علاوي يكثف لقاءاته لتمرير حكومته

علاوي يكثف لقاءاته لتمرير حكومته

مقتل متظاهر واصابة 7 برصاص الأمن في بغداد
الاثنين - 1 رجب 1441 هـ - 24 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15063]
مظاهرة طلابية في الناصرية أمس (أ.ف.ب)
بغداد: حمزة مصطفى

فيما حدد البرلمان العراقي اجتماعين، أحدهما اليوم، بطلب من رئيسه محمد الحلبوسي، والآخر الأربعاء بطلب من نائبه حسن الكعبي، للاطلاع على سير وزراء حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي، ومن ثم التصويت عليها، كثف علاوي لقاءاته مع قادة الكتل السياسية لضمان تمرير كابينته في جلسة البرلمان الأربعاء.

إلى ذلك، أكد ماجد شنكالي، النائب السابق في البرلمان العراقي عن «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن «من الواضح أن محمد توفيق علاوي بدأ يتعامل بمرونة مع الكرد، لكن نأمل أن يتم الاتفاق بشكل نهائي بين الطرفين».

وحول ما تردد عن اختيار شخصيات كردية لا غبار عليها لشغل المناصب الوزارية المخصصة للكرد، يقول شنكالي إن «القائمة التي تسربت تضمنت شخصيات كردية هي بالفعل لا يوجد أي إشكال عليها، لكن الخلاف ليس حول الشخصيات؛ بل حول الآلية التي اتبعها علاوي بهذا الشأن».

وبشأن ما تردد عن استحداث علاوي وزارة دولة لشؤون إقليم كردستان، يقول شنكالي إن «هذه الخطوة، إن صحت، فهي جيدة بالفعل، لأنها تسهل كثيراً من الأمور بين المركز والإقليم».

على صعيد آخر، نقلت وكالة «رويترز» عن مصادر أمنية وطبية أن قوات الأمن قتلت شخصا وأصابت سبعة أمس عندما فتحت النار على محتجين في بغداد يطالبون بإطاحة النخبة الحاكمة التي يرونها فاسدة وإنهاء التدخل الأجنبي في البلاد.
...المزيد


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة