بالفيديو... سيدة تعزف على الكمان أثناء خضوعها لجراحة بالمخ

بالفيديو... سيدة تعزف على الكمان أثناء خضوعها لجراحة بالمخ

الأربعاء - 25 جمادى الآخرة 1441 هـ - 19 فبراير 2020 مـ
لقطة من الفيديو الذي يظهر عزف السيدة أثناء العملية الجراحية (تليغراف)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

خضعت عازفة كمان بريطانية لجراحة في المخ أثناء عزفها على الآلة، لضمان عدم إتلاف الأطباء للمنطقة المسؤولة عن حركة يديها.

وبحسب صحيفة «تليغراف» البريطانية، فقد كانت عازفة الكمان داغمار تيرنر (53 عاما)، وهي عضوة في أوركسترا «وايت سيمفوني» بلندن، تعاني من ورم بالفص الأمامي من المخ، وكان لا بد من إجراء عملية جراحية لإزالته، إلا أنها كانت قلقة من تضرر المنطقة المسؤولة عن حركة اليد في الدماغ، الأمر الذي قد يجعلها غير قادرة على العزف على آلتها المفضلة في المستقبل.

ونتيجة لذلك، اقترحت تيرنر على الأطباء في مستشفى كينغز كوليدج في لندن إيقاظها من المخدر العام في منتصف العملية والسماح لها بالعزف على الآلة.

وبالفعل وافق الأطباء على اقتراح تيرنر وقاموا بإيقاظها وتسليمها الكمان أثناء الجراحة، في واقعة تحدث لأول مرة في بريطانيا.

وتم تصوير الواقعة بواسطة أحد الأطباء بالمستشفى.
https://www.youtube.com/watch?v=qoikT13k1ow

وبعد ذلك، أعلن الأطباء نجاح العملية، وبعد ثلاثة أيام كانت حالة تيرنر الصحية جيدة بما يكفي للعودة إلى منزلها.

وعقب أسبوعين ونصف، عادت تيرنر إلى العزف على الكمان بانتظام، وصرحت لصحيفة «تليغراف» قائلة: «الكمان هو شغفي الوحيد، فأنا أعزف عليه منذ أن كان عمري 10 أعوام. كانت فكرة فقدان قدرتي على العزف عليه مجددا مفجعة بالنسبة لي، إلا أن الأطباء تفهموا مخاوفي».

من جهته، علق الدكتور كيومارس أشكان، الذي شارك في الجراحة، على الواقعة قائلا: «تطلبت منا هذه العملية الكثير من التركيز والدقة، خاصة مع الحركات السريعة التي كانت تحدث أثناء عزف تيرنر. هذا الأمر كان غير عادي بالنسبة لنا».

ورغم أن هذا الحدث هو الأول من نوعه في بريطانيا، فإنه سبق أن حدث في عدد من الدول الأخرى.

ففي شهر ديسمبر (كانون الأول) 2018، قام مريض يدعى موسى مانزيني بعزف الغيتار أثناء خضوعه لجراحة بالمخ في مستشفى بمدينة دربان بجنوب أفريقيا.

وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أجرى أطباء إيطاليون في مستشفى «موريزيو بوفاليني» في مدينة تشيزينا، عملية جراحية لإزالة ورم سرطاني من دماغ مدرس موسيقى، أثناء عزفه على البيانو.


لندن Art الطب البشري

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة