مسؤول أوروبي: ترمب لم يتشاور معنا قبل فرض حظر السفر

مسؤول أوروبي: ترمب لم يتشاور معنا قبل فرض حظر السفر

الخميس - 17 رجب 1441 هـ - 12 مارس 2020 مـ
واشنطن حظرت السفر لأوروبا وحذرت رعاياها منه بشكل عام (أ.ف.ب)

قال دبلوماسي أوروبي إن الولايات المتحدة لم تنسق مع المسؤولين الأوروبيين بشأن حظر واسع النطاق على السفر من أوروبا للحد من انتشار فيروس كورونا قبل أن يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب هذا القرار في وقت متأخر أمس.

واضاف الدبلوماسي، الذي لم يخول بالحديث عن الأمر علناً، أن ترمب قال في خطاب بثه التلفزيون إن حكومته كانت على اتصال مستمر مع حلفاء الولايات المتحدة بشأن حظر السفر لمدة 30 يوماً لكن مسؤولي التكتل لم يتلقوا إخطاراً بشأن القرار قبل إعلانه. وبين «لم يكن هناك أي إخطار مسبق أو تنسيق مثلما زعم الرئيس». ولم تعلق بعثة الاتحاد الأوروبي لدى واشنطن على القرار حتى الآن.

وقد يؤدي قرار ترمب حظر السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة، باستثناء بريطانيا، اعتباراً من غد الجمعة إلى تعقيد العلاقات التجارية المتوترة بالفعل بين بروكسل وواشنطن.

وألغى فيل هوجان المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء زيارته المقررة إلى واشنطن في الأسبوع المقبل.

من جهته، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال اليوم أن الاتحاد الأوروبي سيعمد إلى تقييم حظر السفر من أوروبا الذي أعلنه الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مضيفاً أنه «يجب تجنب إرباك النشاط الاقتصادي».

وتغريدة ميشال، الذي ينسق تحرك قادة دول الاتحاد الـ27. تأتي عقب قرار أعلنه ترمب ليلاً بتعليق الرحلات من أوروبا - باستثناء بريطانيا التي لم تعد عضواً في الاتحاد - إلى الولايات المتحدة لثلاثين يوماً سعياً لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأضاف ميشال: «بعد حظر السفر الذي أعلنه ترمب سنعمد إلى تقييم الوضع اليوم».

وأكد ميشال أن «أوروبا تتخذ كل التدابير الضرورية لاحتواء انتشار فيروس (كوفيد - 19) وحصر أعداد المتأثرين به ودعم الأبحاث».

وسيبدأ تطبيق قرار ترمب اعتباراً من مساء الجمعة. وقال البيت الأبيض إن الحظر سيشمل الرعايا والمواطنين غير الأميركيين ولن يطبق على السلع.

وبحسب آخر الأرقام التي نشرها المركز الأوروبي لمنع الأوبئة والوقاية منها الأربعاء، سُجلت أكثر من 17 ألف حالة إصابة بالفيروس في أنحاء أوروبا، أكثر من نصفها في إيطاليا، و711 وفاة مرتبطة بـ«كوفيد - 19».


بروكسل فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة