أبرز النقاط في الخطة الأميركية للسلام

أبرز النقاط في الخطة الأميركية للسلام

الأربعاء - 4 جمادى الآخرة 1441 هـ - 29 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15037]
واشنطن: «الشرق الأوسط»
1 - حل الدولتين
تدعو الخطة الأميركية إلى إنشاء دولة مستقلة لفلسطين تكون عاصمتها في القدس الشرقية، ومضاعفة مساحة الأراضي التي يسيطر عليها الفلسطينيون خلال السنوات القادمة، مقابل أن يعلن الجانب الفلسطيني الوفاء بمعايير وإجراءات محددة، مثل استئصال الإرهاب، ووقف المساعدات لأسر الإرهابيين، وتنفيذ إجراءات توفر حقوق الإنسان، وبصفة خاصة حرية التعبير والقضاء على الفساد وتنفيذ إصلاحات سياسية.

2 - مقايضة الأراضي
تنص الخطة على عدد من مقايضة وتبادل الأراضي، بما في ذلك تبادل أرضٍ جنوب قطاع غزة ومنح الفلسطينيين المزيد من الأراضي عند الحدود المصرية، لكن ستبقى الأراضي خاضعة للسيطرة الأمنية الإسرائيلية، وتحتفظ إسرائيل بالسيادة على غور الأردن شرق الضفة الغربية، وتضع الخطة سبلاً لبناء اتفاق تربط بين الضفة العربية وقطاع غزة.
3 - السيطرة الأمنية
جزء كبير من الخطة الأميركية يركز على كيفية الحد من الهجمات التي تطلقها حماس وغيرها على المستوطنات الإسرائيلية، وأيضا الحد من الأعمال الانتقامية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين. وتمنح الخطة بشكل كبير سلطات واسعة لإسرائيل في الحفاظ على الأمن العام في المنطقة، وتتضمن برامج تدريبية للفلسطينيين لتطوير قدراتهم تدريجياً على تأمين الدولة الفلسطينية الناشئة وتدريب قوات شرطة محلية.
4 - المستوطنات
تدعو الخطة إسرائيل إلى وقف بناء أي مستوطنات جديدة في المناطق المتنازع عليها لمدة 4 سنوات يتم خلالها التفاوض على تفاصيل اتفاق شامل. وتطالب الخطة من الجانب الفلسطيني قبول الحلول الأميركية فيما يتعلق بالاعتراف الأميركي بسيطرة إسرائيل الأمنية، وشرعية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

5 - مدينة القدس
موقف إدارة ترمب ثابت فيما يتعلق بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مدينة القدس رغم ما قدمته الخطة من فرصة لإقامة دولة فلسطينية، لكن ستكون عاصمتها أجزاء في القدس الشرقية. وتدعو الخطة في هذا الشأن الجانب الفلسطيني إلى مزيد من العمل والتعاون، وتقديم الفرص والاستثمارات إذا استوفى الفلسطينيون معايير المقترحات الأميركية، وبالتالي ستقدم الولايات المتحدة على إنشاء سفارة لها في القدس الشرقية والعاصمة الفلسطينية المقترحة.
فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة