من الموقع: إجراءات احترازية في السعودية لمواجهة «كورونا»

من الموقع: إجراءات احترازية في السعودية لمواجهة «كورونا»

الاثنين - 21 رجب 1441 هـ - 16 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15084]
القاهرة: يسرا سلامة

اهتم القراء، عبر موقع «الشرق الأوسط»، الأسبوع الماضي، بخبر عنوانه «لمواجهة (كورونا)... قصر الدخول إلى السعودية (مؤقتاً) على المنافذ الجوية»، الذي يرصد أبرز الإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها المملكة لمنع انتقال العدوى بفيروس كورونا الجديد، منها قصر الدخول مؤقتاً للقادمين من الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين على المنافذ الجوية.
في سياق متصل، انجذب القراء أيضاً لخبر عنوانه «بالفيديو... تحية باردة بين هاري وويليام وزوجتيهما في آخر لقاء رسمي»، الذي يشير إلى «تحية باردة» في لقاء الأميرين البريطانيين هاري وويليام، وزوجتيهما ميغان ماركل وكيت ميدلتون، أثناء مشاركة هاري وزوجته في آخر التزام لهما مع العائلة الملكية البريطانية خلال قداس بمناسبة «يوم الكومنولث»، وهو ما اعتبره عدد من رواد مواقع التواصل دليلاً على توتر العلاقات بين هاري وويليام.
كما تابع القراء مادة بعنوان «هل تعمد بوتين (إذلال) إردوغان؟»، التي ترصد فيديو مسرباً يظهر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وهو ينتظر لبعض الوقت في قاعة جانبية بالكرملين، قبل أن يتم إدخاله إلى قاعة الاجتماعات الرسمية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين. وأثار المقطع تساؤلات بشأن تعمد الرئيس الروسي إبقاء إردوغان منتظراً لفترة طويلة نسبياً.
على صعيد الآراء، اهتم القراء بمقال عبد الرحمن الراشد، وعنوانه «الهلع مبرر والوضع أسوأ»، الذي تناول فيه الكاتب بعضاً من تداعيات وباء كورونا، معتبراً أن «الوضع خطير، وأن المسؤولين عن إدارة الأزمة الصعبة في ورطة»، مطالباً الحكومات بأن تتعاون «لأنه لا يوجد خيار آخر، مهما كانت العداوات».
كما لاقى مقال مشعل السديري، وعنوانه «اللهم فاشهد»، اهتمام القراء، الذي يرصد فيه الكاتب بعضاً من آداب الاختلاف بين البشر، التي يتم تدريسها للطلاب بألمانيا منذ المرحلة الابتدائية، مثل «لو أن الناس بفكر واحد لقتل الإبداع. اختلاف أنماط الناس إيجابي وتكاملي».
واهتم القراء بمقال لحازم صاغية بعنوان «استحالة التفكير بالثورة كأنّ (حزب الله) غير موجود»، الذي تناول فيه وضع «حزب الله» في خضم الحراك اللبناني الأخير، معتبراً أن الحزب «بقي غير مأزوم يتباهى بالصواريخ ويقاتل في إدلب، ويتهدّد، ويتوعّد، فيما اقتصاده الحزبي ذو مصدر إيراني قليل التأثّر بمجريات الاقتصاد اللبنانيّ».


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة