«إف بي آي»: 3.5 مليار دولار أرباح الجرائم الإلكترونية في 2019

«إف بي آي»: 3.5 مليار دولار أرباح الجرائم الإلكترونية في 2019

الأربعاء - 17 جمادى الآخرة 1441 هـ - 12 فبراير 2020 مـ
التصيّد والابتزاز تصدّرا الطرق الأكثر شيوعا لخداع الأشخاص إلكترونيا (أرشيفية - إ.ب.أ)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال مكتب التحقيق الفيدرالي «إف بي آي» إن أرباح مرتكبي الجرائم الإلكترونية في عام 2019 فقط بلغت 3.5 مليار دولار.
ووفقا لمركز شكاوى الجريمة عبر الإنترنت «آي سي 3»، تم تلقي 36 ألفا و467 شكوى من أفراد وشركات خلال العام الماضي، بينما تلقى المركز 5 ملايين شكوى، منذ إنشائه في عام 2000.
وأضاف المركز أن القراصنة الإلكترونيين يقومون باستخدام برنامج الفدية الشهير Ransomware للتحكم في أجهزة الكومبيوتر؛ حيث يطالبون الضحايا بدفع أموال لإزالته واستطاعوا جني أرباح تقدر بـ8.9 مليون دولار في 2019، وحث المستخدمين على مواصلة الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية.
وتلقى المركز، في 2019، 13 ألفا و633 شكوى من ضحايا ما يسمى احتيال الدعم الفني المزعوم، والذي يقوم خلاله شخص بخداع الضحية، حيث يتواصل معه ويزعم أن هناك مشكلة في جهاز الكومبيوتر تحتاج إلى إصلاح فوري.
وبلغت قيمة الخسائر أكثر من 54 مليون دولار، وكانت الشكاوى من ضحايا ينتمون لـ48 دولة وغالبيتهم كان سنهم فوق الـ60 عاماً.
ووفقا لمساعد مدير قسم الإنترنت في «إف بي آي»، مات غورهام، تقوم المعلومات التي يتلقاها «آي سي 3» بدور حيوي في قدرة مكتب التحقيقات الفيدرالي على فهم (الخصوم الإلكترونيين) ودوافعهم، وقال: «من خلال تلك هذه الجهود، نأمل بأن نبني مشهدا إلكترونيا أكثر أمانا».
وتصدر التصيد والابتزاز الطرق الأكثر شيوعا في خداع الأشخاص إلكترونيا، حيث أصبحت التقنيات الإلكترونية أكثر تطوراً؛ ما يصعب على المستخدمين التمييز بين الأشياء الحقيقية والزائفة، خاصة عناوين المواقع والبريد الإلكتروني التي تبدو كأنها شرعية بشكل متزايد.


أميركا منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة