بالفيديو... فنان ألماني يخدع «غوغل ماب»

بالفيديو... فنان ألماني يخدع «غوغل ماب»

الأربعاء - 10 جمادى الآخرة 1441 هـ - 05 فبراير 2020 مـ
سائق يستخدم تطبيق خرائط غوغل (أرشيف - رويترز)
برلين: «الشرق الأوسط أونلاين»

تمكَن فنان مقيم في برلين من خلق ازدحام مروري وهمي ظهر عبر تطبيق «خرائط غوغل» على أحد الجسور الرئيسية عبر استخدام عربة بدائية تُجر باليد و99 هاتفاً مستعملاً، بحسب تقرير لصحيفة «الغارديان» البريطانية.

وقام الفنان سيمون فيكرت بجر عربة حمراء صغيرة بينما كان يسير بخطى سريعة في بعض الشوارع الرئيسية في العاصمة الألمانية.

وأعطت الهواتف الـ99 الموجودة في العربة، والتي تقوم بإرسال إحداثيات لخوادم «غوغل»، التطبيق انطباعاً عن وجود حركة مرور كثيفة في المحلة، والتي ترجمت على خرائط «غوغل» عبر ظهور خطوط حمراء في الشارع الذي كان فيكرت فيه.

وقال فيكرت: «من خلال هذا النشاط، من الممكن أن تتحول الخطوط التي تظهر على التطبيق من اللون الأخضر (أي حركة سير خفيفة) إلى اللون الأحمر الذي يعني وجود ازدحام سير في المكان المعين، الأمر الذي يؤثر على الاتجاهات التي يسلكها السائقون لتجنب الزحمة».

وفي بيانه، استشهد فيكرت بمقال لعالم الأنثروبولوجيا الألماني موريتز أهلرت: «لقد غيّرت خدمة خرائط غوغل بشكل أساسي فهمنا لماهية الخريطة وكيف نتفاعل مع الخرائط وحدودها التكنولوجية».

وتابع: «ما هي العلاقة بين فن التمكين وأساليب الإشراف والمراقبة والتنظيم في خرائط غوغل؟ هل تعمل هذه الخرائط كشبكات تحدد سلوك وآراء البشر وتمارس القوة والسيطرة على المعرفة؟ الخرائط، التي هي نفسها نتاج لمجموعة من حالات المعرفة والسلطة، لديها قوة كبيرة».

ومر الفنان أثناء قيامه بتجربته مباشرة أمام مكاتب «غوغل» في برلين، حيث أظهرت لقطات فيديو للفنان خلو الشوارع من أي سيارات تقريباً، رغم وجود عدد من الدراجات الهوائية والكهربائية.

وقال متحدث باسم «غوغل»: «سواء عبر السيارة أو العربة أو الجمال، نحن نحب رؤية الاستخدامات الإبداعية لخرائط (غوغل) لأنها تساعدنا على جعل هذا التطبيق يعمل بشكل أفضل مع مرور الوقت».
https://www.youtube.com/watch?v=k5eL_al_m7Q&amp=&feature=youtu.be


المانيا Technology المانيا غوغل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة