الإغراق يضغط أرباح صناعة الصلب في المغرب

الإغراق يضغط أرباح صناعة الصلب في المغرب

الأربعاء - 3 رجب 1441 هـ - 26 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15065]
الدار البيضاء: لحسن مقنع

أصدرت شركة «سوناسيد» لصناعة قضبان وأسلاك الصلب وحديد البناء بالمغرب بيانا تحذر فيه من انخفاض أرباحها خلال العام الماضي نتيجة انخفاض الأسعار العالمية وتزايد الواردات، خاصة القادمة من تركيا... وأشارت الشركة إلى أن هذه الواردات واصلت تأثيرها السلبي على الأسعار الداخلية لقضبان وأسلاك البناء في المغرب، الشيء الذي أثر سلبا على أدائها.
تجدر الإشارة إلى أن المغرب مرتبط مع تركيا باتفاقية للتجارة الحرة، والتي أثارت جدلا قويا في الآونة الأخيرة بسبب وقعها السلبي على الميزان التجاري للمغرب وعلى الصناعات المحلية.
وسبق للمغرب أن اتخذ إجراءات حمائية محدودة ضد منتجات الصلب التركية بعد تحقيق حول وجود حالة إغراق للسوق المغربية، والشيء الذي دفع بالمسؤولين الأتراك إلى رفع القضية أمام منظمة التجارة العالمية.
وأشارت «سوناسيد» في بيانها إلى أنها اتخذت العديد من الإجراءات للحد من الوقع السلبي لتدفق الواردات الرخيصة على أدائها، مشيرة إلى أن هذه التدابير تكللت بتحقيق بعض النتائج خلال الربع الأخير من عام 2019، منها زيادة حجم مبيعاتها بنحو 2.4 في المائة بشكل عام، وارتفاع مبيعاتها من قضبان حديد البناء بنسبة 8 في المائة.


المغرب الإقتصاد المغربي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة