حوارية بصرية تلعب على «النوستالجيا» والخلاص في الفن

«في كل فن من الفنون تحاول الروح أن تغترب عن عالم الحواس وتقترب من مضمونها الروحاني الخاص». هكذا عبّر الفيلسوف الألماني هيغل عن ثنائية الاقتراب والاغتراب التي نلمسها جلية في معرض «رحلة فنان» في غاليري غرانت بوسط القاهرة.
لوحات باعثة على التأمل تمزج بين حالات إنسانية متعددة ومعقدة يحتضنها المعرض مجسدا محاورة فنية بين الفنان عبد الوهاب العراقي، والفنان سيد خليل، ورغم اختلاف المدارس الفنية التي ينتمي إليها كل منهما، إلّا أنّ اللوحات تتخذ من ثيمة البحث عن خلاص من العالم وتعقيداته عنوانا لها، وهو بمثابة حلم. ينعكس على اللوحة والمشاهد معا.
تجذب لوحات الفنان سيد خليل بأبعادها المخاتلة المتلقي تدريجيا نحو اللامحدود بنزق ميتافيزيقي، فهي مليئة بطاقة وحالات انفعالية ممزوجة بالصوفية أحيانا ومتأثرة بالواقع المعيش أحيانا أخرى، فلا يملك المتلقي إلّا أن يتفاعل معها عبر إحساسه باللون والخطوط وتشابكاتها، بحثا عن طاقة الضوء ليصل معها إلى حالة من التماهي. في إحدى لوحاته سنجد صراعا لونيا في لوحة ضبابية يمزج فيها عدة أفكار وتأملات حول المدن واستطاع تطويع الألوان لتعطي انعكاسات سطح الماء، وإيحاءات بالضباب وحالة الاغتراب التي يعيشها الإنسان المعاصر في ظل «لا إنسانية» الواقع. في لوحة أخرى أسماها لقاء الأحبة تقف الزهرة الحمراء وسط خطوط تخنقها وتستنزفها ليخرج الفنان باللوحة من سياق معنى الصورة إلى صورة المعنى.
خليل قال لـ«الشرق الأوسط»: إنّ «عملي كلّه مبني على التّجريد المطلق مع روحانية، ففي لوحة أطلقت عليها «الدوامة» عبرت عن الدوامة بخطوط ومساحات لونية مع احتفاظي بنظرة المتلقي نحو البؤرة في العمل الفني، وأعتبر لوحاتي محاولة لتحويل الواقع إلى حالة تأملية عبر الألوان». معتبرا أنّ لوحاته: «صرخة لونية في حب الحياة».
انتقل خليل من التكعيبية إلى التجريدية وفقا لتأثره بالواقع وتناقضاته. ويشير إلى أنّ «الأكريليك من الألوان المفضلة لي حيث أعبر بواسطة عن الطاقة بداخلي وحالتي الشعورية كدفقة واحدة».
أمّا الفنان عبد الوهاب العراقي فنجده ميالا إلى التعبيرية المجردة، بضربات فرشاة تستدعي الذاكرة لتؤجج الحنين إلى الماضي، كما تحمل شخوص العراقي رمزية لدفء الأسرة العربية والعلاقات الأسرية بتأويلات عديدة، يستلهم فيها التراث محررا الظواهر الاجتماعية المعاصرة من آنيتها، لاعبا على أوتار ما هو مدرك، وما هو متخيل ليخلق عالمه الخاص. وهو ما نلحظه في إحدى اللوحات التي يتوسطها ما يشبه انفجار لوني ضخم، وطائر عملاق يغرق فيها تغمره تدفقات لونية وسفينة شطرت نصفين، أما لوحة الحلم فهو يستدعي صراع الخير والشر بتكنيك «دق الألوان» فتعطي خيالات موحية للمتلقي بعوالم أخرى منسوجة بخيال روحاني، ففي اللوحة فتاة غجرية وعيون حمراء تعبر عن قوى الشر.
يقول الفنان عبد الوهاب العراقي لـ«الشرق الأوسط»: «استعنت بالتعبيرية المجردة في لوحات هذا المعرض، وحاولت أن أترك للمتلقي أن يفسر كل لوحة برؤيته الخاصة وفقا لخلفياته وموروثاته الثقافية».
ويقول الفنان التشكيلي والناقد عادل بنيامين الذي افتتح المعرض، لـ«الشرق الأوسط»: إنّ «لوحات الفنان سيد خليل تمتاز بتكوينات لونية رائعة وهو بارع في خلق التوازن بينها، حتى أنّ بعض لوحاته يمكن تقسيم كل جزء منها للوحة مستقلة. لوحاته لا يمكن إعادتها بكل تفاصيلها، هناك لوحات تجريدية غير عقلانية لكن في لوحات خليل نجد تجسيدا للمعنى والأفكار، حيث يوظف اللاوعي في خلق المعنى فكل لوحة من لوحات نسيج فني تحفة لا تتكرر حتى أنّه نفسه لا يمكنه تكرارها».
ويتابع بنيامين: «أمّا الفنان عبد الوهاب العراقي فإنّه متميز في استحضار التراث واستدعاء حالة الحنين إلى الماضي، كما أنّه أحد أساتذة المدرسة التنقيطية في إبراز الأشكال والشخوص بلمسة خاصة تميزه، لنجد بناء اللوحة متفردا، بل إنّ بعض اللوحات نشعر وكأنّها منحوتة بتقنيات إيجازية تمزج التراث برصانته ووقاره ووحشية الواقع». لافتا، إلى أنّ «شخوص اللوحات وكأنها تغوص في أبعاد لا متناهية، فمثلا في إحدى اللوحات التي استوقفتني نجد المئذنة في أقصى بعد للوحة التي تشعرني بأنّ الأذان يتردّد من بعيد، فهو فنان متحكم في كل تفاصيل لوحته بشكل دقيق مع تركه لمساحات فراغ ليكسب لوحاته قوانين الكتلة والفراغ، بشكل تلقائي، يجعل من اللوحات تراوح بين الاستاتيكية والصيرورة».