العيداني: ما زلت مرشحاً لتشكيل الحكومة العراقية

أعلن أسعد العيداني، مرشح كتلة «البناء» الأكثر عدداً في البرلمان العراقي، أمس (الخميس)، أنه لا يزال مرشحاً لتشكيل الحكومة الجديدة.
وقال العيداني، محافظ البصرة، في مقابلة مع قناة «دجلة»: «ما زلت إلى الآن مرشح الكتلة الأكثر عدداً، وأنا مقبول من كتلة (سائرون)، ومن مقتدى الصدر، وكتل أخرى لتشكيل الحكومة الجديدة»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وأضاف: «أنا أستغرب من موقف الرئيس العراقي، برهم صالح، فهو لم يستقل رسمياً، ولم يكلف أي مرشح لتشكيل الحكومة، وغادر إلى محافظة السليمانية».
وأوضح «أن كتلة البناء هي الكتلة الأكثر عدداً في البرلمان، وهي المعنية بتشكيل الحكومة الجديدة، وخلال اجتماعي الليلة الماضية مع الرئيس صالح لم نتطرق إلى موضوع برنامج الحكومة الجديدة ولم نناقش الموضوع».
وانقسم العراقيون، اليوم (الجمعة)، بردود فعلهم على تلويح الرئيس برهم صالح بالاستقالة، وبينما اتهمه البعض بـ«خرق الدستور»، اعتبر آخرون أن ما قام به «فعل وطني» رداً على ضغوط «الأحزاب الفاسدة».
وأعلن برهم صالح، الخميس، بعد أيام من مقاومته لتسمية وزير في الحكومة المستقيلة أولاً ومحافظ محط جدل ثانياً (الاثنان مدعومان من حلف طهران)، استعداده لتقديم استقالته، معلناً رفضه هاتين الشخصيتين تماهياً مع الشارع المنتفض.