الكويت تسجل 8 إصابات جديدة بـ«كورونا»... والأردن 6 حالات

الكويت تسجل 8 إصابات جديدة بـ«كورونا»... والأردن 6 حالات

وزارة الصحة الكويتية ألزمت القادمين من جميع الدول بالحجر المنزلي
الأحد - 21 رجب 1441 هـ - 15 مارس 2020 مـ
مغتربون ينتظرون إجراء اختبار إلزامي للفيروس في مركز اختبار مؤقت بالكويت (رويترز)

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم (الأحد)، تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إلى 112 عدد المصابين في البلاد، بالإضافة إلى 3 مرضى أوضاعهم حرجة، لأن لديهم أمراضاً مزمنة.

وأوضح عبد الله السند المتحدث باسم الوزارة، خلال المؤتمر الصحافي اليومي حول مستجدات كورونا، أن الحجر المنزلي بات إلزامياً على كل القادمين من جميع الدول إلى الكويت.

ودعا السند إلى الالتزام بقواعد الحجر الصحي لمواجهة الفيروس الذي أعلنته المنظمة العالمية للصحة الأسبوع الماضي وباء عالمياً.

من جهة أخرى، شدد المتحدث باسم وزارة الصحة الكويتية، على ضرورة عدم التجول والاختلاط، قائلاً: «نرجو من المواطنين والمقيمين البقاء في المنازل».

يأتي هذا بعد أن أعلنت الحكومة الكويتية أمس، إغلاق جميع المجمعات التجارية ومراكز التسوق باستثناء مراكز التسويق الخاصة بالمواد التموينية. وأوضح طارق المزرم الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية، في حينه، أنه تم اتخاذ حزمة من الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، قائلاً: «تقرر إغلاق المجمعات التجارية ومراكز التسوق، باستثناء مراكز التسوق الخاصة بالمواد التموينية، كذلك إغلاق مراكز الترفيه والتسلية الخاصة بالأطفال وإغلاق كل الصالونات النسائية والرجالية».

كما أوصى المجلس بالالتزام بمسافة لا تقل عن متر بين كل شخص وآخر في طوابير الانتظار.

وفي الأردن، أعلنت وزارة الصحة الأردنية اليوم، اكتشاف 6 حالات جديدة مصابة بفيروس «كورونا المستجد (كوفيد 19)».

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، قوله إن «إحدى الحالات لمواطن أردني قادم من بريطانيا»، مشيراً إلى «إصابة 4 سياح فرنسيين بالفيروس ضمن الحالات الست المعلن عنها». وأضاف أن «الإصابة السادسة لمواطن أردني خالط سائحة أميركية قادمة من مصر».

وكان الأردن، أعلن أمس، حزمة جديدة من الإجراءات الاحترازية، للتعامل مع الفيروس، بينها تعليق الدراسة ووقف جميع الرحلات الجوية والشعائر الدينية والفعاليات السياحية.

وقررت الحكومة الأردنية تعليق دوام جميع المؤسسات التعليمية بدءاً من صباح اليوم لمدة أسبوعين.

وتعتزم وزارة التربية والتعليم بالأردن تنفيذ خطة التعلم عن بعد من خلال موقع التعليم الإلكتروني للوزارة، بداية من الأسبوع المقبل، فيما سيتم تطبيقها عبر قنوات التلفزيون الوطنية من الأسبوع الجاري.

ومن الثلاثاء المقبل، سيتم تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى الأردن «حتى إشعار آخر»، مع استثناء حركة الشحن التجاري.

بينما استثنت الحكومة الأردنية من إجراءات السفر الأخيرة كوادر البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، شريطة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة، بما فيها الحجر الذاتي لمدة 14 يوماً.

كما قررت الحكومة الأردنية إغلاق جميع المعابر الحدودية للمملكة البرية والبحرية والمطارات أمام حركة المسافرين، باستثناء حركة الشحن التجاري.

وفيما دعت الحكومة الأردنيين الموجودين في الخارج إلى البقاء في أماكنهم، أكدت أن مواطني المملكة في دول الجوار والمضطرين للعودة، بإمكانهم الدخول عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، مع الخضوع لإجراءات وزارة الصحة.

وشملت الإجراءات وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة، والشعائر الدينية، إضافة إلى عدم التجمع في المناسبات الاجتماعية، بما فيها بيوت العزاء والأفراح.

وبتوجيه من مجلس الإفتاء ومجلس الكنائس، تم وقف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، كإجراء احترازي ووقائي، مع الالتزام برفع الأذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزيون.

وبموجب إجراءات الحكومة الأردنية، سيتم وقف زيارة المستشفيات والسجون اعتباراً من اليوم «حتى إشعار آخر».

ولمدة أسبوع، ستغلق الأماكن السياحية الأثرية، لتنفيذ حملات تعقيمها. في حين عُلقت الفعاليات الرياضية، وستغلق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب لفترة غير محددة.

كما قررت الحكومة منع تقديم الشيشة وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم، مع الحفاظ على مسافات مُتباعدة بين أماكن الجلوس فيها.

وأكدت الحكومة استمرار العمل في القطاعين العام والخاص، على أن التعاون بين الأخير وغرف الصناعة والتجارة والجهات ذات العلاقة، للتوافق على إجراءات لحماية العاملين وضمان استمرارية العمل.

وإلى جانب خلية الأزمة المعنية بمراقبة أوضاع فيروس كورونا، شكلت الحكومة الأردنية كثيراً من الفرق المسؤولة عن الحماية الاجتماعية والمخزون الاستراتيجي (الدواء والغذاء)، وآخر للمتابعة الإعلاميّة.


Kuwait فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة