شركة إنتاج فنية تؤسس «فريق صناع الموسيقى» الأول من نوعه في العالم

بحضور نخبة من أبرز الشعراء والملحنين والموزعين والمنتجين الموسيقيين في العالم العربي، أعلنت شركة «بلاتينوم ريكوردز» للإنتاج والتوزيع الموسيقي، عن إطلاق حلّتها الجديدة، وذلك في مؤتمر صحافي جامع دعت إليه في العاصمة أبوظبي، بالغاليريا في جزيرة الماريه، وضم حشدا من أهل الصحافة والإعلام، إلى جانب نجوم «بلاتينوم ريكوردز»، وعدد من وجوه «مجموعة MBC» وضيوفها ومديريها التنفيذيين.
وفي بداية المؤتمر، أعلن تيمور مرمرشي، مدير عام شركة «بلاتينوم ريكوردز»، عن استكمال المرحلة الأولى من عملية إعادة الهيكلة الداخلية للشركة، وتأسيس فريق «صناع الموسيقى في بلاتينوم»، نواة لمؤسسة فنية متكاملة هي الأولى من نوعها في العالم العربي، تنضوي تحت مظلة «بلاتينوم ريكوردز»، وتعمل مرجعا فنيا موسيقيا، إن جاز التعبير، إذ تضم نخبة من الأساتذة المختصين في الشأن الموسيقي والأسماء الكبيرة ذات التاريخ الفني الناصع، وهم، إلى اليوم، ميشال فاضل، وهادي شراره، ونزار فرنسيس من لبنان. ومحمد رحيم، وأمير طعمة من مصر. وفايز السعيد، وفهد الناصر، وعلي الخوار من الخليج.
وأوضح مرمرشي أن الباب ما زال مفتوحا لضم المزيد من الأسماء والخبرات الموسيقية، مبينا أن الأسماء الحالية بمثابة «أول الغيث»، وأنه «ليس ثمة حدود للعملية الإبداعية».
وخلال حديثه عن الرؤية الاستراتيجية الجديدة للشركة، وأبرز الأهداف التي ستعمل على تحقيقها، أكد مرمرشي أن «استراتيجية (بلاتينوم ريكوردز) خلال المرحلة المقبلة لا ترمي إلى جني الأرباح فحسب، بل تسعى إلى إضافة قيمة فنية حقيقية إلى قطاع صناعة الموسيقى، إلى جانب رفع معايير المنتَج الموسيقي في العالم العربي، والوصول إلى أفضل الممارسات في مجالَي المرئي والمسموع».
كل ذلك إلى جانب أهداف أبعد تتمثل في نقل الموسيقى العربية إلى خارج حدود الوطن. كما تطرّق مرمرشي إلى ما سماه «عملية إعادة تقييم أدوار وحضور عدد من الفنانين المتعاقدين مع (بلاتينوم ريكوردز)»، وبناء عليه، فقد أسفر ذلك عن تجديد عقود عدد من نجوم «بلاتينوم ريكوردز» السابقين، وانضمام عدد آخر من النجوم سيُعلن عنهم تباعا خلال الفترة المقبلة.. فكان أبرز النجوم الحاضرين رامي عياش الذي أُعلن عن انضمامه رسميا إلى «بلاتينوم ريكوردز»، ومحمد عساف، وزياد خوري، وكارمن سليمان، ودنيا بطمة، وجميلة، وحلا الترك.
وحول المشاريع الجديدة المزمع إطلاقها ضمن المدى القريب، أوضح مرمرشي أن الخطوة الأبرز خلال المرحلة المقبلة تتمثل في تأسيس شركة إنتاج تتبع لـ«بلاتينوم ريكوردز»، وتحمل اسم «Platinum Independent Label»، التي من شأنها أن تكون أول شركة إنتاج موسيقي في الوطن العربي تنتج لفنانين عرب يقدمون أغنيات أجنبية تُسوّق في الخارج.
كما أشار مرمرشي إلى أن «بلاتينوم ريكوردز» بصدد إطلاق موقع إلكتروني جديد يحمل اسم «EVOLVE»، ليكون بمثابة قناة موسيقية على الإنترنت، تضم برامج فنية وكليبات حصرية وبروفات وتحضيرات موسيقية وحفلات.. وغيرها من المواد الفنية المتنوعة والمختلفة التي ترضي أذواق عشاق الفن والموسيقى وتبقيهم على اطلّاعٍ دائم على ما يدور في كواليس «بلاتينوم» على مدار الساعة.
بينما استهلّ المؤتمر الصحافي بِوَصلة غنائية قدّم خلالها فنانو «بلاتينوم ريكوردز» ميدلي من أحدث أغنياتهم، ابتداء بمحمد عساف، وكارمن سليمان، ودنيا بطمة، وجميلة، وحلا الترك، وزياد خوري.. أما مسك الختام، فكان مع رامي عياش.
وخلال المؤتمر الذي غاب عنه أمير طعمة لظروف قاهرة، وفي معرض الإجابة عن سؤال تطرق إلى كيفية اجتماع أعضاء «فريق صناع الموسيقى» مع بعضهم بعضا، والهدف من وراء تأسيس هذا الفريق، أكّد الشاعر علي الخوار أن هذا التجمع الذي يمثل نواة لمؤسسة فنية متكاملة، يفتح الأبواب أمام اكتشاف مساحات فنية جديدة تشكّل الثمرة الحقيقية لهذا التعاون.
ومع تبادل الآراء وتجاذبها خلال المؤتمر الصحافي، ما بين «فريق صناع الموسيقى» من جهة، والصحافيين من جهة أخرى، باتت الأمسية أشبه بمناظرة ثقافية موسيقية، طرحت كثيرا من القضايا والتساؤلات الفنية المختلفة. ففي معرض إجابته عن سؤال تطرق إلى الأهداف البعيدة وغير المباشرة من وراء تشكيل «فريق صناع الموسيقى»، أوضح مدير عام «بلاتينوم ريكوردز» تيمور مرمرشي أن الهدف البعيد يكمن في ابتكار نمط جديد من الموسيقى العربية يجمع تحت مظلته مختلف المدارس الفنية، وذلك بموازاة إيجاد خط فني مبتكر يكرس ثقافة «المستشارين الموسيقيين» في عالمنا العربي، بحيث يمكن تعميمه لاحقا في عالم صناعة الموسيقى العربية، مما سيعود بالفائدة على جميع العاملين في هذا القطاع، وذلك أسوة بانتشار هذه الثقافة الفنية في الغرب، حيث غالبا ما يكون العمل الفني الناجح هناك ثمرة تعاون عشرات أو مئات الكفاءات في مجال صناعة الموسيقى.
وحول الفرص المتاحة أمام الفنانين العرب وحظوظهم في الانتشار العالمي من خلال الأغنيات غير العربية، أوضح مرمرشي أن فكرة تأسيس شركة «Platinum Independent Label» لإنتاج أغنيات أجنبية يقدمها فنانون عرب لتُسوّق لاحقا في الخارج، قد نشأت لديه من خلال متابعته لبرامج المواهب على قنوات «MBC»، حيث برزت عدة أصوات ذات كفاءة عالية، وأثبتت مقدرتها على غناء الإنجليزية وسواها من اللغات الغربية بإتقان وجودة قد لا تتوفر حتى لدى بعض المطربين الغربيين على الساحة العالمية.
وفي معرض إجابته عن إمكانية الاستفادة من وجود «فريق صناع الموسيقى» لخلق تعاون دائم وبنّاء ومتواصل بين الموسيقيين العرب، أكد محمد رحيم أن أحد أبرز الأهداف من وراء تأسيس «فريق صناع الموسيقى» هو دمج الثقافات الموسيقية العربية من الخليج إلى مصر مرورا ببلاد الشام والمغرب وسواها.. وذلك ضمن إنتاجات غنائية مرتقبة ذات طابع عربي شامل تذوب في بوتقتها مختلف الأنماط والألوان الغنائية المعروفة.