مشروع لتبني مواصفات قياسية تتسق مع التوجهات الاستراتيجية للسعودية

مشروع لتبني مواصفات قياسية تتسق مع التوجهات الاستراتيجية للسعودية

الثلاثاء - 24 جمادى الآخرة 1441 هـ - 18 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15057]
الرياض: «الشرق الأوسط»

تعمل السعودية حالياً على تبني مشروع مواصفات قياسية تتسق مع التوجهات الاستراتيجية للبلاد الرامية إلى رفع الكفاءة وضبط الجودة وتحقيق السلامة وترشيد الطاقة، إذ تجري مراحل الدراسة والإعداد لاعتماد مجموعة من المواصفات القياسية للمنتجات المصنعة محلياً أو المستوردة من الخارج.
وأوضح طامس بن علي الحمادي، نائب المحافظ للمواصفات والمختبرات بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أن الهيئة اعتمدت خلال العام الماضي 218 مواصفة قياسية سعودية جديدة، إلى جانب 450 مواصفة قياسية سعودية محدثة أو معدلة، فيما بلغت المواصفات المترجمة 14 مواصفة، بإجمالي 682 مواصفة قياسية. وأشار إلى وجود 218 مشروع مواصفة قياسية سعودية في مراحل الدراسة والإعداد المختلفة، تمهيداً لاعتمادها مواصفات قياسية سعودية، لافتاً إلى أن الهيئة تقوم بشكل مستمر بإعداد واعتماد المواصفات القياسية السعودية للمنتجات المصنعة محلياً أو المستوردة لتفي بالمتطلبات المقبولة التي تُحقق السلامة وكفاءة الأداء، إضافة إلى المشاركة في إعداد المواصفات القياسية الخليجية والعربية والدُولية.
وبحسب الحمادي، تحرص الهيئة على تلبية المتطلبات الملحة التي ترد إليها من قطاعات مختلفة بالمملكة، واستمرت خلال 2019 في التركيز على إعداد تبني اللوائح الفنية والمواصفات القياسية ذات العلاقة بالتوجهات الاستراتيجية للمملكة، إضافة إلى المحور الأهم؛ وهو سلامة المستهلك.
وأفاد نائب المحافظ هيئة المواصفات بأن مجموع المواصفات القياسية السعودية المعتمدة بجميع فئاتها، والصادرة عن الهيئة منذ نشأتها وحتى العام الماضي (2019)، بلغ 30 ألف مواصفة قياسية سعودية، حيث جاءت المواصفات القياسية للمنتجات الكهربائية والإلكترونية في المرتبة الأولى بـ6.6 ألف مواصفة، والميكانيكية والمعدنية بـ6.1 ألف، والكيميائية والبترولية بواقع 6.4 ألف مواصفة.
وبلغت مواصفات منتجات التشييد ومواد البنـاء 3.9 ألف، ومواصفات المقاييس والموازين 2.3 ألف مواصفة، ومنتجات الغزل والنسيج 1.5 ألف مواصفة، ومواصفات الخدمات 1438 مواصفة قياسية، في وقت كانت الهيئة أصدرت 1661 مواصفة قياسية خاصة بالمنتجات الغذائية والزراعية قبل انتقال هذا الاختصاص للهيئة العامة للغذاء والدواء.
وأوضح الحمادي أن من أبرز المواصفات القياسية التي تم اعتمادها خلال عام 2019 المواصفة القياسية السعودية «متطلبات كفاءة الطاقة ومتطلبات التشغيل ووضع البطاقات لمنتجات الإنارة للشوارع»، والمواصفة القياسية السعودية لأسطوانات الغاز - أسطوانات الصلب الملحومة المتنقلة القابلة لإعادة التعبئة والمستخدمة للغازات البترولية المسألة - التصميم والتصنيع، ومواصفة ألواح الألومنيوم المركبة للتكسيات الخارجية والتشطيبات الداخلية.
وأشار المتحدث الرسمي لهيئة المواصفات إلى أن الهيئة حرصت على الاستمرار في تفعيل دور الفرق الفنية في إعداد المواصفات القياسية من أجل تطوير عملية إعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية، موضحاً أن الفرق تضم في عضويتها 394 عضواً موزعين على 40 فريقاً موزعين على القطاعات الفنية المختلفة، بينما يبلغ عدد مشاريع المواصفات القياسية المعدة من قبل الفرق الفنية 285 مشروعاً.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة