تقنيات و تطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد أسرع فأرة لاسلكية للاعبين المحترفين، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات للأجهزة المحمولة، ومنها تطبيق من «فيسبوك» يقدم تعويضاً مالياً لقاء الإجابة عن الاستطلاعات الرقمية، وآخر يقدم مؤثرات التصوير القديم في الصور، وتسجيلات الفيديو الجديدة، إلى جانب تطبيقين يقدمان توقعات حالة الطقس في رسومات جميلة أنيقة.
أسرع فأرة لاسلكية
بإمكانك اقتناء أسرع فأرة لاسلكية باستخدام فأرة «لوجيتيك جي 900 كيوس سبيكترام» (Logitech G900 Chaos Spectrum) التي تستهدف اللاعبين التنافسيين، والتي تقدم سرعة استجابة عالية بفضل استخدام تقنية الاتصال اللاسلكي بتردد 2.4 غيغاهرتز، وحساسية للنقر السريع. ويبلغ وزن الفأرة 107 غرامات، أي أنها خفيفة الوزن، مع تقديمها لأزرار يمكن تخصيصها بأوامر مسبقة الإعداد، وفقاً لكل لعبة. وتستطيع البطارية العمل لنحو 24 ساعة بالكامل في الشحنة الواحدة، مع القدرة على رفعها إلى 32 ساعة، في حال إيقاف ميزة عمل الإضاءة التجميلية (RGB) في الفأرة، ويمكن معاودة شحنها بعد ذلك من خلال منفذ «يو إس بي». ويبلغ سعر الفأرة 150 دولاراً، ويمكن الحصول عليها من متاجر بيع ملحقات الكومبيوتر.
تعويض مالي على الاستطلاعات
وبإمكانك الحصول على مبلغ من المال لقاء الإجابة عن استطلاعات من «فيسبوك» من خلال تطبيق «فيوبوينتس» (Viewpoints) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس». ويهدف التطبيق إلى تسهيل عملية إجراء أبحاث السوق، ومكافأة المشاركين، حيث ترى الشركة أن أفضل وسيلة لتحسين المنتجات والخدمات هي الحصول على رؤى مباشرة من الأشخاص الذين يستخدمونها، وتؤكد أن بيانات المستخدمين محمية، ولن تتم مشاركتها مع أي جهة خارجية. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آيتونز» الإلكترونيين. كما يمكن تحميل تطبيق «أوبينيون ريواردز» (Opinion Rewards) من «غوغل» الذي يُقدّم آلية مشابهة.
مؤثرات التصوير القديم
وإن كنت من محبي مشاهدة تسجيلات الفيديو القديمة، فسيعجبك تطبيق «1984 كام» (1984 Cam) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، الذي يسمح لك بتسجيل عروض الفيديو، وجعلها تظهر كما لو كانت قد تم تسجيلها قبل 35 عاماً عبر أشرطة «في إتش إس» (VHS) الممغنطة. ويسمح لك التطبيق بإضافة العناوين الكبيرة، وإضافة المؤثرات القديمة إلى التسجيل بكل سهولة، مع إضافة واجهة استخدام تحاكي الكاميرات القديمة، من حيث الأزرار الموجودة على جانبي الإطار التي تتيح لك الوصول إلى القوائم، وتفعيل وإيقاف الميكروفون وضوء «فلاش»، والتقاط الصور، وتسجيل عروض الفيديو، وضبط التكبير، وغيرها.
ويقدم التطبيق مجموعة من الفلاتر المتعددة التي تشمل نمط الألوان الأبيض والأسود، ونمط التصوير الليلي، واستخدام درجات اللون الأخضر أو الأزرق في الصورة، وغيرها، إلى جانب القدرة على تغيير درجة كل فلتر من خلال التمرير السريع إلى الأعلى أو الأسفل. ويمكن إضافة هذه الفلاتر إلى عروض الفيديو مسبقة التسجيل، مع القدرة على إضافة تاريخ وتوقيت التصوير. التطبيق مجاني، ولكنه محدود المزايا، ويمكن شراء النسخة الكاملة منه بجميع الأدوات والمؤثرات لقاء 0.99 دولار أميركي، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
حالة الطقس
وسيخبرك تطبيق «ويذر» (Weather) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» عن حالة الطقس في منطقتك، أو أي منطقة في العالم، عبر واجهة استخدام جميلة جداً. ويتم تحديث التطبيق كل 30 دقيقة، ويستطيع تقديم التوقعات للـ24 ساعة المقبلة، أو حتى للـ7 أيام التالية، مع عرض درجات الحرارة النسبية، ومعلومات عن نسبة الرطوبة، ونقطة تشكّل الندى، ومسافة الرؤية، ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية، والضغط الجوي، وغيرها. ويستطيع التطبيق تقديم تنبيهات حول الأوقات المناسبة للخروج، وذكر ما إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة أو منخفضة، أو وجود عواصف شديدة، وغيرها من الحالات الجوية غير المناسبة للخروج من المنزل. ويدعم التطبيق نمط العرض المظلم، وكثيراً من اللغات (من بينها العربية)، ويمكن تحميله من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
أما تطبيق «ويذر فوركاست 2020» (Weather Forecast 2020) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، فيعرض التوقعات الجوية بصحبة رسومات جميلة مرتبطة بحالة الطقس. ويقدم التطبيق تنبؤات جوية دقيقة للساعات المقبلة، وحتى 10 أيام مقبلة. ويعرض التطبيق تقارير طقس دقيقة محلية وعالمية، فضلاً عن تقديمه لتوقعات الطقس في الوقت الحالي، مثل الأمطار والعواصف والثلوج والجليد، فضلاً عن تقديمه لتحذيرات من الظروف الجوية السيئة. كما يعرض التطبيق معلومات حول الظروف الجوية، والضغط الجوي، والرطوبة النسبية، ومسافة الرؤية، وكمية الهطول في الوحدات المختلفة، ونقطة تشكّل الندى، وسرعة واتجاه الرياح، ودرجة الحرارة في الوقت الحالي، إلى جانب عرض أوقات شروق الشمس، ومراحل الغروب والقمر، وغيرها. ويدعم التطبيق كذلك عرض المعلومات مباشرة على الشاشة الرئيسية أو شاشة القفل دون الحاجة لتشغيله (ويدجيت). ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.