انطلاق الإجراءات القانونية لمحاكمة ترمب

انطلاق الإجراءات القانونية لمحاكمة ترمب

الخميس - 21 جمادى الأولى 1441 هـ - 16 يناير 2020 مـ
واشنطن: رنا أبتر
باشر النائب الديمقراطي في مجلس النواب الاميركي آدم شيف الخميس تلاوة القرار الاتهامي بحق الرئيس دونالد ترمب في مجلس الشيوخ تمهيدا لمحاكمته سعيا الى عزله.

وقال شيف الذي عُيّن كبير المدعين في هذه المحاكمة: «دونالد جون ترمب، رئيس الولايات المتحدة، تم اتهامه بجرائم وجنح خطيرة»، مشيراً خصوصاً الى الاتهامين اللذين وجههما مجلس النواب اليه في 18 ديسمبر (كانون الأول): استغلال السلطة واعاقة عمل الكونغرس.

يُذكر أن محاكمة رئيس أميركي في مجلس الشيوخ أمر نادر الحدوث، وقد سبق أن أجرى المجلس محاكمتين فقط في تاريخ البلاد. وهنا تفسير لبعض الخطوات المتوقعة في المحاكمة:

1 - تلاوة ممثلي قضية العزل الديمقراطيين بنود الاتهام في مجلس الشيوخ.

2 - تأدية كبير قضاة المحكمة العليا، الذي سيترأس المحاكمة، قسم اليمين وإشرافه على تلاوة أعضاء مجلس الشيوخ المائة لقسم اليمين.

3 - بدء المحاكمة رسمياً يوم الثلاثاء وعرض الحجج الافتتاحية لفريق مجلس النواب.

حينها تبدأ مهمة أعضاء مجلس الشيوخ الرسمية كأعضاء هيئة محلفين. هذا يعني أنهم سيسلمون أجهزتهم الجوالة قبل دخولهم إلى قاعة المجلس، ولن يتم السماح لهم بالحديث بعد هذه النقطة، إذ يجلسون في مقاعدهم صامتين حتى نهاية المحاكمة.

4 - التصويت على قواعد المحاكمة وتخصيص وقت معين لكل طرف لتقديم حججه (الأغلبية البسيطة للتمرير - زعيم الأغلبية قرر مسبقاً منع تقديم أدلة مصوّرة).

5 - بدء الديمقراطيين بعرض أدلتهم، بعد ذلك يبدأ محامو البيت الأبيض بنقض الأدلة.

6 - طرح أسئلة: أعضاء مجلس الشيوخ يكتبون أي أسئلة يودون طرحها على ورقة تُسلّم إلى كبير قضاة المحكمة العليا الذي يتلوها بصوت عالٍ (خلال محاكمة بيل كلينتون تم تخصيص 16 ساعة لطرح الأسئلة).

7 - التصويت على إنهاء المحاكمة أو استدعاء شهود. إذا انضم 4 جمهوريين للديمقراطيين في التصويت لاستدعاء شهود، فهذا سوف يلزم مكونيل بالاستمرار بالمحاكمة.

8 - في حال الموافقة على استدعاء شهود: يمكن للطرفين استدعاء شهود يتم استجوابهم أولاً في جلسات مغلقة من قبل المحامين. يصوت مجلس الشيوخ بعدها على السماح للشهود بالإدلاء بإفادات علنية.

9 - في حال تعادل الأصوات في أي قضية، يعود القرار الأخير لكبير قضاة المحكمة العليا.

10 - تقديم الحجج النهائية والتشاور: بعد الانتهاء من عرض الأدلة، يقدم الطرفان خطاباتهم النهائية ويبدأ أعضاء مجلس الشيوخ بالتشاور. يمكن لهذا أن يكون في جلسة مغلقة كما جرى في محاكمة كلينتون، وقد يستغرق التشاور أياماً عدة.

11 - التصويت على بندي الاتهام: تصويتان منفصلان على بندي الاتهام، وفي حال موافقة المجلس على بند واحد، يتم خلع الرئيس من منصبه. التصويت بحاجة إلى 67 صوتاً، ما يعني الحاجة لانضمام 20 جمهورياً لصفوف الديمقراطيين لإدانة ترمب، وهو أمر مستبعد للغاية.
أميركا ترمب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة