رغم نهاية سياسة الطفل الواحد... معدل المواليد بالصين في أدنى مستوى منذ 70 عاماً

ممرضات يقمن برعاية أطفال حديثي الولادة (أرشيف- رويترز)
ممرضات يقمن برعاية أطفال حديثي الولادة (أرشيف- رويترز)
TT

رغم نهاية سياسة الطفل الواحد... معدل المواليد بالصين في أدنى مستوى منذ 70 عاماً

ممرضات يقمن برعاية أطفال حديثي الولادة (أرشيف- رويترز)
ممرضات يقمن برعاية أطفال حديثي الولادة (أرشيف- رويترز)

انخفض معدل المواليد في الصين في عام 2019 إلى أدنى مستوى منذ تأسيس البلاد، وفقاً لبيانات حكومية جديدة، وهي إشارة إلى أن الجهود المبذولة لتفادي الأزمة الديموغرافية لم تكن ناجحة، بحسب تقرير لصحيفة «الغارديان» البريطانية.
وقال المكتب الوطني للإحصاء، اليوم (الجمعة)، إن معدل المواليد في البلاد كان 10.48 لكل ألف، وهو أدنى رقم منذ عام 1949 عندما تم تأسيس البلاد. ووصل عدد المواليد إلى 14.6 مليون، وهو انخفاض بنحو 500 ألف عن العام السابق، ويُعتبر أقل عدد منذ سبعة عقود منذ عام 1961 عندما عانت البلاد من المجاعة لثلاث سنوات.
وأوضح وانغ فنغ، أستاذ علم الاجتماع بجامعة كاليفورنيا في إيرفين: «لم يعد بالإمكان الآن اعتبار سياسة الحكومة الصينية التقييدية لتحديد النسل السبب الرئيسي لهذا الأمر. إن معدل المواليد المنخفض هذا يظهر بوضوح شديد أنه مدفوع بالقوى الهيكلية القوية، الاقتصادية والاجتماعية على حد سواء، وسيظل كذلك في المستقبل المنظور».
وأفاد نينغ جيزه، مدير المكتب الوطني للإحصاء، بأنه على الرغم من أن معدل المواليد قد انخفض أكثر في عام 2019، فإن الانخفاض كان أقل من العام السابق عندما انخفض المعدل إلى 10.94 لكل ألف، من 12.43 في عام 2017. وقال نينغ إن 14.6 مليون مولود في العام الماضي كان «لا يزال عدداً كبيراً نسبياً»، وفقاً لوسائل الإعلام الحكومية.
ونظراً لأن الصين تواجه عدداً متزايداً من كبار السن، وهم القطاع الأسرع نمواً في البلاد، فقد بذل صانعو السياسة جهوداً لتحفيز السكان على الإنجاب بعد عقود من إجبارهم على اتباع «سياسة الطفل الواحد» التي دفعت العائلات إلى الاكتفاء بولد واحد فقط منذ أوائل ثمانينات القرن الماضي.
وفي عام 2015، عكست الصين السياسة، وسمحت لجميع الأزواج بإنجاب طفلين، ولمّح صانعو السياسة منذ ذلك الحين إلى إمكانية إلغاء القيود على الإنجاب تماماً.
لكن لا تزال كثير من العائلات تختار عدم إنجاب المزيد من الأطفال، مشيرة إلى ارتفاع تكاليف المدرسة والإسكان والرعاية الطبية. وقال آخرون إن الطاقة اللازمة لضمان قدرة أطفالهم على المنافسة في المجتمع الصيني الحديث كانت مرهقة للغاية. وزادت معدلات الطلاق وأصبحت النساء يتزوجن في عمر متأخر نسبياً أو لا يتزوجن على الإطلاق، بحسب التقرير.
وقال الخبراء إنه من الصعب تغيير العادات في مجتمع مبني على عائلات مكونة من طفل واحد، ومن المرجح أن تستمر معدلات المواليد في الانخفاض.


مقالات ذات صلة

العراق يقبل كل طلبات قروض «صندوق الإسكان»

الاقتصاد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في زيارة سابقة للموصل خلال افتتاح مشروع عمراني يونيو الماضي (رئاسة الوزراء)

العراق يقبل كل طلبات قروض «صندوق الإسكان»

أعلن وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة العراقي بنكين ريكاني، قبول جميع المعاملات التي تقدم بها المواطنون للحصول قروض صندوق الإسكان.

فاضل النشمي (بغداد)
آسيا تعتزم العاصمة اليابانية طوكيو إطلاق تطبيق مواعدة خاص بها (رويترز)

طوكيو تطلق تطبيق مواعدة لزيادة معدل الولادات الآخذ في التراجع

تعتزم طوكيو إطلاق تطبيق مواعدة خاص بها أوائل الصيف المقبل، كجزء من جهود الحكومة لتعزيز معدل المواليد الوطني الآخذ في التراجع، على ما قال مسؤول حكومي اليوم.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
يوميات الشرق أشخاص يستقلون سلماً كهربائياً في محطة شيبويا في طوكيو (أ.ف.ب)

طوكيو تطلق تطبيقاً لزيادة معدل الولادات

بوصفه جزءاً من جهود الحكومة اليابانية لتعزيز معدل المواليد الوطني الآخذ في التراجع، تعتزم العاصمة طوكيو إطلاق تطبيق مواعدة خاص بها أوائل الصيف المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق بحلول عام 2053.. «ساتو» اسم لكل اليابانيين

بحلول عام 2053.. «ساتو» اسم لكل اليابانيين

يشير الباحثون إلى أن جميع اليابانيين قد يحملون نفس اللقب العائلي (الاسم الثاني أو الكنية) «ساتو» بحلول عام 2531.

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
العالم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو (د.ب.أ)

كندا تسجل أسرع نمو سكاني منذ 66 عاماً في 2023

قالت وكالة الإحصاء الكندية اليوم الأربعاء إن عدد السكان بلغ مستوى قياسياً عند 40.77 مليون نسمة في عام 2023 مدفوعاً إلى حد بعيد بالهجرة المؤقتة.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)

سنغافورة تُتوج بلقب صاحبة أقوى جواز سفر في العالم

جواز سفر سنغافوري (أ.ف.ب)
جواز سفر سنغافوري (أ.ف.ب)
TT

سنغافورة تُتوج بلقب صاحبة أقوى جواز سفر في العالم

جواز سفر سنغافوري (أ.ف.ب)
جواز سفر سنغافوري (أ.ف.ب)

تفوقت سنغافورة على فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، لتصبح صاحبة أقوى جواز سفر في العالم، وفق ما أفادت «وكالة الأنباء الألمانية».

وذكرت وكالة «بلومبرغ» للأنباء، اليوم الأربعاء، أن امتلاك جواز سفر سنغافوري يعني دخول 195 دولة دون تأشيرة دخول، مما يضع سنغافورة في قمة مؤشر «هينلي» لجوازات السفر.

وجاءت الدول الأوروبية الأربع فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، التي حصلت على المركز الأول، مطلع هذا العام، في المرتبة الثانية، الآن، بجانب اليابان.

وحلّت سبع دول في المرتبة الثالثة لأول مرة، حيث يمكن لحاملي جوازات سفر النمسا وفنلندا وآيرلندا ولوكسمبورغ وهولندا وكوريا الجنوبية والسويد دخول 191 دولة دون تأشيرة دخول.

وتراجعت الولايات المتحدة للمرتبة الثامنة، لتُواصل انخفاضها المستمر منذ عقد على المؤشر. وجاءت المملكة المتحدة في المرتبة الرابعة.

وما زال جواز سفر أفغانستان، الذي يتيح دخول 26 دولة دون تأشيرة دخول، الأضعف في العالم.