«إيمورانت أنفست» المغربية تطرح 4 ملايين سهم بالبورصة

«إيمورانت أنفست» المغربية تطرح 4 ملايين سهم بالبورصة

الجمعة - 15 جمادى الأولى 1441 هـ - 10 يناير 2020 مـ رقم العدد [ 15018]

أعلنت شركة «إيمورانت أنفست» عزمها على زيادة رأسمالها عن طريق طرح 4.08 مليون سهم للاكتتاب بسعر 100 درهم (10.5 دولار) للسهم في بورصة الدار البيضاء خلال الفترة ما بين 27 و31 يناير (كانون الثاني) الحالي.
وأوضحت الشركة، أن هذه الزيادة في الرأسمال بقيمة 408 ملايين درهم (43 مليون دولار) ستمكنها من مواصلة برنامجها الاستثماري وتوسيع قاعدة مساهميها، خصوصاً النواة الصلبة للمساهمين القارين.
وتأسست «إيمورانت أنفست» في 2011 بمبادرة من وزير السياحة السابق عادل الدويري، وتحولت إلى شركة مساهمة في 2017، وأدرجت في البورصة خلال 2018، لتصبح بذلك أول شركة استثمار مغربية خاصة متخصصة في توظيف الأموال في العقار المهني المعد للإيجار، ومكافأة المساهمين فيها عبر توزيع إيرادات إيجار أصولها العقارية المتنوعة.
وتضم محفظة الأصول العقارية للشركة مكاتب إدارية ومنشآت صناعية ومقار شركات ومتاجر. ومن بين أبرز هذه الأصول طوابق مكتبية في برجي كريستال بمارينا الدار البيضاء، بمساحة إجمالية تناهز 4500 متر مربع؛ ومقر مجموعة «إنجي كونتراكتينغ المغرب»، الذي شيدته «إيمورانت أنفست» على مساحة 5.6 هكتار بجماعة بوسكورة المجاورة للدار البيضاء، ويأوي إدارات ومخازن وقطب «حلول العملاء» لمجموعة «إنجي»؛ وبرج «أتريوم» في حي الأعمال بشارع عبد المؤمن بالدار البيضاء، والذي يضم 5600 متر مربع من المكاتب؛ وبرج «كونتومبو» الذي يضم 7000 متر من المكاتب في وسط مدينة الدار البيضاء؛ ومصنع «فوريسيا لصناعة أجزاء السيارات» في المنطقة الحرة الأطلسية بالقنيطرة؛ إضافة إلى مقار الكثير من الشركات العالمية بالمغرب مثل «هواوي» و«ماكدونالدز» و«ديلويت».
وأوضحت الشركة، أن الزيادة المرتقبة في الرأسمال تهدف إلى مواصلة توسيع استثماراتها في مجال العقار المهني المعد للإيجار، مشيرة إلى أنها تعتزم الاعتماد على التمويل الذاتي في استثماراتها، وأنها قررت ألا تلجأ إلى الاقتراض قبل 2022.
وتعادل هذه الزيادة في الرأسمال حصة 46 في المائة من الرأسمال الاجتماعي، وسينتج منها رفع الحصة العائمة في بورصة الدار البيضاء إلى مستوى 58.3 في المائة. وبخصوص سياسة توزيع الأرباح، أشارت الشركة إلى أنها ملتزمة بمنح عائد سنوي عن الاستثمار يعادل 6 في المائة على الأقل من الرأسمال انطلاقاً من الإيرادات القارة والمنتظمة المتحصلة من إيجار العقارات. وأشارت بهذا الصدد إلى أنها وزعت في 2018 عائداً بمردودية 6 في المائة، وفي 2019 وزعت عائداً بنحو 6.5 في المائة.


المغرب الإقتصاد المغربي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة