«كورونا» قد يتسبب بوفيات أكثر من السرطان بـ11 مرة في الولايات المتحدة

«كورونا» قد يتسبب بوفيات أكثر من السرطان بـ11 مرة في الولايات المتحدة

الثلاثاء - 22 رجب 1441 هـ - 17 مارس 2020 مـ
متسوقون يضعون الأقنعة الواقية وينتظرون الدخول إلى أحد المتاجر في لوس أنجليس بكاليفورنيا (د.ب.أ)

أوضحت أرقام جديدة أن فيروس «كورونا» المستجدّ يمكن أن يقتل مزيداً من الأميركيين أكثر من السرطان أو أمراض القلب أو الخرف في عام 2020، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».
وحتى الآن، أصاب المرض - المعروف باسم «كوفيد 19» - أكثر من 4200 شخص وقتل 74. ولكن، كما يوضح رسم بياني نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، يمكن أن تكون الأمور أسوأ إذا ارتفعت معدلات الإصابة الإجمالية ومعدلات الوفيات.
وفي أسوأ السيناريوهات، قد يموت 6.99 مليون أميركي من الفيروس التاجي؛ 2.74 مليون منهم في سن الـ80 فما فوق.
وبالنسبة للرسم البياني، جمعت صحيفة «نيويورك تايمز» أرقاماً لأسباب رئيسية أخرى للوفيات عام 2018، وهو آخر عام توافرت فيه البيانات. وبعد ذلك، استخدمت الصحيفة تقديراً قدمه الدكتور جيمس لولر، الأستاذ المساعد في قسم الطب الباطني بجامعة نبراسكا، إلى مجموعة من مسؤولي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومديري المستشفيات: «480 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة. وهذا بالطبع أعلى بكثير من عدد الأشخاص الذين يموتون سنوياً بسبب أمراض مثل الخرف أو السكتة الدماغية أو السكري».
وهناك مرضان فقط يقتلان الناس أكثر، هما السرطان وأمراض القلب، اللذان يتسببان في ما معدله 595 ألفاً و647 ألف حالة وفاة في السنة، على التوالي.
ويقول البعض إن ما يصل إلى 20 في المائة من السكان يمكن أن يصابوا، بينما في ألمانيا، قدرت المستشارة أنجيلا ميركل أن 70 في المائة من السكان سيصابون بالفيروس.
وفي أفضل سيناريو مطلق، حيث يصاب واحد في المائة فقط من السكان ويبلغ معدل الوفيات 0.5 في المائة، يموت ما يقدر بـ3300 أميركي. بذلك، سيكون هذا الفيروس التاجي هو السبب الـ55 للوفاة عام 2020.
وفي سيناريو متوسط، حيث يوجد معدل إصابة عام بنسبة 30 في المائة ومعدل وفيات بنسبة 2 في المائة، سيتسبب الفيروس التاجي في 1.97 مليون حالة وفاة.
وفي أسوأ السيناريوهات، حيث يصاب 70 في المائة من السكان ويبلغ معدل الوفيات 3 في المائة، سيؤدي الفيروس إلى ما يقدر بنحو 6.99 مليون حالة وفاة.
وسيكون ذلك 10 أضعاف عدد الوفيات في الولايات المتحدة من أمراض القلب، و11 ضعفاً لعدد الوفيات من السرطان.
يذكر أن الولايات المتحدة سجلت أمس (الاثنين) أكثر من 4349 حالة إصابة و77 حالة وفاة وفقاً لموقع «كورونا ميتر» الذي يرصد حالات الإصابة والوفيات جراء «كورونا» في العالم، حسب وكالة الأنباء الألمانية.


أميركا الولايات المتحدة فيروس كورونا الجديد الصحة وفات سرطان

اختيارات المحرر

فيديو