ظريف يقلل من أهمية شكوى كندية ضد المرشد الإيراني

ظريف يقلل من أهمية شكوى كندية ضد المرشد الإيراني

الأربعاء - 18 جمادى الآخرة 1441 هـ - 12 فبراير 2020 مـ رقم العدد [ 15051]
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف
لندن: «الشرق الأوسط»

قلّل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس، من أهمية شكوى تقدم بها محاميان كنديان ضد المرشد الإيراني علي خامنئي و«الحرس الثوري» على خلفية إعلان إيران مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ للدفاعات الجوية.

وذكرت تقارير إعلامية إيرانية أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، قال أمس، إن شكوى كندية بشأن طائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطها صاروخ «الحرس الثوري» الإيراني في يناير (كانون الثاني) «ليس لها أساس قانوني».

ونقل موقع «خبر أونلاين» المقرب من رئاسة البرلمان عن ظريف قوله: «أفعال إيران تستند إلى القواعد الدولية»، حسب «رويترز».

ورفضت إيران مطالبة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، لها بإرسال الصندوق الأسود الذي يضم تسجيلات الرحلة إلى الخارج لفك شفرته.

وكثير من ضحايا حادث التحطم، وعددهم 176 شخصاً، إيرانيون يحملون جنسيات أخرى وهو ما لا تعترف به إيران. وكان لكندا 57 مواطناً على متن الطائرة.

ويسعى محامون كنديون، نجحوا في السابق في مقاضاة إيران، إلى رفع دعوى قضائية جماعية نيابةً عن ضحايا الطائرة، للمطالبة بتعويضات لا تقل عن 1.5 مليار دولار كندي (1.1 مليار دولار).

ودعا وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو، أول من أمس، إيران إلى تقديم المسؤولين عن إسقاط الطائرة إلى المحكمة، مشيراً إلى أن بلاده تضغط على إيران من أجل تسليمها الصندوقين الأسودين.


ايران كندا عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة