«سابك» السعودية تمنى بخسارة ربعية... وتحقق 1.3 مليار دولار ربحاً في 2019

سجلت الأرباح السنوية للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، إحدى أكبر شركات تصنيع البتروكيماويات في العالم، تراجعاً في الأرباح بنحو 74 في المائة محققة 5.6 مليار ريال (1.5 مليار دولار) عن نتائج أعمال العام الماضي.
ومُنِيت «سابك» بخسائر صافية بلغت 720 مليون ريال (192 مليون دولار)، خلال الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة مع أرباح تجاوزت 3.2 مليار ريال في الربع الأخير من 2018، في خسارة ربعية تمثل الأولى منذ نحو العقد، في وقت جاءت التبريرات الاستراتيجية للخسارة نتيجة للانخفاض الحاد في متوسط أسعار بيع المنتجات، كما كشفت عن تسجيل مخصص انخفاض في قيمة آلات ومعدات شركة «ابن رشد» بقيمة 2.8 مليار ريال، تمثل حصة «سابك» 1.3 مليار ريال.
وعلى الرغم من الخسارة الربعية، فإن حجم الإيرادات المسجلة كانت مقاربة للربع الرابع من عام 2018، حيث بلغت إيرادات الربع الرابع من عام 2019 ما قوامه 32.8 مليار ريال (8.7 مليار دولار) مقارنة بإجمالي 33.6 مليار ريال في الربع السابق.
وبحسب مؤتمر صحافي عقده بمقر الشركة الرئيس بالرياض، أكد يوسف البنيان، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ«سابك»، أن صناعة البتروكيماويات في عام 2019 تأثرت سلباً بالزيادات الجديدة في سعة المعروض من المنتجات الرئيسية، والمعدل البطيء للنمو العالمي مقارنة بعام 2018، مؤكداً أن التركيز القوي على ضبط التكاليف وسلامة العمليات وموثوقيتها كان له دور كبير في تخفيف السلبيات، حيث انعكس ذلك على انخفاض تكلفة المبيعات والمصروفات الإدارية والعامة بنسبة 5 في المائة خلال 2019، مقابل عام 2018.
وقال البنيان: «نتفهم في (سابك) طبيعة الدورات الاقتصادية للصناعة والتحديات التي تواجهها، ولذلك أعددنا استراتيجية طموحة للنمو المتوازن طويل الأمد توفر لنا المرونة اللازمة للتعامل مع هذه الظروف الصعبة».
وأفاد البنيان بأن هناك تركيزاً قوياً وواضحاً على عوائد المساهمين، فرغم انخفاض الأرباح في النصف الثاني من العام الماضي، أعلن مجلس إدارة «سابك» عن توزيع أرباح قدرها 2.2 ريال لكل سهم للنصف الثاني على غرار النصف الأول من العام نفسه، مؤكداً مواصلة اعتماد توزيع الأرباح على سياسات رأسمالية منضبطة، وميزانية عامة قوية».
وأبرز البنيان الإنجازات المهمة التي حققتها الشركة في الربع الأخير من العام الماضي، على رأسها اتفاقية شراء الأسهم المعلنة مؤخراً، التي سترفع حصتها في شركة «سافكو» التابعة لها إلى 50.1 في المائة، في حين تستحوذ الأخيرة على شركة «سابك» لاستثمارات المغذيات الزراعية (سانك)، موضحاً أنه من المتوقّع أن تؤدي هذه الخطوة إلى تسريع وتيرة تحقيق استراتيجية نمو المغذيات الزراعية، وتعزيز الكفاية، وتوطيد العلاقات مع الزبائن.
وأشار البنيان إلى أن الاستدامة والابتكار عاملان حاسمان لنجاح «سابك»، وتوجيهها نحو تعزيز قيمة علامتها التجارية، التي شهدت مؤخراً زيادة قدرها 9.3 في المائة، لتصل إلى 4.3 مليار دولار في عام 2020، وفقاً لوكالة «براند فاينانس العالمية» المستقلة المتخصصة في الاستشارات الاستراتيجية.
وكانت «سابك» قد حصلت في عام 2019، على الموافقات المطلوبة لدمج شركتي «صدف» و«بتروكيميا» التابعتين لها، في إطار خطة التحول الاستراتيجي التي تنتهجها الشركة لزيادة كفاية عملياتها العالمية وقدرتها التنافسية. كما حصلت «سابك» على الموافقات التنظيمية في العام الماضي لزيادة حصتها في شركة «الرازي»، أكبر مجمع للميثانول في العالم، لتبلغ 75 في المائة، ونجحت في تجديد شراكاتها مع الشركة اليابانية السعودية المتحدة للميثانول لمدة 20 عاماً أخرى.
وكان العمل بدأ في موقع مشروع «سابك» و«إكسون موبيل» المشترك لتنمية ساحل الخليج الأميركي، الذي يتضمن وحدة إيثيلين بطاقة 1.8 مليون طن، من شأنها أن تغذي وحدة جلايكول الإيثيلين الأحادي ووحدتي البولي إيثيلين، حيث من المتوقَّع أن تبدأ العمل في عام 2022م.
وحصلت «سابك» مؤخراً على مركز متقدّم بين أفضل الشركات العالمية أداءً في الفئة الصناعية «شركات الكيماويات الأساسية والأسمدة والبلاستيك والمطاط الصناعي»، وفقاً لتصنيف شركة «إيكو فاديس» ذات السمعة المرموقة حول العالم في تصنيفات استدامة الأعمال، التي أجرت تقويمها لأداء الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية في 30 ألف شركة عالمية.