عبد الله أبو راس: إذا اتحدنا يا خليجي وعدنا.. المجد والعلياء ونور مسطر

كما هيا العادة في المحافل الرياضية الخليجية، لم يبتعد الجانب الثقافي والفني في مثل هذه المناسبات الهامة. فينطلق في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) حفل افتتاح دورة الخليج لكرة القدم في العاصمة السعودية الرياض والتي يشارك فيها جميع الفرق الخليجية.
وجاء الاختيار هذه المرة على الفنان رابح صقر ليكون ملحن ومغني العمل الوطني الخليجي فيما كتب القصيدة الغنائية للعمل الشاعر السعودي عبد الله أبو راس حيث دخل أبو راس بجانب رابح ورشة عمل فنية طيلة الأسابيع لتقديم عمل غنائي كبير يواكب الحدث الرياضي الخليجي والذي تتجه إليه الأنظار الجماهيرية العربية وخاصة الخليجية.
وقال الشاعر عبد الله أبو راس لـ«الشرق الأوسط»: «إنني حاولت أن أقدم من خلال النص الغنائي فكرة الاتحاد الخليجي وهي إحدى أمنيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه»، ويقول مطلع كلمات العمل: «إذا اتحدنا يا خليجي وعدنا.. المجد والعلياء ونور مسطر.. على جبين العز طالع سعدنا.. والله على العدوان أعز وأكبر.. قسما بمن رفع السماء وشهدنا.. له بالجلالة عزمنا ما بيكسر.. نبقى كرام العرب نحفظ عهدنا».
ومن خلال سماع «الشرق الأوسط» لجميع تفاصيل العمل الذي جمعت رابح وأبو راس نلاحظ الذكاء الإبداعي في الشاعر بجمعه الأناشيد الوطنية الخليجية واختياره لجانب مهم وهو الاتحاد الخليجي وهو ربط موفق ويدل على الحس الواعي تجاه سياسة الدولة ويؤكد على القواسم المشتركة بين دول الخليج ومواطنيها، فيما لامس رابح صقر تلك الجمل الشعرية وهو يعد من أكثر الفنانين الخليجيين تشربا للموسيقى في الجزيرة العربية فرابح صقر بارع في ابتكار جمل موسيقية جديدة تحتضن موسيقاه ومفرداته العذبة جميع الفنون في الجزيرة العربية والخليج فرابح صقر «ابن منطقة الأحساء» وصاحب مشوار فني يمتدد قرابة الـ30 عاما عرف عند جمهوره العريض عربيا وأبناء منطقة الخليج بصناعته للموسيقى وتطويرها دون المساس بالهوية الخليجية.
وأبو صقر سيقدم العمل بصوته العذب أمام الجمهور في استاد الملك فهد الدولي وسيشارك بجانبه الفنان الإماراتي حسين الجسمي. وفور الانتهاء من هذا العمل سيعود رابح صقر إلى دبي لاستكمال المراحل النهائية لألبومه الجديد والذي يضم أكثر من 30 أغنية وسيطرح في الفترة القريبة المقبلة.
تجدر الإشارة، إلى أن الشاعر السعودي عبد الله أبو راس عرف بتفاعله الوطني الكبير في المحافل الوطنية وتقديم أروع القصائد والأوبريتات الوطنية حيث كان له أخيرا أوبريتا وطنيا في اليوم الوطني وقدم في مدينة جدة من ألحان سهم وشارك فيه رابح صقر وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وراشد الفارس وشارك أيضا في حفل افتتاح استاد الملك عبد الله بجدة بالإضافة إلى تقديمه للحدث الوطني الكبير وهو أوبريت مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة وكان ذلك في العام الماضي فيما قدم سابقا أعمالا وطنية شهيرة منها «الحد الجنوبي» مع الفنان راشد الماجد وأيضا العمل الوطني الشهير «أبشرك حنا بخير وسلامة» وقدم بصوت ماجد المهندس.