من يقود حزب العمال بعد هزيمة كوربن؟

من يقود حزب العمال بعد هزيمة كوربن؟

الأحد - 18 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 15 ديسمبر 2019 مـ
كوربن قرب بيته في لندن أمس (رويترز)
لندن: نجلاء حبريري

تغيرت الخريطة السياسية البريطانية بالكامل خلال الأيام الماضية، واختارت مناطق وسط إنجلترا وويلز الأزرق المحافظ الذي لم تعهده، محل الأحمر العمالي الذي ألفته لأعوام.

وصدمت هزيمة حزب العمال؛ الأسوأ منذ عام 1935، قيادات الحزب وأعضاءه، خصوصاً بعد نجاح المحافظين بقيادة بوريس جونسون في انتزاع كثير من معاقلهم التاريخية. وتراجع عدد مقاعد «العمال» من 262 مقعداً من أصل 650 في 2017، إلى 203 مقاعد فقط. ويبحث الحزب، الذي يقوده جيريمي كوربن منذ عام 2015، عن هويته السياسية بعد هذه النتائج، في ظل شرخ كبير بين أنصار الخط الكوربني اليساري من جهة؛ والداعين إلى العودة لـ«الاشتراكية الديمقراطية» التي ازدهرت في عهد توني بلير.

وبعدما أعلن كوربن أنه لن يقود الحزب في الانتخابات المقبلة، قدّم اعتذاره من الهزيمة وتحمّل مسؤوليتها في مقال رأي نشرته صحيفة «ذي أبزورفر» اليوم. وتتضاعف الضغوط على الزعيم العمالي لتقديم استقالته، وتتسع دائرة الانتقادات التي أخذت عليه تبني نهج يساري «أخاف أسواق المال»، والتباس موقفه بشأن مسألة «بريكست».

وطُرحت أسماء عدة محتملة لخلافة كوربن على رأس حزب العمال، غالبيتها لسيدات. ويعتمد اختيار القائد الجديد للحزب على التوجه السياسي الذي ستتخذه القيادات العمالية المنقسمة بين النهج «الكوربني» والنهج الوسطي.

وفيما يلي بعض أبرز المرشحين:
إيميلي ثورنبري (59 عاماً): وزيرة الخارجية في حكومة الظل السابقة. كانت تُمثّل كوربن أحياناً في جلسات مساءلة الحكومة في مجلس العموم.

كير ستارمر (57 عاماً): وزير «بريكست» في حكومة الظل. وهو داعم كبير للاتحاد الأوروبي، وينظر إليه بوصفه خياراً قد يرضي المعسكرين المتنافسين داخل حزب العمال.

ريبيكا لونغ - بيلي (40 عاماً): وزيرة الشؤون الاقتصادية في حكومة الظل والمقرّبة من كوربن. كانت حاضرة بقوّة خلال الحملة الانتخابية الماضية.

أنجيلا راينر (39 عاماً): شغلت منصب وزيرة التعليم في حكومة الظل.

جيس فيليبس (38 عاماً): عُرفت بانتقادها الحاد لقيادة الحزب في السنوات الأخيرة.

ليسا ناندي (40 عاماً): استقالت من حكومة الظل بعد استفتاء «بريكست» في عام 2016.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة