«الروبوت صوفيا» متحدثة في «منتدى شباب العالم» بمصر

«الروبوت صوفيا» متحدثة في «منتدى شباب العالم» بمصر

تنطلق فعالياته السبت بحضور السيسي
الثلاثاء - 13 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 10 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14987]
الروبوت صوفيا (صورة من إدارة منتدى شباب العالم)
القاهرة: محمد نبيل حلمي
ستحل «الروبوت صوفيا» الشهيرة، كمتحدثة خلال فعاليات «منتدى شباب العالم» في مصر، وفق ما أعلنت إدارته، أوّل من أمس. وتنطلق فعاليات «منتدى شباب العالم» في نسخته الثالثة، وتستمر لمدة 4 أيام، بحضور ورعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتستضيفها مدينة شرم الشيخ السياحية البارزة في جنوب سيناء.

وأفادت إدارة «منتدى شباب العالم»، بأنّ الدّعوة لـ«الروبوت صوفيا» تأتي ضمن أجندة عمل المنتدى للعام الجاري، التي تتضمن «الذكاء الصناعي باعتباره من أهم الموضوعات المطروحة على طاولة المناقشات، وأهميته والفرص التي يتيحها للشباب ورواد الأعمال، إلى جانب التخوفات المصاحبة لاستخدامه وتطبيقاته المتعدّدة».

و«الروبوت صوفيا» من صناعة شركة «هانسون روبوتيكس» في هونغ كونغ، وصممها مؤسس الشركة ديفيد هانسون، وتُعد الروبوت الأكثر تطوراً علاوة على هيئتها التي تشبه هيئة الإنسان إلى حد كبير، بالإضافة إلى ما تتمتع به من قدرات تكنولوجية تجمع بين الابتكارات المتقدمة في مجال الروبوتات، والذكاء الصناعي والفن.

وذكر بيان لإدارة المنتدى، أمس، أن «الروبوت صوفيا» أطلقت بدورها دعوة للحضور لمقابلتها خلال فعاليات المنتدى من خلال مقطع فيديو ظهرت فيه قائلة: «انتظروا مشاركتي في منتدى شباب العالم في شرم الشيخ بسيناء الجميلة والمشمسة، إنني متحمسة للغاية لمقابلتكم جميعاً».

وتتمتع «الروبوت صوفيا» بقدرات لافتة، حيث «تمكنها محاكاة مجموعة كاملة من تعبيرات الوجه، وتتبع الوجوه والتعرف عليها، وإجراء محادثات طبيعية وسَلِسَة مع الناس، كما حصلت على لقب بطل الابتكار لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لتعزيز التنمية المستدامة باستخدام التكنولوجيا والابتكار في البلدان النامية، كما حصلت على جائزة (غولد إديسون) في علم الروبوتات لعام 2018».

الجدير بالذكر أن «تقنيات الذكاء الصناعي تتمتّع بخصائص وسمات معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية التي تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية، ومن أهم خصائصها القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تُبرمج في الحاسب الآلي».
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة