تركيا: توقيف 5 عراقيين وسوريين من عناصر«داعش»

تركيا: توقيف 5 عراقيين وسوريين من عناصر«داعش»

الجمعة - 9 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 06 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14983]
قوات مكافحة الإرهاب التركية
أنقرة: سعيد عبد الرازق
ألقت قوات مكافحة الإرهاب التركية القبض على 7 أجانب من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في العاصمة أنقرة، تبين وجود ارتباطات لهم مع مناطق الاشتباك في سوريا والعراق».

ونفذت قوات مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية الأمن العام في أنقرة أمس (الخميس) عملية أمنية استهدفت القبض على 12 مطلوبا أجنبيا من عناصر التنظيم الإرهابي، صدرت بحقهم مذكرات توقيف، وأسفرت العملية بحسب مصادر أمنية، عن ضبط 7 منهم».

وقالت المصادر إن 5 من العناصر الموقوفة يحملون الجنسية العراقية، بينما يحمل الاثنان الآخران الجنسية السورية، مشيرة إلى أن التحقيقات لا تزال جارية معهم».

وتشن أجهزة الأمن التركية حملات مكثفة على خلايا وعناصر تنظيم «داعش» الإرهابي في أنحاء البلاد بسبب تنفيذه سلسلة من العمليات إرهابية، منها 10 تفجيرات انتحارية و7 تفجيرات و4 هجمات مسلحة أسفرت عن مقتل 315 شخصاً وإصابة المئات».

ورداً على هجمات «داعش»، شنت تركيا عمليات لمكافحة الإرهاب في الداخل والخارج أسفرت عن تحييد 3500 من عناصر التنظيم واعتقال 5500 آخرين، تم ترحيل أكثر من 3 آلاف منهم إلى خارج البلاد خلال السنوات الخمس الأخيرة.

ونشطت الحملة الأمنية على عناصر «داعش»، بشكل خاص، عقب عملية «نبع السلام» العسكرية في شمال شرقي سوريا في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حيث أشارت تقارير إلى هروب العشرات من عناصر التنظيم من السجون الخاضعة لسيطرة وحدات الحماية الشعب الكردية التي استهدفتها العملية العسكرية التركية، وكذلك بعد مقتل زعيم «داعش» أبو بكر البغدادي، في عملية أميركية في محافظة إدلب السورية في 26 أكتوبر (تشرين الأول). وكان أبرز من أعلنت تركيا اعتقالهم شقيقة البغدادي وزوجها وزوجة ابنها وأحد أبنائه وإسماعيل العيساوي، وهو أقرب المقربين من البغدادي، والذي سلم إلى العراق». وبدأت السلطات التركية في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عملية لترحيل مقاتلي «داعش» الأجانب المحتجزين لديها، وقال إسماعيل تشاتكلي نائب وزير الداخلية التركي المتحدث باسم الوزارة، أول من أمس، إنه تم ترحيل 59 من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي الأجانب إلى بلدانهم، منذ ذلك الوقت».

وأضاف تشاتكلي أن 26 من المرحلين أرسلوا إلى الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي، و33 إلى بلدان أخرى، لافتاً إلى انتهاء الإجراءات الخاصة بترحيل 12 إرهابياً آخرين سيتم ترحيلهم قريباً».

وفي وقت سابق قال الرئيس رجب طيب إردوغان إن أكثر من 1150 عنصراً من عناصر «داعش» معتقلون في تركيا. كما تحتجز القوات التركية والفصائل الموالية لها في شمال سوريا 287 من عناصر التنظيم، الذين فروا أثناء عملية «نبع السلام» التركية، التي استهدفت المقاتلين الأكراد في شمال شرقي سوريا الشهر الماضي.

وقال وزير الداخلية سليمان صويلو إن بلاده ستنتهي من إعادة غالبية المحتجزين لديها من عناصر «داعش» إلى بلادهم بحلول نهاية العام الحالي، مشيرا إلى أن عدد المحتجزين الذين سيجري ترحيلهم بحلول نهاية العام يتوقف على المدة التي ستستغرقها العملية؛ لكن بالنسبة لأوروبا تحديداً، فالعملية جارية.
تركيا الارهاب داعش

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة