وزارة الرياضة السعودية: قرارات إضافية احترازية موجهة للأندية للوقاية من «كورونا»

وزارة الرياضة السعودية: قرارات إضافية احترازية موجهة للأندية للوقاية من «كورونا»

في تعميم أُرسل أمس... وتطبيقها عند العودة للتدريبات
الأربعاء - 23 رجب 1441 هـ - 18 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15086]
الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل (الشرق الأوسط)

طالبت وزارة الرياضة السعودية الأندية في البلاد باتخاذ تدابير إضافية للحد من انتقال فيروس كورنا المستجد «كوفيد-19»، خاصة بين اللاعبين في الحصص التدريبية، بعدما علقت الوزارة النشاط في مختلف الألعاب والبطولات والمسابقات الرياضية، بداية من الأحد الماضي.

وأوصت الوزارة باقتصار دخول ملاعب الأندية على من لديهم الضرورة القصوى للوجود في التدريبات، كالأجهزة الفنية والإدارية وأعضاء مجلس الإدارة، وعدم السماح لأعضاء الشرف والجماهير بالوجود أو الوقوف أمام بوابات الأندية، وتوفير جميع المواد الوقائية الأساسية، مثل الماء والصابون، ووسائل التعقيم عند المداخل والمخارج.

ونوهت وزارة الرياضة بأهمية إلزام اللاعبين باستخدام أدواتهم الشخصية وملابسهم الشخصية، وعدم تبادلها مع لاعبين آخرين، ومنع اللاعبين القادمين من المناطق التي تم إعلان تفشي الفيروس فيها من الوجود، أو مشاركة بقية زملائهم اللاعبين في التدريبات. وفرضت الوزارة على الأندية وجود ممارس صحي على بوابة كل نادٍ لفحص جميع اللاعبين والعاملين بشكل يومي للكشف عن ارتفاع درجة الحرارة أو السعال، أو أي أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، وطلب الإفصاح عن مخالطة أي شخص مصاب بفيروس «كورنا» خلال الـ14 يوم الماضية، بالإضافة إلى وجود فريق طبي دائم، يتكون من طبيب ومسعف، مع كل فريق. وأكدت تطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً لكل شخص خالط أو وجد خارج أو داخل المملكة في المناطق أو البلدان المنتشر فيها الفيروس، وإغلاق الأندية التي تقع في مناطق تم إعلان انتشار الفيروس فيها داخل المملكة العربية السعودية. وكلفت إدارات الأندية بمتابعة الأشخاص الملزمين بالحجر الصحي عند وجود أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا، ومتابعة غياب لأسباب صحية لكل العاملين والمتعاقدين مع النادي.

ومنعت الوزارة الرياضية السعودية المباريات الودية بين الأندية خلال فترة التوقف الإجبارية الحالية، بعدم وجود أكثر من فريق في ملعب واحد، وشددت على أهمية الحفاظ على المسافة الكافية بين اللاعبين في أثناء وجودهم داخل الأندية، بالابتعاد من متر إلى مترين بعضهم عن بعض، وتجنب التلاحم بين اللاعبين قدر الإمكان، والتأكيد على أهمية تنظيف وتعقيم الملاعب، والأجهزة الرياضية والمسطحات، بشكل دوري، ووجود تهوية جيدة في الأماكن المغلقة، وتنظيف دورات المياه وغرف تغيير الملابس بعد نهاية كل تدريب.

يذكر أن وزارة الرياضية علقت الأنشطة الرياضية يوم الأحد الماضي، ضمن إجراءاتها لمنع انتشار فيروس كورونا «كوفيد-19»، ويستمر تعليق المنافسات الرياضية السعودية حتى إشعار آخر، امتداداً لجهود الجهات الحكومية بالمملكة، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للتصدي للفيروس ومنع انتشاره، حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين، كما شمل القرار إغلاق الصالات والمراكز الرياضية الخاصة.


السعودية رياضة سعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة