شاشة الناقد: سكاكين مسلولة

شاشة الناقد: سكاكين مسلولة

الجمعة - 9 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 06 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14983]
«143 شارع الصحراء»

سكاكين مسلولة
Knives Out
إخراج‪:‬ رايان جونسون
Rian Johnson
عروض تجارية
(جيد)
> يتردد اسم مارتا ثلاث مرات حين الحديث عن هويتها اللاتينية. المتحدثون عنها لا يكترثون إلا للقول إنها أجنبية الأصل. لذلك ليسوا واثقين إذا ما كانت من باراغواي أو أوروغواي أو من البرازيل. هذا بعض الحفر في خندق السياسة في زمن ترمب وبل هناك مشهد كامل يتحاور فيه أفراد العائلة حول سياسة الهجرة الحالية فيؤيدها البعض ويعارضها البعض الآخر. كل هذا تحت مظلة فيلم تحقيقات بوليسية حول من قتل رب العائلة وكيف. يقود التحقيقات الممثل دانيال كريغ وتتوزع الاتهامات على كريس إيفنز، توني كوليت، مايكل شانون، دون جونسون وجايمي لي كيرتس ولو أن القاتل ليس من بين هذه الأسماء المذكورة.
مشوّق ومصنوع جيداً مع سخرية ترطب أجواءه وتغيير جلد لكل من مخرج الأفلام الضخمة رايان جونسون، آخرها «ستار وورز: الجيداي الأخير) ودانيال كريغ الذي يودع آخر حلقات جيمس بوند في فيلمه المقبل.


143 شارع الصحراء
Sahara Street 143
إخراج: حسن فرحاني
من عروض مهرجاني الجونة ولوكارنو
(جيد)
> فيلم تسجيلي من المخرج الجزائري الجديد حسن فرحاني يدور حول امرأة متقدمة في السن تعيش وحيدة في بناء صغير يقع على الطريق الصحراوية السريعة. لا زوج ولا أولاد ولا تفكر كثيراً فيما ستؤول إليه حياتها مستقبلاً. في منزلها جزء حولته إلى دكان تبيع فيه الطعام (من البيض المقلي عادة) والمرطبات والشاي والقهوة وتعتاش من هذا وحده.
يتابع المخرج الحياة الصغيرة والخاصة في ذلك الركن المنسي من العالم وما يوفره الفيلم في نحو ساعة ونصف الساعة هو متابعة الحياة اليومية لهذه المرأة والاستماع إلى الحوارات التي تقع بينها وبين سائقي الشاحنات غالباً (هناك مسافرة وحيدة من فرنسا تتوقف لبضع دقائق ثمينة) وتكوين صنف من الحياة في جو خاص ومثير للاهتمام. لكن الحدود مغلقة أمام هذا الاختيار. لا يستطيع الفيلم الخروج من موقع المرأة مشهدياً كونه مرتبطا بها وحدها. وهي لا تسافر ولا تنتقل إلا قليلاً. نلحظ اتكالها على الغيب وعدم انشغالها (ظاهريا على الأقل) بما قد يؤول إليه مستقبلها.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة