أنباء عن وضع صالح في القائمة السوداء بدءا من اليوم

أنباء عن وضع صالح في القائمة السوداء بدءا من اليوم

هادي يشكل حكومة جديدة بمشاركة الحوثيين ورئاسة بحاح
السبت - 16 محرم 1436 هـ - 08 نوفمبر 2014 مـ
انصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح يؤدون رقصة شعبية في العاصمة صنعاء أمس (رويترز)

قالت مصادر في مجلس الأمن لـ«الشرق الأوسط»، إنه من المتوقع وضع اسم الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، بداية من الساعة الواحدة بعد ظهر اليوم السبت بتوقيت اليمن، في القائمة السوداء رسميا بسبب دوره في التطورات الدموية الأخيرة، وعرقلته لاتفاقيات خليجية وعربية ودولية تحكم المرحلة الانتقالية في اليمن. وتشمل العقوبات منع سفر صالح الذي حكم اليمن 22 عاما، خارج صنعاء، وتجميد ممتلكاته داخل اليمن وخارجه. وسيعاقب معه اثنان من قادة الحوثيين. وقالت المصادر إن قرار العقوبات أجيز مبدئيا في جلسة مغلقة لمجلس الأمن قبل المظاهرات المؤيدة لصالح في اليمن.

من جهة ثانية, ذكر التلفزيون اليمني أمس أن الرئيس عبد ربه منصور هادي أعلن تشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء المكلف خالد بحاح، في خطوة قد تساعد على نزع فتيل أزمة سياسية.

وأذاع التلفزيون أسماء 34 وزيرا في الحكومة الجديدة التي تضم سياسيين من جماعة الحوثيين التي سيطرت على العاصمة صنعاء في سبتمبر (أيلول) الماضي وسياسيين من جماعة الحراك الجنوبي الانفصالية.

على صعيد آخر، تظاهر آلاف المؤيدين للحوثيين وأنصار الرئيس اليمني السابق في صنعاء أمس ضد عقوبات مجلس الأمن المحتملة ضد صالح واثنين من قادة حركة «أنصار الله» الشيعية. وذكر صحافيون أن المتظاهرين الذين كان كثير منهم يحملون رشاشات ورفعوا صور صالح وعبد الملك الحوثي زعيم جماعة «أنصار الله»، تجمعوا في ساحة التحرير وهم يرددون شعارات تأييد للرئيس السابق وضد واشنطن.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة