تركيا تسعى لاتفاق جديد مع الأوروبيين حول الهجرة

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم (الثلاثاء)، أن تركيا تأمل في التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لحل أزمة الهجرة بحلول 26 مارس (آذار)، وذلك غداة محادثات أجراها الرئيس رجب طيب إردوغان في بروكسل.
وقال جاويش أوغلو في مقابلة مع وكالة أنباء «الأناضول» الرسمية: «إذا توصلنا إلى اتفاق بحلول 26 مارس فسيطرح على الطاولة خلال قمة القادة الأوروبيين» التي ستعقد في ذلك الموعد.
وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قالت مساء أمس (الاثنين)، عقب اجتماع مع الرئيس التركي في بروكسل، إن الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزماً باتفاق اللاجئين مع تركيا وإن الاتفاق ما زال سارياً، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.
وعُقدت المحادثات وسط نزاع غلب عليه التوتر منذ أيام بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشأن المهاجرين على حدودها مع اليونان.
وكان إردوغان قد أعلن في 29 فبراير (شباط)، أن الحدود مع الاتحاد الأوروبي مفتوحة أمام المهاجرين، وهو ما يشكل انتهاكاً للاتفاق بين التكتل وتركيا.
وذكرت فون دير لاين أنه سيجري إجراء تحليل حول الجوانب التي لم يتم تنفيذها في الاتفاق ومعرفة سبب ذلك.
وقال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشال، في كلمته عقب الاجتماع أيضاً، إنه يجب على مفوض الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية التركي، أن يعملا مع فريق من الخبراء ويوضحا الاختلافات في الآراء بشأن تنفيذ الاتفاق خلال الأيام القلائل المقبلة.
وأشاد كل من ميشال وفون دير لاين بالمحادثات مع إردوغان. ومع ذلك، لم يقدم أي منهما نتائج ملموسة ولم يكن إردوغان حاضرا في مؤتمرهما الصحافي. وقبل الاجتماع، قالت فون دير لاين إن الوضع بدا في طريق مسدودة.