البرازيل لبدء مباحثات للانضمام إلى {أوبك} في يوليو

قال وزير الطاقة البرازيلي بنيتو ألبوكيركي أمس الأربعاء، إن بلاده ستبدأ مباحثات بشأن الانضمام إلى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خلال زيارة يقوم بها إلى السعودية في يوليو (تموز).
وقال الوزير، وفق «رويترز»: «سأقوم بزيارة إلى السعودية في منتصف العام الجاري، حينها يمكننا بدء المباحثات»، مضيفا أن البرازيل لن تنضم إلى أوبك هذا العام.
وطرح الرئيس البرازيلي فكرة الانضمام لأوبك في أكتوبر (تشرين الأول) ولكنها لم تلق ترحيبا من القطاع إذ يخشى المنتجون أنه سيتعين على البرازيل الالتزام بتخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها أوبك ومنتجون آخرون.
وحين سئل إذا كانت بلاده ستكبح الإنتاج تمشيا مع شروط أوبك، أجاب الوزير «الأمر مرهون بالمفاوضات. يجب أن نبدأ مباحثات... السعودية تتولي رئاسة مجموعة العشرين. سأكون هناك في يوليو وحينها يمكن أن نبدأ المحادثات... يجب أن نبدأ المناقشات بشأن الانضمام إلى أوبك». ويشهد إنتاج البرازيل من النفط وصادراتها نموا.
وأضاف ألبوكيركي أن عام 2020 سيكون عاما أفضل للبرازيل، وقدر أن يبلغ الإنتاج 3.5 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 3.1 مليون برميل في 2019.
وتهدف البرازيل لتصدير نحو 1.4 مليون برميل يوميا في 2020 ارتفاعا من 1.1 مليون برميل في 2019 بالإضافة إلى التوسع في جهود التنقيب.
وقال ألبوكيركي إن البرازيل تهدف إجمالا لإنتاج 4.3 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميا هذا العام أي بزيادة نحو 13 في المائة عن العام الماضي.
وأضاف «سنزيد أيضا عمليات التنقيب عن النفط والغاز. سنواصل المزادات وخططنا لإجراء ثلاثة مزادات في 2020». وتابع أن بلاده راضية عن سعر برنت الحالي البالغ نحو 64 دولارا للبرميل ووصفه بأنه «عادل».