السجن 4 أشهر لمتسلل إسرائيلي بعد إدانته بتهمتين في الأردن

أدانت محكمة أمن الدولة الأردنية العسكرية بالإجماع، أمس (الاثنين)، مواطناً إسرائيلياً بتهمتي حيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي والدخول إلى الأراضي الأردنية بطريقة غير مشروعة، فيما حكمت عليه بعقوبة الحبس 4 أشهر وغرامة مالية عن كلتا التهمتين.
وأخذت المحكمة بالأسباب المخففة التقديرية بحق الإسرائيلي الثلاثيني كوستانتين كونوف، بتهمة حيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي (سيجارة الحشيش)، كونه متزوجاً ولديه أطفال، ومنحته فرصة لإصلاح نفسه، حسب قرار المحكمة، ليخفّض الحكم من الحبس لمدة سنة إلى 3 أشهر وغرامة مالية قدرها 1000 دينار أردني.
فيما حكمت المحكمة عليه بتهمة التسلل إلى أراضي المملكة بطريقة غير مشروعة بالحبس 4 أشهر والرسوم، ليصبح الحكم النهائي الذي يستند إلى العقوبة الأشد، وهو الحبس لمدة 4 أشهر والغرامة المالية والرسوم.
وجاء حكم محكمة أمن الدولة العسكرية بعد نحو شهرين ونصف الشهر من إلقاء القبض على كوتوف، عند اجتيازه نهر الأردن سيراً على الأقدام قادماً من مدينة حيفا، في التاسع والعشرين من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وتعد كلتا التهمتين من الجنح، حسب قانون المخدرات والمؤثرات العقلية وقانون العقوبات الأردنيين، بينما من المرجح أن ينهي المحكوم حكمه أواخر شهر فبراير (شباط) المقبل، حيث تُحسب مدة العقوبة منذ تاريخ توقيفه نهاية شهر أكتوبر الماضي.
وحسب رئيس المحكمة القاضي العسكري العقيد علي المبيضين، فإن كوتوف قد اعترف بتهمة التسلل إلى الأراضي الأردنية فيما لم يقرّ بتهمة حيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي التي يعاقب عليها القانون الأردني، مبيناً أن التسلل إلى الأراضي الأردنية كان لغاية تقديم طلب لجوء عبر السفارة الروسية في عمّان إلى روسيا، بسبب ملاحقته من السلطات الأمنية الإسرائيلية، حسب المحكمة.
وأشار إلى أن الملاحقة بسبب حيازته مواد مخدرة وزراعتها في منزله، فيما رفضت المحكمة اعتذار المتسلل الإسرائيلي لما قالت إنه الجهل بالتشريعات الأردنية، بشأن حيازة مخدرات بقصد التعاطي، إذ لم يكن بوسع المحكمة الاعتداد بذلك.