أزمة الدولار ترفع الأسعار في لبنان بنسبة 45 %

أزمة الدولار ترفع الأسعار في لبنان بنسبة 45 %

السبت - 27 جمادى الآخرة 1441 هـ - 22 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15061]
بيروت: «الشرق الأوسط»

أعلن اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان الإضراب المفتوح اعتبارا من الاثنين المقبل إذا لم تتحقق مطالبه بدعم القمح والإبقاء على وزن وسعر ربطة الخبز على ما هو عليه اليوم، في وقت كشفت جمعية المستهلك أن الأسعار ارتفعت أكثر من 45 في المائة، معلنة: «نحن في قلب الانهيار».
وأعلن رئيس اتحاد نقابات المخابز والأفران كاظم إبراهيم أن هناك عبئاً كبيراً من صيانة المعدات والتجهيزات والتي تسدّد نقداً وبالدولار إضافة إلى الضرائب والرسوم للإدارات الرسمية.
وأكد، خلال مؤتمر صحافي على ضرورة ثبات سعر ووزن ربطة الخبز على ما هي عليه اليوم وعلى الدولة تأمين حاجة البلاد من القمح والمواطن لم يعد يتحمّل أي عبء، معلنا عن إضراب مفتوح للأفران بدءاً من الاثنين.
وقال: «لم نعد نستطيع الاستمرار في ظل الظروف الاقتصادية الخطيرة التي يمر بها البلد، لا سيما فيما يتعلق بصناعة الرغيف التي باتت اليوم تعاني الويلات، حيث نتكبد خسائر مالية كبيرة تمنعنا من القدرة على الاستمرار»، مؤكدا أن «المشكلة تطال كلفة المواد الداخلة في صناعة الرغيف إضافة إلى الضرائب والرسوم التي تسدد جميعها بالدولار».
في موازاة ذلك، كشف مؤشر أسعار جمعية حماية المستهلك ارتفاعاً بلغ 45.16 في المائة منذ بداية أكتوبر (تشرين الأول) 2019 وحتى 15 فبراير (شباط) 2020.
وقالت الجمعية في بيان لها: «اليوم نحن في قلب الانهيار الكبير»، مشيرة إلى أن «القدرة الشرائية للبنانيين تتراجع بسرعة لم يشهدها لبنان في تاريخه. والحد الأدنى للأجور تراجع من 450 دولارا إلى حوالي 267 دولارا شهريا. البطالة والفقر يدفعان عشرات الآلاف من الناس إلى الهاوية». وأضافت: «40 في المائة من الشعب اللبناني يعيش تحت خط الفقر وفق البنك الدولي. بعد بضعة أسابيع سيستهلك الناس ما تبقى من مدخرات وستتراجع المخزونات القديمة لدى التجار لترتفع الأسعار مجددا وبشكل كبير».
ويأتي ذلك في ظل الارتفاع غير المسبوق للدولار في لبنان في السوق الموازية، حيث وصل إلى 2500 ليرة فيما لا يزال المصرف المركزي يحدده بـ 1515 ليرة كحد أقصى. هذا في موازاة إجراءات تفرضها المصارف على السحب بالدولار وتمنع المودعين من سحب أموالهم بالعملة الخضراء بحيث يتراوح المبلغ المسموح سحبه بين 400 و600 دولار شهريا.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة