حوارات فنية بين 19 فناناً عربياً وأجنبياً في «سمبوزيوم الأقصر للتصوير»

تكريم الفنان أحمد نوار في ختام الدورة الـ12

TT

حوارات فنية بين 19 فناناً عربياً وأجنبياً في «سمبوزيوم الأقصر للتصوير»

تحتضن مدينة الأقصر (جنوب مصر)، فنانين من 11 دولة يجوبون أرجاءها، ويتفاعلون مع سحرها وعبقها التاريخي، ليبدعوا لوحات تتحاور مع تراث فرعوني ممتد لآلاف السنين؛ إذ يجمعهم «سمبوزيوم الأقصر الدولي للتصوير»، الذي تنعقد حالياً دورته الـ12، وتختتم غداً بتكريم أحد رموز الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة د. أحمد نوار رئيس «جمعية محبي الفنون الجميلة العريقة» في مصر.
ويتبارى الفنّانون في أجواء إبداعية على أنغام الموسيقى التراثية المصرية؛ لعرض حصاد أعمالهم في الملتقى بيومه الأخير في معرض يبرز تأثير الطبيعة والبيئة المكانية على الفنانين المشاركين، ثم تعرض الأعمال في القاهرة مرّة أخرى مع افتتاح الدورة المقبلة.
ينظم الملتقى قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع محافظة الأقصر. وعن أهمية الملتقى السنوي ومكانته على صعيد الملتقيات الفنية العالمية، يقول القوميسير العام للملتقي د. عماد أبو زيد، الأستاذ بكلية التربية الفنية في جامعة حلوان، إنّ «مشاركات هذا العام تأتي ضمن حوار فني بلغة بصرية معاصرة، تؤكد على التواصل المستمر مع الذات والعالم من أجل مستقبل جديد ومبشر لأفريقيا، يكون مركزه مدينة الأقصر مهد الفنون».
وتقول د. أمل نصر، عضو اللجنة العليا لملتقى الأقصر الدولي للتصوير والأستاذة في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، لـ«الشرق الأوسط»، «حرصنا على دعوة فنانين لهم توجهات فنية متنوعة، وأن تُنظّم ندوات تعريفية بهم وبأعمالهم على مدار أيام الملتقى، الذي ننتظر نتاجه بأعمال مستوحاة من طبيعة مدينة الأقصر، سواء المكانية أو البشرية أو الأثرية، حيث ينظم الملتقى برنامجاً ثقافياً وزيارات المواقع الأثرية في مدينة الأقصر لاستلهام عظمة الفن المصري القديم، فهناك من الفنانين من يتفاعل برسوم معبرة عن المناظر الطبيعية أو بورتريهات تبرز ملامح أهل المدينة، وسماتهم، أو حياتهم اليومية، فيما يتأثر البعض بطابعها الأثري الفريد».
ويعدّ الملتقى فرصة لشباب الفنانين في الأقصر للاحتكاك بتجارب فنية من دولة عربية وأجنبية، والاستفادة من الخبرات والتقنيات الفنية بين أجيال مختلفة أيضاً، وفق نصر التي لفتت إلى «حرص اللجنة العليا على مرافقة طلاب الفنون الجميلة في الأقصر للفنانين المشاركين بالملتقى».
وعن اختيار الملتقى لتكريم د. أحمد نوار، أوضحت نصر قائلة: «جاء اختيار اللجنة بالإجماع للفنان نوار لقيمته الفنية أولاً، وبالتزامن مع حصوله على (جائزة النيل) من الدّولة المصرية، فهو فنان ومثقف ومحارب وحفّار ورسّام قدم على مدار مسيرته الفنية أعمالاً مركبة أو فناً تجميعياً أو تصويراً وغيرها، كما خدم الثقافة المصرية، وأشرف على الكثير من المتاحف والفعاليات الثقافية».
ويشارك في هذه الدورة 19 فناناً، منهم 10 فنانين أجانب وعرب هم: نينو بوسيكاشفيلي من جورجيا، وكونستانتين ميغليوريني من إيطاليا، ومادان لال من الهند، وميلان بانتيليتش من صربيا، ولي دونغبو من الصين، وميلتوس بانتلياس من اليونان، وشاليز ليي من السنغال، ونبيل علي من العراق، وسعيد العلوي من سلطنة عمان، ومحجوب حسن من السودان.
ويشارك من مصر 9 فنانين، هم: إيفيلين عشم الله، ورندا فخري، وعبد العزيز الجندي، ومحسن أبو العزم، وأيمن قدري، وكريم القريطي، وأسماء الدسوقي، وطارق حسن، وشعبان الحسيني. ومن شباب الورشة يشارك ثلاثة فنانين من الشباب المتميزين هم: أسماء أشرف، وخشوع الجوهري، ودعاء عبد الواحد.
ويمكن لعشاق فن التصوير متابعة مراحل تطور لوحات الفنانين المشاركين في الملتقى، واللغة البصرية التي تجمع التراث الفكري والثقافي للمشاركين بالتراث المصري والثقافة الفرعونية القديمة عبر صفحة الملتقى في موقع «فيسبوك»، حيث نجد في الأعمال مراوحة بين التراث المعماري الأثري للمدينة، وبين شخوص الأقصر، وتأثير النيل الخالد على المشاركين، فنجد درجات لونية ترابية ممزوجة بألوان باردة من وحي الطبيعة كالأزرق الأكاومارين، والأخضر بتدرجاته المستوحاة من الطبيعة الزراعية في مدينة الأقصر، ونجد بعض اللوحات متأثرة بطبيعة المدينة الخاصة ومنازلها الطينية المزخرفة، فيما نرى المرأة الأقصرية وملامحها الفرعونية حاضرة بقوة في الكثير من اللوحات، وهي الثيمة التي يحملها ملصق الدورة الثانية عشرة للملتقى.



هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
TT

هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)
هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

عدّت المخرجة السعودية هند الفهاد مشاركتها في لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ45، «تشريفاً تعتز به»، ومسؤولية في الوقت نفسه، مؤكدة أن «السينما العربية حققت حضوراً جيداً في المهرجانات الدولية». وأشارت، في حوارها مع «الشرق الأوسط»، إلى أنها تنحاز للأفلام التي تُعبر عن أصالة الفكرة وروح المغامرة، منوهة بعملها على فيلمها الطويل الأول منذ 3 سنوات، لكنها لا تتعجّل تصويره؛ كون الأفلام الطويلة تتطلّب وقتاً، ولا سيما الأفلام الأولى التي تحمل تحديات على صُعُد القصة والإنتاج والممثلين، مُشيدة بالخطوات التي قطعتها السينما السعودية عبر أفلام حقّقت صدى محلياً ودولياً على غرار «نورة» و«مندوب الليل».

بدأت هند الفهاد عملها عام 2012، فأخرجت 4 أفلام قصيرة شاركت في مهرجانات عدة وهي: «بسطة» الذي فاز بجائزة في «مهرجان دبي» 2015، و«مقعد خلفي»، و«ثلاث عرائس وطائرة ورقية»، و«المرخ الأخير» الذي جاء ضمن فيلم «بلوغ»، وتضمّن 5 أفلام قصيرة لـ5 مخرجات سعوديات، وشارك قبل 3 أعوام في «مهرجان القاهرة السينمائي».

وبين حضورها المهرجان في أحد أفلامها قبل سنوات، ومشاركتها بلجنة تحكيم العام الحالي، ترى هند الفهاد فرقاً كبيراً، موضحة: «أن أكون مشاركة في فيلم ويعتريني القلق والترقب شيء، وأن أكون أحد الأعضاء الذين يُسمّون هذه المشروعات شيء آخر، هذا تشريف ومسؤولية، إذ أشاهد الأفلام بمنظور البحث عن الاختلاف والتميز وأساليب جديدة لصناع أفلام في تناول موضوعاتهم، وأجدني أنحاز للأفلام التي تعبّر عن أصالة الفكرة وتقدم حكاية لا تشبه أي حكاية، وتنطوي على قدر من المغامرة الفنية، هذه من الأشياء المحفزة في التحكيم، وقد ترأستُ قبل ذلك لجنة تحكيم أفلام الطلبة في مهرجان أفلام السعودية».

لا تتعجل الفهاد فيلمها الطويل الأول (الشرق الأوسط)

وعن رؤيتها للسينما العربية بعد مشاهدتها أحدث إنتاجاتها في «مهرجان القاهرة»، تقول هند الفهاد: «لا شك في أنها قطعت خطوات واسعة في السنوات الأخيرة بحضورها في المهرجانات الكبرى؛ لأن لدينا حكايات تخصّنا، وهناك مخرجون ومخرجات أثبتوا حضورهم القوي عبر أفكار وأساليب متباينة، وأنا أقول دائماً إن الفكرة ليست في القصة، وإنما في كيف تروي هذه القصة ليتفاعل معها الجمهور في كل مكان».

وتكشف المخرجة السعودية عن استعدادها لتصوير فيلمها الروائي الطويل الأول الذي تعمل عليه منذ سنوات، قائلة: «كتبته المخرجة هناء العمير، ووصلنا أخيراً لنسخة السيناريو المناسبة، لكن الأفلام الطويلة، ولا سيما الأولى تحتاج إلى وقت للتحضير، خصوصاً إذا كان في المشروع تحديات على صُعُد القصة والممثلين والإنتاج».

وتتابع هند: «لم أحدّد بعدُ توقيت التصوير. وعلى الرغم من أنه مشروعي الأساسي، لكن هناك مشروعات أخرى أشتغل عليها، وفي تعدّدها أضمن استمرارية العمل لأكون حاضرة في المجال، فقد تكون هناك فكرة رائعة، لكن حين تُكتب نكتشف أنه من الصعب تنفيذها، لأسباب عدة».

وعن نوعية الفيلم تقول: «اجتماعيّ دراميّ، تدور أحداثه في غير الزمن الحالي. وانتهت مرحلة تطوير النص لفيلمي القصير، ووصل إلى النسخة المناسبة، وأنا، الآن، أختار أبطاله، وهو يروي حكاية تبدو في ظاهرها بسيطة، وتحمل أوجهاً عدّة، فأنا لا أُعدّ الأفلام القصيرة مرحلة وانتهت، بل أحب العمل عليها بشغف كبير في ظل ما أريده، والمعطيات من حولي وكيف أتقاطع مع هذه الأشياء».

وحاز مشروع فيلمها الطويل «شرشف» على منحة إنتاج من معمل البحر الأحمر، وترى هند الفهاد أن التّحدي الحقيقي ليس في التمويل؛ لأن النص الجيد والسيناريو المكتمل يجلبان التمويل، مُشيدة بتعدّد جهات الدعم في المملكة من منطلق الاهتمام الجاد بالسينما السعودية لتأسيس بنية قوية لصناعة السينما أوجدت صناديق تمويل متعددة.

وعلى الرغم من عمل هند الفهاد مستشارة في تطوير المحتوى والنصوص الدرامية، فإنها تواصل بجدية الانضمام إلى ورش السيناريو؛ بهدف اكتساب مزيد من الخبرات التي تُضيف لها بصفتها صانعة أفلام، وفق تأكيدها.

هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

بدأت هند الفهاد مشوارها قبل القفزة التي حققتها صناعة السينما السعودية. وعن ذلك تقول: «كنا نحلم بخطوة صغيرة فجاءنا بحرٌ من الطموحات، لذا نعيش لحظة عظيمة لتمكين المرأة ورعاية المواهب المحلية بشكل عام، وقد كنّا نتطلع لهذا التّحول، وأذكر في بداياتي أنه كان وجود السينما أَشبه بالحلم، لا شك في أن نقلة كبيرة تحقّقت، لكن لا تزال التجربة في طور التشكيل وتتطلّب وقتاً، ونحن مهتمون بتطوير المواهب من خلال مشاركتها في مشروعات عربية وعالمية لاكتساب الخبرات، وقد حقّقت أعمالٌ مهمة نجاحاً دولياً لافتاً على غرار (نورة) و(مندوب الليل)».

وتُعبر هند الفهاد عن طموحاتها قائلة: «أتطلع لأحكي قصصنا للعالم، فالسينما هي الصوت الذي يخترق جميع الحواجز».