الجبير: الشعب الإيراني معتدل تاريخياً والنظام اختطف الدولة

الجبير: الشعب الإيراني معتدل تاريخياً والنظام اختطف الدولة

السبت - 30 جمادى الأولى 1441 هـ - 25 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15033]
الجبير خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الهنغاري في بودابست أمس (واس)
بودابست: «الشرق الأوسط»
أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، أمس، أن الخطاب لدى السلطات الإيرانية مزدوج، مطالبا طهران بتغيير سلوكها.
وقال الجبير، في مؤتمر صحافي، في بودابست إن الدستور الإيراني ينص على تصدير الثورة، فكيف لنا التفاوض مع طهران؟ وأضاف أن الشعب الإيراني شعب معتدل تاريخيا، ولكن النظام اختطف الدولة. وقال: لم نستهدف إيران لا بالصواريخ ولا بالميليشيات، لذا عليها التوقف عن ذلك.
وأوضح أن {العقوبات فرضت على إيران بسبب سلوكها في المنطقة وليس برغبة منا}. وأضاف الجبير أنه لا علاقات للسعودية مع إسرائيل.
وأضاف {أننا متمسكون بحل الدولتين وفق قرارات مجلس الأمن». وأكد الجبير أن التنسيق والحوار هما السبيل لحل الأزمات والصراعات في المنطقة.
وفي الشأن اليمني، قال الجبير إن «اليمنيين اشتركوا بالحوار الوطني، لكن الحوثيين قاموا بانقلابهم»، وأضاف: «السعودية لا تقبل بأن تسيطر أقلية سياسية على المشهد في اليمن... لا نريد الحرب في اليمن ونسعى إلى حل سياسي».
وعقد الجبير سلسلة من اللقاءات خلال زيارته الرسمية لجمهورية هنغاريا حيث التقى بوزير الخارجية الهنغاري بيتر زيغارتو وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وأبرز مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما التقى الوزير الجبير أمس نائب رئيس البرلمان الهنغاري ستيفان جاكاب، وتناول اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى بحث مجالات التعاون بين المملكة وجمهورية هنغاريا.
السعودية السعودية التوترات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة