شوارع برلين... خالية من مُسنّيها وسيّاحها

دوريات للشرطة تجبر المحلات على إغلاق أبوابها ليلاً

معالم برلين السياحية بدت خالية من الزوار أمس (د.ب.أ)
معالم برلين السياحية بدت خالية من الزوار أمس (د.ب.أ)
TT

شوارع برلين... خالية من مُسنّيها وسيّاحها

معالم برلين السياحية بدت خالية من الزوار أمس (د.ب.أ)
معالم برلين السياحية بدت خالية من الزوار أمس (د.ب.أ)

«شراء الهامستر» من أكثر التعابير تداولاً اليوم في ألمانيا. هو يعني الشراء المبالغ به، بهدف التخزين. فمنذ أيام، والمتاجر الكبيرة لبيع الأطعمة ممتلئة دائماً بالمتبضعين. بضائع كثيرة اختفت، وعدد كبير من الرفوف في الداخل فارغ، خصوصاً تلك التي تعرض المأكولات التي يمكن تخزينها.
في أحد المتاجر قبل بضعة أيام، اضطرت الشرطة للتدخل بعد أن منع أمين الصندوق رجلاً من شراء 50 كيس طحين. وطلب منه الاكتفاء بشراء 20، وترك البقية لمتبضعين آخرين. ولكن الرجل رفض وتطور التلاسن مع الموظف إلى ضرب، حتى وصلت الشرطة، وأجبرت الرجل في النهاية على المغادرة فارغ اليدين.
السياسيون، وحتى الأطباء، علقوا على هذه الظاهرة ودعوا الألمان لوقفها. بعضهم وصفها بأنها «أنانية». آخرون أكدوا أن لا حاجة لها وأن ألمانيا لا تعاني نقصاً من المواد الغذائية، باستثناء المطهرات اليدوية، التي باتت تسرق حتى من المستشفيات بكميات كبيرة. ولكن رغم كل هذه الدعوات، فإن الإقبال على الشراء «على طريقة الهامستر» لم يتوقف، خوفاً على ما يبدو من فرض حظر تجول أو الإصابة بفيروس كورونا، ما يعني حجراً صحياً في المنزل.
موظفو «السوبرماركت» لا يعانون فقط من ضغوط ملء الرفوف الفارغة من دون توقف، بل يشكون كذلك من تزايد كبير في عدد طلبات التوصيل للمنازل. كل هذا يأتي فيما تستعد العاصمة برلين وعدد كبير من المدن في أنحاء ألمانيا، لإغلاق شبه تام اليوم (الثلاثاء). حينها، ستغلق المدارس والروضات أبوابها لمدة 5 أسابيع، لتنضم إلى المتاحف والمسارح ودور السينما والملاهي والمسابح العامة المغلقة، منذ يوم أمس.
ولم يعد أصلاً مسموحاً بتجمّعات يزيد عددها على 50 شخصاً في برلين. ومنذ يوم أمس، بدأت دوريات للشرطة تجول في الشوارع ليلاً لتجبر الحانات والملاهي التي لم تلتزم بالقرار، على غلق أبوابها. وفي ولاية هسن، نشرت الشرطة بياناً أمس تعلن فيه أنها اضطرت للتدخل لوقف حفلة عرس كان عدد الأشخاص فيها يقارب 400، في حين أن الولاية اتخذت قراراً بمنع التجمعات الخاصة والرسمية التي يزيد عدد الأشخاص المشاركين بها على المائة.
ولكن عدا عن مشاهد «الذعر» البادية في التبضع، فإن جوانب الحياة الأخرى، في برلين على الأقل، ما زالت طبيعية. ففي عطلة نهاية الأسبوع التي شهدت طقساً مشمساً، كانت المقاهي والمطاعم والشوارع مليئة بالعائلات. فتلك غير مشمولة بقرار الإغلاق حتى الآن. وملاعب الأطفال كذلك تضج بالصراخ والضحكات. وحتى إن كثيراً من المحلات التي كان من المفترض أن تغلق، لم تلتزم بالإغلاق، وكانت ممتلئة بالرواد ليل السبت. ولكن الشرطة عادت وأغلقتها.
ربما الظاهر الوحيد في شوارع برلين الذي يشير إلى أن شيئاً ما تغيّر هنا، كان غياب المسنين عن الشوارع. هؤلاء يعدّون من الفئة الأقل تحصناً ضد الفيروس، ويلتزمون بالبقاء في الداخل. وهو ما يسهم في تفسير عدد الوفيات المنخفض نسبياً في ألمانيا مقارنة بالدول الأخرى. فرغم أن عدد الإصابات في ألمانيا ارتفع إلى قرابة 6 آلاف، فإن عدد الوفيات لم يتخط العشرة 13 شخصا بالفيروس. وقد أشارت إحصائية نشرت أول من أمس، إلى أن معظم الإصابات في ألمانيا هي لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و49 عاماً.
وإضافة إلى غياب المسنين، تلحظ كذلك في الأماكن السياحية غياباً واضحاً للسياح. والقلة الذين يجولون هذه الأماكن هم ألمان قدموا من مناطق أخرى في البلاد. عدد كبير من هؤلاء صغار في السن، من طلاب المدارس والجامعات. هؤلاء، أو عدد كبير منهم، يقول عندما تسأله إذا كان خائفاً من الإصابة بالفيروس، أم لا، إنه لا داعي للخوف وإن فيروس كورونا ليس أسوأ من الإنفلونزا الموسمية.
كثيرون حتى يلومون الصحافة لأنها «تضخم» القصص. بعضهم يعتمد مقاربة أكثر واقعية، ويقولون إنهم يلتزمون بتوجيهات النظافة مثل غسل اليدين وتطهيرها بشكل مستمر، ولكنهم يرفضون أن تتوقف حياتهم بسبب الفيروس.


مقالات ذات صلة

«أولمبياد 2024»: إصابة رياضيين بلجيكيين بـ«كوفيد» قبل السفر لباريس

رياضة عالمية رياضيو بلجيكا اضطروا إلى تأجيل مغادرتهم إلى باريس (رويترز)

«أولمبياد 2024»: إصابة رياضيين بلجيكيين بـ«كوفيد» قبل السفر لباريس

ثبتت إصابة كثير من الرياضيين البلجيكيين المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية بفيروس «كوفيد-19» مؤخراً، واضطروا إلى تأجيل مغادرتهم إلى باريس.

«الشرق الأوسط» (بروكسل)
الولايات المتحدة​ الرئيس الأميركي جو بايدن (رويترز)

طبيب: نتائج اختبار بايدن لـ«كوفيد» جاءت سلبية

أعلن طبيب البيت الأبيض في رسالة، اليوم (الثلاثاء)، أن نتيجة اختبار جو بايدن لـ«كوفيد-19» جاءت سلبية، في الوقت الذي عاد فيه الرئيس إلى واشنطن.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
رياضة عالمية آنا ميريس رئيسة بعثة أستراليا خلال حديثها لوسائل الإعلام (رويترز)

بعثة أستراليا: عزل لاعبة كرة ماء في أولمبياد باريس بعد إصابتها بكوفيد

قالت آنا ميريس رئيسة بعثة أستراليا في أولمبياد باريس اليوم الثلاثاء إن لاعبة في فريق كرة الماء المحلي تم عزلها بعد إصابتها بفيروس كورونا.

«الشرق الأوسط» (باريس)
العالم عودة السفر الجوي إلى طبيعته بعد طفرة دامت سنوات في أعقاب جائحة كورونا وسط إحجام المصطافين والمسافرين بسبب ارتفاع الأسعار (رويترز)

الطلب على السفر الجوي يعود إلى طبيعته بعد الطفرة التي أعقبت «كورونا»

قال مسؤولون تنفيذيون في شركات طيران كبرى مشاركون بمعرض «فارنبورو» للطيران في إنجلترا، الاثنين، إن الطلب على السفر الجوي يعود إلى طبيعته بعد «كورونا».

«الشرق الأوسط» (لندن)
العالم كبار السن وضعاف المناعة معرضون بشكل خاص للمتغيرات الفرعية الجديدة للفيروس (أرشيفية - رويترز)

لماذا ينتشر فيروس «كورونا» هذا الصيف؟

في شهر يوليو (تموز) من كل عام، على مدى السنوات الأربع الماضية، لاحظ علماء الأوبئة ارتفاعاً مفاجئاً في حالات الإصابة بفيروس «كورونا».

«الشرق الأوسط» (لندن)

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.