«الطاقة الذرية» تطالب إيران بفتح 3 مواقع «فوراً»

«الطاقة الذرية» تطالب إيران بفتح 3 مواقع «فوراً»

الثلاثاء - 15 رجب 1441 هـ - 10 مارس 2020 مـ رقم العدد [ 15078]
رافائيل غروسي قبل بدء الاجتماع في فيينا أمس (أ.ب)
لندن - فيينا: «الشرق الأوسط»

أبلغ مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أمس، الدول الأعضاء رسمياً بامتناع إيران عن السماح بدخول المفتشين الدوليين إلى موقعين من أصل ثلاثة طلبت الوكالة التحقق من وجود أنشطة نووية محتملة فيها.

وطالب غروسي طهران بفتح المواقع للتفتيش {فوراً}. وحذر في الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة الدولية من أن عدم الرد الإيراني على طلب استفسارات للوكالة سيؤثر «سلباً على قدرة الوكالة في توفير ضمانات ذات صدقية لجهة عدم وجود أنشطة أو مواد نووية غير معلنة في إيران».

إلى ذلك، شدد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، في مقابلة مع قناة «العربية»، أمس، على ضرورة {إظهار العزم} دولياً على {محاسبة إيران على سلوكها غير القانوني}.

ويأتي ذلك بعد أيام من تقرير للوكالة كشف عن امتناع إيراني عن تلبية طلباتها بدخول موقعين من المواقع الثلاثة. ورفضت طهران تقرير الوكالة وقالت إنها «غير ملزمة» بالسماح لمفتشي الوكالة بدخول مواقع في البلاد حين تستند هذه الطلبات إلى «معلومات مفبركة»، متهمة الولايات المتحدة وإسرائيل بالسعي لممارسة ضغوط على الوكالة.

ومن شأن الخلاف بين طهران والوكالة الدولية أن يسرع آلية فض النزاع التي فعّلتها الدول الأوروبية جزئياً، ما يؤدي إلى إحالة ملف إيران إلى مجلس الأمن.


المزيد...


ايران النووي الايراني

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة