إذ أشارت إلى أن عقار كلوروكين تمت المصادقة عليه فعلا لمعالجة الملاريا والتهاب المفاصل.

وقال رئيس الإدارة ستيفن هان: «طلب منا الرئيس التدقيق في هذا العقار. نريد القيام بذلك من خلال تجربة سريرية موسعة وعملية، من أجل جمع هذه المعلومات والرد على كل الأسئلة المطروحة». وأشار إلى أنه إن كانت الهيئة على استعداد «لإزالة الحواجز» من أجل تسريع الابتكارات، فإنها تحرص في المقابل على «ضمان سلامة المنتوجات وفعاليتها».

في غضون ذلك، صادق ترمب على قانون حزمة الإجراءات العاجلة التي تستهدف الحد من تداعيات انتشار الفيروس، وتصل قيمتها إلى 100 مليار دولار، وتشمل تمويل عطلات مرضية وعائلية وطبية مدفوعة الأجر، وتقديم مساعدات غذائية وطبية للمتضررين من فيروس «كورونا» المستجد، وتوسيع نطاق التأمين ضد البطالة، وتمويل إجراء تحليل الكشف عن الفيروس مجاناً. كما يتضمن القانون مطالبة أصحاب العمل بتوفير حماية إضافية لعمال الرعاية الصحية.

وكان مجلس النواب قد وافق في الأسبوع الماضي على مشروع القانون المعروف باسم «قانون العائلات للتعامل الأول مع فيروس (كورونا)»، ثم وافق عليه مجلس الشيوخ أمس بأغلبية 90 عضواً مقابل 8 أعضاء فقط، وصادق عليه ترمب ليتحول إلى قانون.


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة