متظاهرون يتوافدون على ساحة التحرير في بغداد

متظاهرون يتوافدون على ساحة التحرير في بغداد

في ذكرى النصر على «داعش»
الثلاثاء - 13 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 10 ديسمبر 2019 مـ
متظاهرون يحملون الاعلام العراقية (رويترز)
بغداد: «الشرق الأوسط أونلاين»
شهدت ساحة التحرير في بغداد تدفقا كبيرا من جانب المتظاهرين القادمين من المحافظات لدعم مطالب المتظاهرين والمعتصمين، وذلك بالتزامن مع إحياء البلاد ذكرى النصر على تنظيم داعش.

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية إن «ساحة التحرير تشهدت منذ الليلة الماضية تدفق المئات من المتظاهرين القادمين من المحافظات التي تشهد مظاهرات احتجاجية، حاملين أعلام العراق، ومرددين شعارات تجدد العهد للمطالبة بحقوق المتظاهرين والقصاص من المتورطين بقتل المتظاهرين».

وأكد المتظاهرون أن «المظاهرات كانت وستبقى سلمية وأن الدعايات التي تبثها وسائل الإعلام الحكومية والحزبية ومواقع التواصل الاجتماعي الممولة من الأحزاب حول نية المتظاهرين اقتحام المنطقة الخضراء اليوم أمر غير حقيقي وأن المنطقة الخضراء سقطت منذ اليوم الأول للمظاهرات بعد قيام الحكومة بقتل المتظاهرين».

وتتزامن المظاهرات الاحتجاجية مع إحياء العراقيين اليوم ذكرى تحرير المدن العراقية من سيطرة تنظيم داعش.

وتشهد شوارع بغداد منذ الليلة الماضية إجراءات أمنية مشددة في الشوارع والساحات وفي محيط المنطقة الخضراء الحكومية والبنوك والمتاجر. وقررت الحكومة تعطيل الدوام الرسمي اليوم.

وفي سياق متصل، تلقى الرئيس العراقي برهم صالح مساء أمس اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، وشدد صالح في الاتصال على ضرورة حل الأوضاع الحالية بعيدا عن التدخلات الخارجية.

ووفقا لبيان للرئاسة العراقية، فقد بحث الجانبان الأوضاع الراهنة في العراق والمنطقة عموما، وكذلك ناقشا سبل تطوير العلاقات الثنائية بما يعزز التعاون المشترك بين البلدين.

وأكد بنس «دعمه لاستقرار العراق وتطلعات العراقيين للإصلاح والسلام، ونبذ العنف».

وشدد صالح على «الحرص على أن تكون الحلول للأوضاع الحالية استجابة للقرار الوطني العراقي بعيدا عن التدخلات الخارجية، وبالطرق السلمية، وبما يحفظ الأمن ويحقن الدماء ويساعد في إعلاء سلطة القانون والدولة».

واستذكر الجانبان ذكرى تحرير مدينة الموصل وتضحيات العراقيين في مواجهة الإرهاب، ودور الولايات المتحدة والتحالف الدولي ومساندته للعراق في الحرب على الإرهاب، وأكدا على أهمية إعادة إعمار المدن المدمرة وعودة النازحين.
العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة