ليبيا «أكبر مخزن سلاح» من دون رقابة

ليبيا «أكبر مخزن سلاح» من دون رقابة

تحشيد قبائلي دعماً لـ«الجيش الوطني»
السبت - 21 جمادى الآخرة 1441 هـ - 15 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15054]
القاهرة: جمال جوهر

قال بوب سدون، المسؤول بدائرة الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الألغام (أنماس)، في بيان نشره موقع الأمم المتحدة، أمس، إن «ليبيا تضم أكبر مخزون في العالم من الأسلحة غير الخاضعة للرقابة، حيث تقدر ما بين 150 ألف طن و200 ألف طن في جميع أنحاء ليبيا»، مؤكدا أنه لم ير مثل هذا الكم الهائل من الأسلحة في أي بلد آخر خلال 40 عاماً من حياته العملية. وأبدت الأمم المتحدة تخوفاً من كمية الأسلحة الكبيرة في ليبيا، وحذرت من «أثر استمرار الأعمال العدائية في البلاد على تفاقم مشكلة الألغام والمتفجرات الأرضية، وتهديدها لحياة الناس».

وأضاف سدون أن الإنفاق على الذخائر في ليبيا «ارتفع، كما ازداد التهديد الذي تشكله الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحروب، وللأسف فإن مخلفات الحرب التي تمت إزالتها في السابق عادت لتظهر مجدداً في كثير من المناطق بسبب القتال»، لافتا إلى أن الشعب الليبي «هو الذي يواجه الأثر الكامل لانعدام الأمن».

ونقل البيان عن المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، القول بوجود 20 مليون قطعة من السلاح في ليبيا، وقال إنه بسبب استمرار الأعمال العدائية فإنه لا يعمل في ليبيا سوى عدد محدود من موظفي «أنماس».

في غضون ذلك، دعت قبائل ليبية للمشاركة في ملتقى وطني في مدينة ترهونة لدعم الجيش الوطني في حربه ضد الميليشيات في العاصمة طرابلس، لكن لم تفصح عن تاريخ محدد لهذا الملتقى ولا عن أهم محاوره.
...المزيد


ليبيا الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة