توم هانكس يؤكد إصابته وزوجته بفيروس «كورونا» في أستراليا

توم هانكس وزوجته الممثلة ريتا ويلسون (ا.ف.ب)
توم هانكس وزوجته الممثلة ريتا ويلسون (ا.ف.ب)
TT

توم هانكس يؤكد إصابته وزوجته بفيروس «كورونا» في أستراليا

توم هانكس وزوجته الممثلة ريتا ويلسون (ا.ف.ب)
توم هانكس وزوجته الممثلة ريتا ويلسون (ا.ف.ب)

أعلن الممثل والمخرج الأميركي توم هانكس على حسابه في «تويتر»، أنه وزوجته الممثلة ريتا ويلسون أصيبا بفيروس كورونا في أستراليا.
وكان هانكس، الحائز على جائزة الأوسكار، في أستراليا أثناء الإعداد لفيلم عندما شعرا بمتاعب في الجهاز التنفسي وأظهرت الفحوص إصابتهما بالفيروس.


مقالات ذات صلة

مراقبون ينتقدون مشروع معاهدة لمكافحة الجوائح

صحتك طاقم طبي يهتم بمريض مصاب بفيروس «كوفيد-19» في جاكرتا بإندونيسيا (رويترز - أرشيفية)

مراقبون ينتقدون مشروع معاهدة لمكافحة الجوائح

تحذر الانتقادات من أن التنقيحات التي أجريت على وثيقة تمكّن الدول من التعامل مع الجوائح، تغيب عنها الجهود الحثيثة لضمان الوصول إلى المنتجات الطبية اللازمة.

«الشرق الأوسط» (جنيف)
صحتك البروفيسور جورج غاو (رويترز)

عالم صيني بارز: لا ينبغي استبعاد فرضية تسرب فيروس كورونا من مختبر

قال البروفيسور جورج غاو، الرئيس السابق للمركز الصيني للسيطرة إنه لا ينبغي استبعاد فرضية تسرب فيروس كورونا من مختبر.

«الشرق الأوسط» (بكين)
أوروبا جندي ألماني ينظم طوابير الدخول في أحد مراكز اللقاح المؤقتة بمدينة كولونيا (رويترز)

ألمانيا: استمرار إلزام جنود الجيش بأخذ تطعيمات «كورونا»

ويتوجب على جنود الجيش الألماني أخذ تطعيمات ضد سلسلة من الأمراض منها على سبيل المثال الحصبة والالتهاب الكبدي والإنفلونزا وفقا للقاعدة المعروفة بالقبول الإلزامي.

«الشرق الأوسط» (برلين)
صحتك متابعة عائلات الفيروسات مهمة مستمرة لتفادي المفاجآت

ما الأسس العلمية لتخوفات «الصحة العالمية» من وباء مقبل؟

لم يكد العالم يتنفس الصعداء بعد إلغاء «الصحة العالمية» في مايو الجاري حالة الطوارئ الخاصة بـ«كوفيد-19»، حتى أطلق المدير العام للمنظمة تصريح محذراً من وباء قادم.

حازم بدر (القاهرة)
صحتك المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس (رويترز)

«الصحة العالمية» تدعو للاستعداد لوباء أكثر فتكاً من «كورونا»

حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أمس (الثلاثاء)، من أن الدول بحاجة إلى الاستعداد لمرض أكثر فتكاً من «كورونا».

«الشرق الأوسط» (جنيف)

سوزانا نونز الأستاذة في جامعة الملك عبد الله في السعودية تفوز بجائزة «اليونيسكو - لوريال»

سوزانا نونز الأستاذة في جامعة الملك عبد الله في السعودية تفوز بجائزة «اليونيسكو - لوريال»
TT

سوزانا نونز الأستاذة في جامعة الملك عبد الله في السعودية تفوز بجائزة «اليونيسكو - لوريال»

سوزانا نونز الأستاذة في جامعة الملك عبد الله في السعودية تفوز بجائزة «اليونيسكو - لوريال»

أعلنت في باريس، أمس، أسماء الفائزات الخمس بجوائز «اليونيسكو» للنساء في مجال العلوم التطبيقية التي تمنح بالتعاون مع مؤسسة «لوريال». وجرت العادة أن يتم اختيار فائزة عن كل منطقة جغرافية من العالم. وكانت الفائزة بالجائزة عن أفريقيا والدول العربية البروفسورة سوزانا نونز، أستاذة العلوم والهندسة الكيميائية والبيئية، ونائب العميد لشؤون الكلية والشؤون الأكاديمية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية.

وجاء في بيان الجائزة أن الأستاذة نونز استحقت الفوز بفضل عملها المتميز في تطوير مرشِّحات غشائية مبتكرة من أجل تنفيذ عمليات فصل كيميائية شديدة الفعالية ببصمة كربون أصغر. وقد ثبت أنَّ بحوثها تعود بالنفع بوجه خاص على مجال المياه والصناعات البتروكيميائية والصيدلانية من ناحية الوصول إلى بيئة أكثر استدامة.

يرأس لجنة التحكيم المستقلة للجائزة في دورتها الخامسة والعشرين أرتور أفيلا، أستاذ الرياضيات في جامعة زيوريخ (سويسرا)، وهو أيضاً باحث بارز في معهد الرياضيات البحتة والتطبيقية في ريو دي جانيرو (البرازيل) وحاصل على ميدالية فيلدز في عام 2014.

الفائزات الأربع الأخريات هن آنا ماريا فونت الفائزة بالجائزة عن أميركا اللاتينية والكاريبي، أستاذة الفيزياء في الجامعة المركزية بفنزويلا. وعن أميركا الشمالية خبيرة المعلوماتية البيولوجية أفيف ريجيف، نائبة الرئيس التنفيذي والمديرة العالمية لتكنولوجيا الهندسة الوراثية والتنمية في مرحلة الطفولة المبكرة في معهد Genentech-Roche في سان فرانسيسكو. بينما فازت عن آسيا والمحيط الهادي أستاذة علوم الأرض والبيئة ليديا مورافسكا من كلية علوم الأرض والمناخ بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا في أستراليا، ومديرة المختبر الدولي لجودة الهواء والصحة. أما عن أوروبا فقد فازت عالمة الرياضيات فرانسيس كيروان، أستاذة الهندسة عن كرسي سافيل في جامعة أكسفورد.

ومن المنتظر أن تتسلم الفائزات جوائزهن في احتفال يقام منتصف الشهر الحالي في مقر المنظمة الدولية في باريس. فقد عملت مؤسسة «لوريال» مع «اليونيسكو» على مدار ربع قرن لدعم النساء في مجال العلوم من خلال هذه الجائزة الدولية، وكذلك برامج المواهب الشابة التي تسلط الضوء على العالمات وتسهم في كسر الحاجز غير المرئي الذي يقف أمامهنَّ في مجال العلوم.


زفاف على الطريقة الأردنية للأميرين حسين ورجوة

العروسان يحييان الجماهير المحتشدة في شوارع عمان (رويترز)
العروسان يحييان الجماهير المحتشدة في شوارع عمان (رويترز)
TT

زفاف على الطريقة الأردنية للأميرين حسين ورجوة

العروسان يحييان الجماهير المحتشدة في شوارع عمان (رويترز)
العروسان يحييان الجماهير المحتشدة في شوارع عمان (رويترز)

بمزيج من العراقة والأصالة والبساطة احتفل الأردنيون بزفاف الأمير الحسين بن عبد الله الثاني والأميرة رجوة الحسين ابنة خالد السيف، فبينما انطلقت مسيرة موكب الفرح في الشوارع المؤدية لقصر زهران برمزيته وتاريخه وقصر الحسينية بدلالاته وأهميته، انتشر مواطنون يحملون الأعلام لتحية العروسين والمباركة.

وأنعم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على الآنسة رجوة بنت خالد آل سيف بلقب «صاحبة السمو الملكي الأميرة رجوةُ الحسين المعظمة»، بمناسبة عقد قرانها على الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ولي العهد.

وحضر الحفل الأمير الحسن بن طلال الذي كان شاهدا على عقد القران، برفقة الأمير هاشم بن عبد الله الثاني، والأمراء فيصل وعلي وهاشم أبناء الحسين، والأميرين طلال وغازي ابني محمد، والأمير راشد بن الحسن، وقام بإتمام عقد القران إمام الحضرة الملكية الشيخ أحمد الخلايلة.

العروس توقع على عقد الزواج (رويترز)

كما حضر عقد القران الأميرة منى الحسين، والأميرة بسمة بنت طلال، والأميرة إيمان بنت عبد الله الثاني، والأميرة سلمى بنت عبد الله الثاني، والأميرات عالية وعائشة وزين وراية بنات الحسين، والأميرة ثروت الحسن، والأميرات رحمة وسمية وبديعة بنات الحسن، والأميرة زينا الفيصل، والأميرة ريم علي، والأميرة فهدة هاشم، والأميرة غيداء طلال، والأميرة مريم غازي، والأميرة زينة راشد، والأميرة تغريد محمد، و الأميرة فريال. إلى جانب والدي الأميرة رجوة الحسين وأفراد من عائلة السيف، والضيوف المدعوين من قادة دول وأولياء عهد وشخصيات من دول شقيقة.

جماهير المحتفلين

بعد عقد القران خرج موكب العروسين من القصر تتقدمه تشكيلات من القوات المسلحة رسمت ألوان العلم الأردني بلباسهم المنظم، وانطلق الموكب الأحمر بين المواطنين الذين احتشدوا للتحية عن قرب من موكب الأميرين.

وحيّا العروسان المصطفين للتهنئة على طول الشارع الرئيسي الممتد من منطقة الدوار الرابع مرورا بالدوار الخامس والسادس والسابع والثامن منعطفا نحو شارع المدينة الطبية وصولا إلى منطقة دابوق حيث قصر الحسينية الذي خصص لحفل الاستقبال.

استقل العروسان في موكب الزفاف سيارة من طراز رينج روفر موديل 1984، وهي السيارة نفسها التي تم تخصيصها للراحلة الملكة إليزابيث خلال زيارتها للأردن في ذلك الوقت. واستخدمها الراحل الملك الحسين، والملكة إليزابيث حينها في زيارة للبترا ومواقع أخرى في جنوب الأردن. كما رافقت الموكب الأحمر على مدى الطريق بين القصرين طائرات سلاح الجو التي نفذت تشكيلات مختلفة بدلالات عسكرية.

الحسين ورجوة في الموكب الرسمي (رويترز)

ووصلت الأميرة رجوة إلى قصر زهران على متن سيارة «رولز رويس فانتوم» موديل عام 1968، وهي السيارة التي صنعت خصيصا للملكة الراحلة زين الشرف (جدة الملك عبد الله الثاني ووالدة الراحل الملك حسين)، ويتم استخدامها في مناسبات رسمية فركبها الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله خلال حفل عيد الاستقلال، وخلال الزيارة الأخيرة للملك تشارلز الثالث (الأمير حينها) إلى الأردن.

ارتدى ولي العهد الأمير الحسين بذلة تشبه تلك التي ارتداها والده الملك عبد الله الثاني في حفل زفافه عام (1993).

ولدى وصول العروسين إلى قصر الحسينية استقبلتهما تشكيلات عسكرية من قوات البادية وأخرى من فرق تابعة للقوات المسلحة، وتقدمت فرق الخيالة مركبة العروسين، قبل أن تصل إلى موقع حفل الاستقبال.

احتفالات أردنية في المحافظات

واحتفل الأردنيون في مختلف مناطق المملكة بحلقات الدبكة والسامر والهجيني، على وقع أغاني من الفلكلور والتراث المحلي، كما أقام ممثلون عن العشائر الأردنية مآدب الطعام فرحا بالمناسبة.

ونصبت شاشات عرض كبيرة في شوارع عمان بين قصري زهران والحسينية، واكتظت مناطق العرض بالمتابعين الذين رفعوا صوت الأغاني الوطنية، والأغاني التي أعدت بمناسبة عرس ولي عهد البلاد.

ومباشرة بعد وصول موكب زفاف الأميرين إلى مقر الحفل الرئيسي في قصر الحسينية، خرجت مواكب سيارات حملت صور الأميرين والأعلام الأردنية والسعودية على وقع أغاني الفرح والهتافات المباركة لهما.

وصاحبت وصول العروسين أهازيج تراثية على وقع الطبول وموسيقى القرب. توجه بعدها العروسان عبر قوس السيوف إلى ساحة الاستقبال في الهواء الطلق على أنغام زفة عسكرية تؤديها فرقة القوات المسلحة الأردنية. انضم إليهما الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله ووالدا العروس لتحية أكثر من 1700 ضيف من الحضور. ولتستمر الأمسية مع مجموعة متنوعة من العروض لفنانين وموسيقيين محليين، وفرق فلكلورية.

الأمير الحسين والأميرة رجوة مع الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا ووالدي العروس (رويترز)

يشار إلى أن حملة السيوف من التقاليد المستخدمة في المملكة الأردنية الهاشمية وفي بعض دول العالم، واستخدم هذا التقليد في زفاف الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا العبد الله عام 1993، واستمر استخدامه في حفلات زفاف الأمراء. ويتمثل باصطفاف عدد من ضباط وحدات وتشكيلات القوات المسلحة الأردنية باللباس «الدركي» بشكل متقابل، بحيث تشكل السيوف قوسا لمرور العروسين للدلالة على حياة آمنة ومستقرة للعروسين.

وانتهت احتفالات المملكة الخميس بإقامة مأدبة الزفاف في القصر بعد الاستقبال الرئيسي وحضرها أفراد من العائلة المالكة ورؤساء الدول العربية والأجنبية وكبار المسؤولين.

أبرز الحضور من الشخصيات الدولية والعربية

وكان عدد من المسؤولين والقادة من دول شقيقة وصديقة وصلوا إلى العاصمة الأردنية عمّان، لحضور حفل زفاف الأمير الحسين والأميرة رجوة. ومن أبرزهم ملك ماليزيا السلطان عبد الله رعاية الدين المصطفى بالله، ورئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد وزوجته، وولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح. وولي عهد أبو ظبي خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ونجل سلطان عُمان، ووزير الثقافة والرياضة والشباب في السلطنة ذي يزن بن هيثم آل سعيد.

كما حضر عقد القران في قصر زهران ومراسم الزفاف في قصر الحسينية أمير ويلز الأمير وليام وزوجته الأميرة كيت ميدلتون، والسيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية جيل بايدن زوجة الرئيس جو بايدن، ووزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اللورد طارق أحمد وزوجته.

الأمير ويليام ولي عهد بريطانيا وزوجته كيت يهنئان العروسين (رويترز)

كما حضر الحفل والدة أمير قطر الشيخة موزا بنت ناصر، ونجل ولي العهد البحريني الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، رئيس ديوان ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة، ورئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي. وحرم الرئيس المصري السيدة انتصار السيسي وابنتها آية السيسي، ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، والمبعوث الرئاسي الأميركي الخاص للمناخ جون كيري. بالإضافة إلى ملك هولندا الملك فيليم ألكساندر، وعقيلته ماكسيما وصاحبة السمو الملكي كاترينا أماليا، وملك بلجيكا فيليب والأميرة إليزابيث، ووريثة عرش السويد الأميرة فيكتوريا وزوجها الأمير دانيال، والأميرة اليابانية هيساكو من تاكامادو وابنتها الكبرى الأميرة تسوجوكو، وولي عهد النرويج الأمير هاكون، والرئيس الرواندي بول كاغامي، ووزير الخارجية الباكستاني بلاول بوتو زرداري، وولي العهد الدنماركي فريدريك هنريك أندريه كريستيان وزوجته، والابن الأصغر لدوق لوكسمبورغ الأكبر الأمير سباستيان وهنري والدوقة ماريا تيريزا، والوصية على عرش رومانيا مارغرينا وزوجها الأمير رادو.


«حديد النيازك» ساهم في ظهور الحياة على الأرض

جزء صغير من نيزك حديدي عثر عليه في «كامبو ديل سيلو» بالأرجنتين (الفريق البحثي)
جزء صغير من نيزك حديدي عثر عليه في «كامبو ديل سيلو» بالأرجنتين (الفريق البحثي)
TT

«حديد النيازك» ساهم في ظهور الحياة على الأرض

جزء صغير من نيزك حديدي عثر عليه في «كامبو ديل سيلو» بالأرجنتين (الفريق البحثي)
جزء صغير من نيزك حديدي عثر عليه في «كامبو ديل سيلو» بالأرجنتين (الفريق البحثي)

اقترح باحثون من معهد «ماكس بلانك» لعلم الفلك وجامعة «لودفيج ماكسيميليان» بألمانيا، سيناريو جديداً لظهور اللبنات الأساسية الأولى للحياة على الأرض، منذ ما يقرب من 4 مليارات سنة.

ومن خلال التجربة التي نشروا تفاصيلها في العدد الأخير من دورية «ساينتفيك ريبوريتز»، أظهروا كيف يمكن لجزيئات الحديد بالنيازك أن تتحول لمحفزات لتحويل الغلاف الجوي الغني بثاني أكسيد الكربون في وقت مبكر، ليس فقط إلى هيدروكربونات، ولكن أيضاً إلى «الأسيتالديهيد» و«الفورمالدهيد»، التي بدورها يمكن أن تكون بمثابة لبنات بناء الأحماض الدهنية والقواعد النووية والسكريات والأحماض الأمينية.

ووفقاً للمعرفة الحالية، فقد ظهرت الحياة على الأرض بعد 400 إلى 700 مليون سنة فقط من تشكل الأرض نفسها، وهذا تطوُّر سريع إلى حد ما، عندما تضع في اعتبارك أنه بعد ذلك، استغرق الأمر نحو ملياري سنة لتشكيل أول خلايا (حقيقية النواة).

والخطوة الأولى نحو ظهور الحياة هي تكوين الجزيئات العضوية التي يمكن أن تكون بمثابة اللبنات الأساسية للكائنات الحية، وبالنظر إلى السرعة التي نشأت بها الحياة نفسها، فسيكون من المعقول إكمال هذه الخطوة الأولى البسيطة نسبياً بسرعة أيضاً.

ويقدم البحث طريقة جديدة لمثل هذه المركبات العضوية لتتشكل على المقاييس الكوكبية في ظل الظروف السائدة في بدايات الأرض، ويذهب الدور الداعم الرئيسي إلى جزيئات الحديد المنتجة من النيازك، التي تعمل محفزاً.

والمحفزات هي المواد التي يؤدي وجودها إلى تسريع تفاعلات كيميائية معينة، ولكنها لا تُستهلك في تلك التفاعلات. وبهذه الطريقة، فهي تشبه الأدوات المستخدمة في التصنيع، مثل الأدوات الضرورية لإنتاج سيارة، على سبيل المثال، ولكن بعد بناء سيارة واحدة، يمكن استخدام الأدوات لبناء السيارة التالية.

جاء الإلهام الرئيسي للبحث من الكيمياء الصناعية، وعلى وجه التحديد، تساءل أوليفر تراب، الأستاذ في جامعة لودفيج ماكسيميليان بميونيخ، عما إذا كانت عملية «فيشر تروبش»، لتحويل أول أكسيد الكربون والهيدروجين إلى هيدروكربونات، في وجود المحفزات المعدنية، لها نظير على كوكب الأرض المبكر بغلاف جوي غني بثاني أكسيد الكربون. ويوضح تراب في تقرير نشره الموقع الإلكتروني لمعهد «ماكس بلانك لعلم الفلك»، في 25 مايو (أيار) الماضي: «عندما نظرت إلى التركيب الكيميائي للنيازك الحديدية التي عُثر عليها بمنطقة (كامبو ديل سيلو) بالأرجنتين، التي تتكون من الحديد والنيكل وبعض الكوبالت وكميات صغيرة من الإيريديوم، أدركت على الفور أن هذا هو محفز مثالي لعملية (فيشر تروبش)، وكانت الخطوة المنطقية التالية إجراء تجربة لاختبار النسخة الكونية من تلك العملية».

وكانت النتائج مثيرة للإعجاب؛ فبفضل محفز الحديد، أُنتجت مركبات عضوية مثل الميثانول والإيثانول والأسيتالديهيد، وكذلك الأسيتالديهيد والفورمالديهايد، وهما على وجه الخصوص لبنة بناء مهمة للأحماض الدهنية والقواعد النووية (وهي نفسها اللبنات الأساسية للحمض النووي) والسكريات والأحماض الأمينية.

«الدراسة الجديدة لم تقدم إجابة قاطعة؛ لكن الهدف منها، هو معرفة المزيد عن تكون الغلاف الجوي والخصائص الفيزيائية للأرض المبكرة»

أوين بريان

والأهم من ذلك، حدثت هذه التفاعلات بنجاح في ظل ظروف ضغط ودرجة حرارة مختلفة، وهذا مؤشر قوي على أن مثل هذه التفاعلات يمكن أن تحدث على الأرض المبكرة، مهما كانت ظروف الغلاف الجوي الدقيقة الخاصة بها، كما تقول صوفيا بيترز، الباحثة المشاركة بالدراسة.

وهذه ليست النظرية الأولى التي تحاول تصور كيفية تشكل اللبنات الأساسية للحياة على الأرض، كما يوضح أوين بريان، من مختبر فيزياء الغلاف الجوي والفضاء بجامعة كولورادو الأميركية. ويقول بريان لـ «الشرق الأوسط»: «هناك نظرية تفترض تشكل المركبات العضوية في عمق الفضاء ونقلها إلى الأرض بواسطة الكويكبات أو المذنبات، ونظرية تتحدث عن التخليق العضوي بالقرب من الفتحات الساخنة في قاع المحيط، والتفريغ الكهربائي في جو غني بالميثان، ولدينا الآن نظرية جديدة تتحدث عن جزيئات الحديد النيزكية التي تعمل كمحفزات في جو مبكر غني بثاني أكسيد الكربون». ويضيف أن «الدراسة الجديدة لم تقدم إجابة قاطعة؛ لكن الهدف منها ومن الدراسات الأخرى، هو معرفة المزيد عن تكون الغلاف الجوي والخصائص الفيزيائية للأرض المبكرة، وهو ما قد سيساعد باحثين آخرين لاحقاً على ترجيح أي من النظريات تعطي أعلى إنتاج من اللبنات الأساسية المطلوبة لبدايات الحياة في ظل ظروف الأرض المبكرة».


قصة الموكب الأحمر في الزفاف الملكي الأردني

 موكب ولي عهد الأردن وعروسه بعد مراسم عقد القران (رويترز)
موكب ولي عهد الأردن وعروسه بعد مراسم عقد القران (رويترز)
TT

قصة الموكب الأحمر في الزفاف الملكي الأردني

 موكب ولي عهد الأردن وعروسه بعد مراسم عقد القران (رويترز)
موكب ولي عهد الأردن وعروسه بعد مراسم عقد القران (رويترز)

اتسم الزفاف الملكي الأردني بالعصرية والبساطة والمزج بين ثقافتين غنيتين بالمفردات الجميلة الخاصة بكل منهما.

ومن بين أكثر ما جذب المتابعين للعرس هو موكب السيارات المكشوفة باللون الأحمر الذي يطلق عليه اسم «الموكب الأحمر» المكون من 20 سيارة لاند روفر ودراجات يستقلها 71 من أفراد الحرس الملكي يرتدون أوشحة حمراء على صدورهم، و6 سيارات احتياطية ترافقها 10 دراجات نارية بدلاً من خيول بيضاء كانت ترافق الموكب في الماضي.

الموكب الأحمر يرتبط بالمناسبات الوطنية الأردنية، وبدأ ظهوره منذ تأسيس المملكة الأردنية وأصبح منذ ذلك الوقت علامة فارقة تميز المناسبات الوطنية.

موكب ولي عهد الأردن وعروسه بعد مراسم عقد القران (رويترز)

وانطلاقاً من قصر الزهران بالعاصمة الأردنية، عمان، جاب الموكب الأحمر شوارع العاصمة، مشاركاً الشعب الأردني في عمان أجواء الاحتفال بزفاف ولي العهد.

وفي لفتة جميلة وتكريماً للملكة إليزابيث الثانية الراحلة استقل العروسان سيارة «رانج روفر» صممت في عام 1984 خصيصاً للملكة أثناء زيارتها للمملكة الهاشمية.

كما استقلت الأميرة رجوة سيارة «رولز رويس» صنعت عام 1968 خصيصاً للملكة الراحلة زين الشرف جدة ولي العهد الأردني.

وجاب الموكب عدداً من شوارع العاصمة عمّان، انطلاقاً من قصر زهران إلى قصر الحسينية، حيث تسنّى لآلاف الأردنيين المشاركة في الاحتفال بالزفاف. ويجهز الموكب وفق بروتوكول معتمد لدى التشريفات الملكية، وتتوزع السيارات خلال سير الموكب وفق تشكيلات محددة. وعادة ما يحيط الموكب الأحمر بسيارة الملك عبدالله الثاني في طريقه إلى المناسبات الوطنية أو أثناء زيارة أحد رؤساء الدول، وفي المناسبات الخاصة.


الأمير هاري وزوجته ميغان سيتوقفان عن الإدلاء بتصريحات تلفزيونية وصحافية

الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ف.ب)
الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ف.ب)
TT

الأمير هاري وزوجته ميغان سيتوقفان عن الإدلاء بتصريحات تلفزيونية وصحافية

الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ف.ب)
الأمير هاري وزوجته ميغان ماركل (أ.ف.ب)

بعد أشهر عديدة من العناوين الصحافية الرنانة وردود الفعل العنيفة بعد عرض سلسلة نتفليكس ونشر مذكرات الأمير هاري، تم الكشف أمس عن الخطوة التالية غير المتوقعة للزوجين.

ففي خبر مفاجئ وغير منتظر نشرت صحيفة «الصن» الإنجليزية خبراً مفاده أن دوق ودوقة ساسكس سيتوقفان عن نشر المذكرات وانتقاد أفراد العائلة المالكة الآخرين على شاشات التلفزيون، وسيكفان عن الإدلاء بالتصريحات المدوية وإجراء المقابلات الصحافية.

غير أن خبراء في الشؤون الملكية رأوا أنه من المرجح أن يستمر الأمير هاري وميغان ماركل في تقديم عروض «نتفليكس»، ونشر الكتب وإجراء المقابلات، رغم الادعاءات بأنها ستتوقف.

وقال المعلق الملكي ريتشارد فيتزويليامز لصحيفة «الميل أون لاين» إنه يعتقد أنه لا يزال هناك ما قد يقوله الأمير هاري وزوجته ميغان، ولهذا السبب يتوقع أن يظهر الزوجان في برامج تلفزيونية ومقابلات. وقال فيتزويليامز أيضاً إنه من الواضح أن هناك الكثير الذي يمكن أن يقولاه في الصحف وفي البرامج الصحافية، خاصة أن هناك اهتماماً دولياً هائلاً بما يقوم بها هاري وميغان.

وأضاف أن الأمير وزوجته يتقنان فن القيام بالمفاجآت غير المنتظرة، ولا يزال هناك الكثير ليقولاه لدعم علامتهما التجارية والكسب المادي.

جاء هذا الخبر بعد أن ادعى الزوجان أنهما تعرضا لمطاردة في شوارع نيويورك من قبل مصوري الباباراتزي كادت أنه تكون «كارثية»، إلا أن هذه الادعاءات لاقت سخرية من الشهود، حيث قال مصدر في الشرطة لصحيفة «نيويورك بوست» إن «المطاردة» بالتأكيد لم تكن ساعتين، «ولم تكن هناك» تقارير تصادم أو مكالمات استغاثة 911 على عكس ما ادعى به الأمير وزوجته.

وتفيد بعض المصادر بأن ميغان ماركل وقعت عقداً مع وكالة هوليوود للمواهب التي تعمل مع نجوم مثل بطلة التنس سيرينا ويليامز في محاولة لاستكشاف فرص عمل جديدة. ومن غير المعروف ما إذا كان فريق ميغان الجديد قد لعب دوراً في تقديم المشورة لها وساعد في تغيير رأي هاري فيما يخص المحتوى الذي ينوي اتباعه.

وفي الوقت نفسه، يقال إن دوق ساسكس يركز الآن على ألعاب «إنفيكتيس» القادمة، التي ستقام في ألمانيا في شهر سبتمبر (أيلول) المقبل.في العام الماضي، ذكرت صحيفة «ذا صن» أن الفترة الزمنية التي أطلق فيها الأمير هاري وميغان سلسلة «نتفليكس» ومذكرات هاري المدوية في كتاب «Spare» كانت مرحلة للفت الأنظار، وأن هاري وميغان كانا يهدفان إلى جعل عام 2023 «عام المصالحة» مع العائلة المالكة.

في حال كان الخبر الذي نشر في صحيفة «الصن» صحيحاً، فهذا يدل على أن الأمير هاري يعمل على تصفية حساباته مع عائلته بعيداً عن أعين الصحافة وشاشات التلفزيون، ويسعى إلى إعادة المياه إلى مجاريها مع والده الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا ومع باقي أفراد العائلة المالكة، مثل الأمير ويليام أمير ويلز وزوجته كيت ميدلتون، خاصة أنه يذاع بأنه ينوي العيش ما بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وهذا ما جعله يطالب بالحماية الشخصية، وكانت النتيجة أنه خسر الدعوى التي قدمها ضد وزارة الداخلية حول تأمين ترتيبات أمنية له ولعائلته خلال زياراته المستقبلية للمملكة المتحدة.

وسحبت اللجنة التنفيذية لحماية الملوك والشخصيات العامة «رافك» الحماية من هاري بعد تنحيه وزوجته ميغان ماركل عن أدوارهما الملكية الرسمية عام 2020.

وبحسب وزارة الداخلية فإنه من غير المناسب أن يقوم الأثرياء بشراء الأمن الوقائي الذي قد يتضمن ضباطاً مسلحين، مشيرة إلى أن المصلحة العامة لا تبرر حصول شخص ما على مثل هذه الحماية على حساب التمويل العام.


«انتعاشة غنائية» في صيف مصر والعالم العربي

ألبوم عاصي الحلاني (حساب الفنان على إنستغرام)
ألبوم عاصي الحلاني (حساب الفنان على إنستغرام)
TT

«انتعاشة غنائية» في صيف مصر والعالم العربي

ألبوم عاصي الحلاني (حساب الفنان على إنستغرام)
ألبوم عاصي الحلاني (حساب الفنان على إنستغرام)

يشهد فصل الصيف «انتعاشة غنائية» في مصر والعالم العربي، بدت ملامحها في الظهور مع طرح عدد من الفنانين أغنيات وألبومات جديدة، عبر صفحاتهم الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمنصات السمعية.

أحمد سعد (حساب الفنان على إنستغرام)

سيطرت الأغنية الفردية «السنغل» على موسم الأغنية الصيفية في مصر، فكانت البداية مع الفنان أحمد سعد، الذي طرح أغنية «فوق واتعلم»، في أول تعاون فني له على مستوى الكلمات مع الشاعر تركي آل الشيخ، رئيس «هيئة الترفيه السعودية»، كما أطلق هيثم شاكر أغنيته «البصة»، وأعلن حمادة هلال عن أغنية «متحملاني»، وطرحت جنات أغنية «وكإنك سكر»، وعادت كارمن سليمان بعد غياب بأغنية «أنت الأصيل».

«صورت الأغنية مع المخرج اللبناني فادي حداد، لتكون باكورة أغنيات ألبومها الغنائي المصري».

الفنانة العراقية شذى حسون

وظهرت في الصورة الفنانة العراقية شذى حسون، بتقديمها، لأول مرة، أغنية مصرية، وهي أغنية «حلم عمري»، التي كشفت عن تفاصيلها، لـ«الشرق الأوسط»، وقالت إنها «تأخرت في دخول السوق المصرية، ولكن الذي يأتي متأخراً خير من الذي لا يأتي أبداً». وأشارت إلى أنها «صورت الأغنية مع المخرج اللبناني فادي حداد، لتكون باكورة أغنيات ألبومها الغنائي المصري».

واشتركت الفنانة المصرية مي فاروق مع الفنان عمرو مصطفى في مبادرته لـ«إحياء التراث المصري»، وأطلقت أغنية «أفتكرلك إيه»، التي قال عنها عمرو مصطفى، في بيان صحافي، إنها «تستهدف إحياء التراث، والحفاظ على الهوية المصرية والعربية»، مشيراً إلى أنه «سيطرح الأغنية بصوته، الأسبوع المقبل».

وطرح الفنان محمود العسيلي أغنيته الجديدة «خطير»، من ألحانه، وكلمات مصطفى ناصر، في حين يستعدّ الفنان مصطفى كامل، نقيب المهن الموسيقية المصري، لطرح أغنيته الجديدة «كله كدب»، وقال، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «أولى أغنيات صيف 2023، وتأتي بعد فترة طويلة من العمل عليها؛ نظراً لانشغاله، طيلة الفترة الماضية، بعمله النقابي»، مشيراً إلى أن «الأغنية كان من المفترض أن تكون جزءاً من ألبوم غنائي، ولكن للظروف الحالية فضَّل طرحها بطريقة (السنغل)».

ولم تشهد السوق المصرية سوى ألبوم غنائي وحيد للفنانة دينا الويدي بعنوان «خمس نجوم» طُرح عبر قناتها على «يوتيوب»، وعبر المنصات السمعية، وتضمَّن الألبوم 5 أغنيات وهي: «طب إيه»، و«بلالين»، و«متغربين»، و«وشوش الودع»، و«المجد». في حين أعلنت الفنانة شيرين عبد الوهاب، خلال حفلها الأخير في المملكة العربية السعودية، عن ألبوم غنائي يتضمن 8 أغنيات سيطلَق على جزأين، يتضمن كل جزء أربع أغنيات.

وعلى المستوى العربي، شهد بداية موسم الصيف طرح عدد من الألبومات الغنائية، من جانب شركة «روتانا»، من بينها ألبوم «كاريزما» للفنانة اللبنانية نجوى كرم، الذي تضمّن 7 أغنيات، من بينها «شغل موسيقى»، و«بحبك حب» و«عشر دقائق» و«مغرومة» و«كاريزما»، وذلك بعد فترة غيابٍ دامت ما يقرب من 5 سنوات.

كما طرح الفنان اللبناني عاصي الحلاني ألبوم «تعرف شنو أحبك»، الذي تضمَّن 8 أغنيات، وقال الحلاني، لـ«الشرق الأوسط»، إن «الألبوم واحد من أكثر الألبومات التي استغرق العمل عليها فترة طويلة»، مشيراً إلى أنه «ركّز على الأغنيتين اللبنانية والخليجية، مع الابتعاد بعض الشيء عن المصرية التي قدَّمها في ألبومه الماضي».

وطرح الفنان اللبناني فارس كرم أولى أغنيات ألبومه الجديد «يسقط كل حدا سافل». وطرحت شركة «روتانا» أيضاً عدداً من الألبومات الغنائية الصغيرة، من بينها ألبوم الفنانة السعودية هدى الفهد 2023، الذي تضمَّن أغنيتي «الحيلة»، و«إلا قلبي»، وألبوم الفنان علي بن محمد الذي تضمَّن ثلاث أغنيات هي «قال الشريف»، و«طيب بطبعي»، و«اتقي»، وألبوم الفنان مزعل فرحان الذي تضمَّن أغنيتيْ «حبك ترتد»، و«الطائف». وعلى مستوى الأغنيات «السنغل» طرحت الشركة أغنيات «سواليف الوله» للفنان القطري فهد الكبيسي، و«ديرتي عز» للفنان السعودي عبد المجيد عبد الله، و«مجنون» للفنان التونسي صابر الرباعي، و«يا مرتاحين» للفنان الكويتي مطرف المطرف، و«هذا حالي من بعدك» مع الفنانة المغربية أسما لمنور.

ويُعِدّ الفنان اللبناني وليد توفيق ألبوماً جديداً بعنوان «كان قلبي مملكتي»، في حين يستعدّ الفنان السعودي رابح صقر لطرح الجزء الثاني من ألبومه الغنائي، الذي طرح الجزء الأول منه في مارس (آذار) الماضي.

الفنان المغربي سعد لمجرد طرح أغنية «سنغل» تحمل اسم «إش أخبارك»، في حين طرح الإماراتي حسين الجسمي أغنيتين هما «يا خبر»، و«عطيني يدك»، وطرح الفنان العراقي سيف نبيل أغنية «أنت»، كما تستعدّ الفنانة اللبنانية إليسا لطرح أولى أغنيات ألبومها الجديد «بتمايل».


مادة تحلية صناعية «شائعة» تتلف الحمض النووي

مادة «السكرالوز» تسبب مشكلات صحية (صورة أرشيفية)
مادة «السكرالوز» تسبب مشكلات صحية (صورة أرشيفية)
TT

مادة تحلية صناعية «شائعة» تتلف الحمض النووي

مادة «السكرالوز» تسبب مشكلات صحية (صورة أرشيفية)
مادة «السكرالوز» تسبب مشكلات صحية (صورة أرشيفية)

توصلت دراسة أميركية لباحثين من جامعة «نورث كارولينا» الأميركية إلى أن مادة كيميائية تتشكل عند هضم مادة مُحلية شائعة الاستخدام «سامة للجينات»، مما يعني أنها تكسر الحمض النووي.

وتوجد المادة الكيميائية بكَميات ضئيلة في المادة المُحلية نفسها. وتثير النتائج، التي نُشرت، الأربعاء، بـ«مجلة علم السموم والصحة البيئية»، تساؤلات حول كيفية مساهمتها في حدوث مشكلات صحية.

والمادة موضوع الخلاف «السكرالوز»، هي مُحلٍّ صناعي واسع الاستخدام، وأثبت عملٌ سابق قام به الفريق البحثي أن «عدداً من المركبات القابلة للذوبان في الدهون، يجري إنتاجها في القناة الهضمية بعد تناول السكرالوز، وأحد هذه المركبات هو (أسيتات السكرالوز 6)».

وتقول سوزان شيفمان، أستاذ مساعد في الهندسة الطبية الحيوية بجامعة «نورث كارولينا»، الباحثة الرئيسية بالدراسة، في تقريرٍ نشره الموقع الإلكتروني للجامعة، بالتزامن مع نشر الدراسة: «يثبت عملنا الجديد أن مركب (أسيتات السكرالوز 6) سامٌّ للجينات». ووجدنا أيضاً أنه «يمكن العثور على كميات ضئيلة منه في السكرالوز الجاهز، حتى قبل استهلاكه وهضمه».

وتضيف شيفمان: «لوضع هذا في السياق، فإن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية لديها عتبة من القلق بشأن السموم لجميع المواد السامّة للجينات، والتي تبلغ 0.15 ميكروغرام للفرد في اليوم، ويشير عملنا إلى أن الكميات الضئيلة من (أسيتات السكرالوز 6) في مشروب واحد يومي مُحلّى بالسكرالوز، تتجاوز هذه العتبة».

وبالنسبة للدراسة، أجرى الباحثون سلسلة من التجارب في المختبر، لتعريض خلايا الدم البشرية إلى «أسيتات السكرالوز 6»، ومراقبة علامات السُّمّية الجينية. وتقول شيفمان: «باختصار، وجدنا أن (أسيتات السكرالوز 6) سامّة للجينات، وأنها تكسر الحمض النووي بشكل فعال في الخلايا التي تعرضت للمادة الكيميائية».

كما أجرى الباحثون اختبارات في المختبر عرّضت أنسجة الأمعاء البشرية إلى «أسيتات السكرالوز 6». ووفق شيفمان، فقد «وجدت دراسات أخرى أن السكرالوز يمكن أن يؤثر سلباً على صحة الأمعاء، لذلك أردنا أن نرى ما يمكن أن يحدث هناك، وعندما عرّضنا السكرالوز و(أسيتات السكرالوز 6) لأنسجة الأمعاء الظهارية (النسيج الذي يبطن جدار الأمعاء)، وجدنا أن كلتا المادتين تسبب (الأمعاء المتسربة)، حيث تجعل جدار الأمعاء أكثر قابلية للاختراق، وتتسبب المواد الكيميائية في إتلاف (الوصلات الضيقة) أو الواجهات، حيث تتصل الخلايا الموجودة في جدار الأمعاء ببعضها البعض».

والأمعاء المتسربة مشكلة؛ لأنها تعني أن الأشياء التي عادةً ما يجري إخراجها من الجسم في البراز تتسرب، بدلاً من ذلك، من الأمعاء، ويتم امتصاصها في مجرى الدم. ونظر الباحثون أيضاً في النشاط الجيني لخلايا الأمعاء؛ لمعرفة كيفية استجابتها لوجود «أسيتات السكرالوز 6».

وتقول شيفمان: «وجدنا أن خلايا الأمعاء المعرَّضة لـ(أسيتات السكرالوز 6) زادت من نشاط الجينات المرتبطة بالإجهاد التأكسدي، والالتهاب، والسرطان». وتضيف أنه مع «هذه النتائج فإن هذا العمل يثير مجموعة من المخاوف بشأن الآثار الصحية المحتملة المرتبطة بالسكرالوز ومستقلباته، وحان الوقت، الآن، لإعادة النظر في السلامة والوضع التنظيمي لهذه المادة؛ لأن الأدلة تزداد على أنها تنطوي على مخاطر كبيرة، وأنه يجب ألا يتم تناولها».


مصر تحيي ذكرى دخول «العائلة المقدسة» للبلاد

مخطوط باللغة العربية يحتوي على صلوات خاصة بـ(أسبوع الآلام) (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مخطوط باللغة العربية يحتوي على صلوات خاصة بـ(أسبوع الآلام) (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر تحيي ذكرى دخول «العائلة المقدسة» للبلاد

مخطوط باللغة العربية يحتوي على صلوات خاصة بـ(أسبوع الآلام) (وزارة السياحة والآثار المصرية)
مخطوط باللغة العربية يحتوي على صلوات خاصة بـ(أسبوع الآلام) (وزارة السياحة والآثار المصرية)

تحت عنوان «من مصر الأمان ولها البركة»، تنظم وزارة السياحة والآثار المصرية معرضين أثريين في المتحف المصري بالتحرير، والمتحف القبطي في مصر القديمة، إحياء لذكرى دخول «العائلة المقدسة» إلى مصر، التي توافق الأول من يونيو (حزيران).

من القطع الأثرية في المعرض (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وتعمل مصر على تطوير مسار العائلة المقدسة الذي يضم 25 موقعاً، تمتد على مسافة 3500 كيلومتر، وتتضمن عملية التطوير، رفع كفاءة الطرق المؤدية لها وتوفير جميع الخدمات واللوحات الإرشادية وتوفير فنادق محيطة، وذلك بهدف وضعها على الخريطة السياحية.

حقائق

8 قطع أثرية

يضمها المعرض المؤقت في المتحف المصري بالتحرير ترجع إلى الحضارة القبطية أبرزها أيقونة ثلاثية تصور السيدة العذراء تحمل المسيح طفلاً

وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار بمصر، في بيان صحافي اليوم (الخميس)، إن «المعرضين المقرر افتتحاهما الجمعة، يسلطان الضوء على مجموعة من القطع الأثرية التي تعبر عن رحلة العائلة المقدسة في مصر».

أيقونة ثلاثية تصور السيدة العذراء تحمل المسيح طفلاً وأحد الإنجيليين وأحد الملائكة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

ويضم المعرض المؤقت بالمتحف المصري بالتحرير 8 قطع أثرية ترجع إلى الحضارة القبطية، أبرزها، حسب الدكتور علي عبد الحليم، مدير عام المتحف المصري بالتحرير، «أيقونة ثلاثية تصور السيدة العذراء تحمل المسيح طفلاً في المنتصف، وفي يمين الصورة أحد الإنجيليين وفي اليسار أحد الملائكة، وقنينتان من منطقة أبو مينا الأثرية، إضافة إلى صورة لجدارية باويط التي  تُعرض حالياً داخل قاعات المتحف القبطي».

ويستخدم المعرض تقنية الواقع الافتراضي في محاولة لنقل صورة تفاعلية عن طبيعة الأماكن التي عثر بها على القطع الأثرية، إضافة إلى الآثار الموجودة على مسار العائلة المقدسة.

«هناك اهتمامٌ كبيرٌ من الدولة بمسار رحلة العائلة المقدسة، يستهدف تحويله إلى مشروع سياحي عالمي روحاني يجذب ملايين السياح»

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج

بدورها، قالت جيهان عاطف المديرة العامة للمتحف القبطي، إن المعرض «يضم نحو 11 قطعة أثرية تتنوع بين مخطوطات وقطع حجرية وأيقونات وأخشاب، من أبرزها كرسي الكأس المصنوع من الخشب وعليه رسم للسيدة العذراء تحمل السيد المسيح، وأيقونة تمثل دخول العائلة المقدسة مصر، ومخطوط باللغة العربية يحتوي على صلوات خاصة بـ(أسبوع الآلام)، ومخطوط عجائب السيد المسيح منذ الطفولة».

كرسي الكأس مصنوع من الخشب وعليه رسم للسيدة العذراء تحمل السيد المسيح (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وفي سياق الاحتفالات الرسمية، نظمت الكنيسة المصرية حفلا بكنيسة «أبي سرجة» بمجمع الأديان في مصر القديمة، وهي إحدى النقاط الرئيسية التي مرت بها العائلة المقدسة في مصر. ودعا البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريريك الكرازة المرقسية، في كلمته خلال الاحتفال (الخميس)، إلى «تكثيف التوعية في المدارس والتوعية السياحية، لتحويل الأماكن التي مرت بها (العائلة المقدسة) إلى مزارات سياحية».

من القطع الأثرية في المعرض (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وشاركت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، في الحفل، وقالت، في إفادة رسمية (الخميس)، «هناك اهتمامٌ كبيرٌ من الدولة بمسار رحلة العائلة المقدسة، يستهدف تحويله إلى مشروع سياحي عالمي روحاني يجذب ملايين السياح». وأشارت إلى أن «مصر تنفرد بهذا المسار الذي يضم 25 نقطة ما بين محطة ذهاب وعودة من محافظة سيناء حتى محافظة أسيوط».

وجاءت «العائلة المقدسة» إلى مصر هرباً من الملك هيرودوس، وطافت مدنا مصرية عدة، واستمرت في مصر نحو 3 سنوات ونصف إلى أن مات «هيرودوس» الملك وحكم بدلاً منه «أرخيلاوس».


«خمسينيون» يؤدون امتحانات التعليم الأساسي في ليبيا

ليبيون مسنون يؤدون امتحان مرحلة التعليم الأساسي (وزارة التربية والتعليم)
ليبيون مسنون يؤدون امتحان مرحلة التعليم الأساسي (وزارة التربية والتعليم)
TT

«خمسينيون» يؤدون امتحانات التعليم الأساسي في ليبيا

ليبيون مسنون يؤدون امتحان مرحلة التعليم الأساسي (وزارة التربية والتعليم)
ليبيون مسنون يؤدون امتحان مرحلة التعليم الأساسي (وزارة التربية والتعليم)

«لم يتوقف التعلّم عند سن معينة»، هكذا يترجم هذه المقولة، مواطنون ليبيون على مشارف عقدهم السادس، على مقاعد الدراسة بين رفقائهم من طلاب بأعمار سِنية مختلفة، وذلك ضمن «نظام المنازل».

ونشرت وزارة التربية والتعليم بحكومة «الوحدة الوطنية» (الخميس) صوراً لعدد من الطلاب بأعمار تقارب الستين، وهم يؤدون امتحانات مرحلة التعليم الأساسي، في مدارس بمناطق مختلفة بأنحاء البلاد من بينها سرت وطبرق.

ومن بين النماذج التي قدمتها وزارة التربية والتعليم، المواطن محمد المبروك السملكي، البالغ من العُمر 54 عاماً، وقالت إنه يكمل دراسته ضمن تعليم الكبار ويتقدَّم لإجراء امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي بمراقبة التربية والتعليم سيدي السائح (ضاحية بمدينة طرابلس غرب ليبيا).

وتحدثت الوزارة عن نموذج آخر وهو المواطن أبو القاسم خليفة، الذي قالت إنه تغّيب عن مقاعد الدراسة 34 عاماً، لكنه هذا العام عاد ليكمل تعليمه، مشيرة إلى أن «التقدم في العمر لم يكن عقبة أمامه للالتحاق بالدراسة مجدداً، وخوض امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي».

ووسط ترحيب الجميع جلس أبو القاسم يؤدي الامتحان في لجنة صُقور 17 فبراير (شباط) بمدينة سرت بوسط ليبيا.


تامر حسني العائد إلى لبنان يحشد 7000 شخص في «الفوروم دو بيروت»

تامر حسني يعود إلى لبنان بعد غياب 7 سنوات (فيسبوك الفنان)
تامر حسني يعود إلى لبنان بعد غياب 7 سنوات (فيسبوك الفنان)
TT

تامر حسني العائد إلى لبنان يحشد 7000 شخص في «الفوروم دو بيروت»

تامر حسني يعود إلى لبنان بعد غياب 7 سنوات (فيسبوك الفنان)
تامر حسني يعود إلى لبنان بعد غياب 7 سنوات (فيسبوك الفنان)

تكاد المقاعد الـ7 آلاف تمتلئ بالمصرّين على الحياة رغم ما يُحبط. في «الفوروم دو بيروت»، تتواصل التحضيرات المكثّفة للحفل. الجميع منهمك بالتفاصيل. والشركة المتعهّدة «GMH» تحرص على مستوى استعداد لائق. منذ نشر تامر حسني الإعلان الأول لإحيائه حفلاً في لبنان، وجمهور البلد يبدي حماسة.

فاقت الحجوزات الأولية التوقّع، فوسّع المنظّمون المكان من 2600 شخص إلى 7000، ينتظرهم مساء السبت 8 يوليو (تموز) الفنان المصري المتشوّق إلى بيروت بعد غياب 7 سنوات.

الجمهور اللبناني ينتظر تامر حسني الشهر المقبل في بيروت (فيسبوك الفنان)

على بُعد أمتار من مرفأ هُشِّم بالنيترات، فدمَّرت أرجاءه، يُقام الحفل. يُعدّد المتعهّد حسين كسيرة كمَّ الأزمات على اللبناني ويستوقفه أثرها في المشهد الفني.

يكرّر ما ندركه: «عانى العالم (الكوفيد) فشلَّه، إلا أننا خضنا، إضافة إلى مآلاته، الثورة والانفجار والانهيار. ذلك عدا عن نهب المصارف أموالنا. غاب لبنان عن الحفلات، لكنه هذا العام يعود».

 

هو شهر ونصف شهر تقريباً، موسم الصيف. يُذكّر كسيرة كم يُشغّل عاملاً، بينهم طلاب وشباب، «ففي حفل تامر حسني وحده، يعمل نحو 1600 شخص». ذلك ليقول إنّ من الواجب تغليب الأمل على الشكوى. والأمل هو المحاولة والسعي إلى وطن نرفض موته.

الساعات الأولى لبدء بيع التذاكر من خلال الـ«Ticketing box office»، تسبّبت بـ«خضّة». الوصف له، ويتابع: «بيعت أكثر من 60 في المائة من البطاقات، فكان القرار زيادة المقاعد». يصارح «الشرق الأوسط» بأنّ «حفلات لنجم بحجم تامر حسني، اعتادت أن تستقطب ألفَي شخص. أمام الاندفاع الكبير، استبشرنا الخير والتفاؤل».

«سأكون أكثر صراحة، بعض الفنانين اللبنانيين هجروا الغناء في وطنهم لتدنّي الأجور. تامر رحَّب وسهَّل».

حسين كسيرة

الأسعار «بمتناول الجميع»، يؤكد؛ تبدأ بـ40 دولاراً وتصل إلى المائة. يعلم كسيرة أنّ اللبناني يئنّ بوجع أو بآخر، فيقول: «لا يعني أنّ شرّاء البطاقات هم بالضرورة أثرياء. البعض يقتصد بالأساسيات لتُتاح له الكماليات. المسألة مرّدها إرادة الحياة والطاقة التي لا تنفد». 
لا مفرّ من سؤال عن أجر الفنان في بلد ينزف. هل وضع تامر حسني الشروط، أم حمل مراعاة للأحوال؟ يجيب متعهّد الحفل: «لنكن واقعيين، الفنان ليس جمعية خيرية. هذا عمله وينتظر منه المقابل. يختلف شباك التذاكر من بلد إلى آخر. فالحفلات في السعودية مثلاً، أجورها مختلفة تماماً عن تلك في لبنان. سأكون أكثر صراحة، بعض الفنانين اللبنانيين هجروا الغناء في وطنهم لتدنّي الأجور. تامر رحَّب وسهَّل». 
حين نشر الفنان المصري أول إعلانات الحفل، مُرفقاً بـ«Stay Tuned»، كان الدولار بعزّ تقلّباته والظرف السياسي متأزماً. تهمّ كسيرة هذه الإشارة للقول: «يُحسب له أنه ذلّل العوائق للقاء الجمهور اللبناني، وفتح باباً لغير فنانين للغناء في بلدنا». 

تامر حسني ذلّل العوائق للقاء جمهوره اللبناني (فيسبوك الفنان)

يُذكّر بنانسي عجرم حين غنّت في الصيف الماضي لكل اللبنانيين بـ«ملعب فؤاد شهاب البلدي» في جونية، ويضرب بها المثل. يُفاوض الفنان اللبناني كما الأجنبي لاستقطابه، ويؤكد: «لا يحدث إلا أن يراعي فنانون عرب الظرف الصعب. يصبح الهدف لقاء جمهور لا يتنازل عن الفرح، قبل أهداف تجارية أخرى». 
لم يتوقّع الإقبال الكثيف على الحفل، لكون البطاقات طُرحت قبل شهرين من موعده. في لبنان، يستحيل الاطمئنان إلى الآتي. «تامر شكّل صدمة»، يقول. يشيد بجماهيريته العريضة، ويترقّب توجُّه الأنظار إليه: «كما نشاهد حفلات في السعودية، ونتفاعل معها عبر مواقع التواصل، كأننا حاضرون بأجسادنا ونحن على بُعد مسافات؛ نريد تفاعلاً مشابهاً في لبنان. الجمهور الضخم المرتقب سيبثّ السهرة من خلال هواتفه إلى المتشوّقين لتامر حسني في الداخل والخارج». 
بالعزيمة والإصرار، تعمل الشركة لتقديم حفل «يحاكي تطلّعات جمهور راقٍ هو شريك النجاح»، وفق كسيرة. لا يلوم شركات متعهّدة هجرت البلد إلى فرص وأحلام أكبر. «لكل ظرفه وأولوياته، والواقع لا يُحتَمل»، يشدد، «إنما نحن نتمسك بالبقاء ونقاوم». يرى «المتعهّدين قلّة، وهم يقومون بعمل جبّار لصون هوية لبنان، أرضاً للمهرجانات والفن»، ويشير إلى «ضرورة التكاتف في زمن يلزم مدّ اليد لانتشال السمعة والصورة». 
بُعيد الفكّ التدريجي للحَجْر وإرسال «الكوفيد» شيئاً فشيئاً إلى نهاياته، كانت «GMH» من أوائل العائدين إلى تنظيم الحفلات وضخّ الحياة في عروق كادت أن تيبَس. نجوم عرب ومصريون لا يخذلون لبنان، بينهم تامر حسني في حفله الشهر المقبل، إيماناً بطائر الفينيق وأسطورة التحليق من عمق الركام.