وزير خارجية إسرائيل: أتمنى أن يخسر كوربين الانتخابات البريطانية

وزير خارجية إسرائيل: أتمنى أن يخسر كوربين الانتخابات البريطانية

الخميس - 8 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 05 ديسمبر 2019 مـ
زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين في لندن (أرشيفية - رويترز)
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
قال وزير خارجية إسرائيل اليوم (الخميس) إنه يأمل أن يخسر جيريمي كوربين الانتخابات البريطانية المقبلة، مشيرا إلى مزاعم عن مناهضة السامية تحيط بزعيم حزب العمال البريطاني المعارض.
وقال الوزير إسرائيل كاتس لإذاعة الجيش الإسرائيلي: «لا أتدخل في انتخابات وطنية، لكنني شخصيا آمل ألا يُنتخب، وسط هذه الموجة من مناهضة السامية... آمل أن يفوز الطرف الآخر».
ولم يرد متحدث باسم حزب العمال البريطاني على طلب للحصول على تعقيب.
وتبادل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم حزب العمال جيريمي كوربين، في وقت سابق، الاتهامات على «تويتر» بشأن إراقة دماء الفلسطينيين والإسرائيليين.
وتعود الواقعة حين زار كوربين تونس عام 2014، وقام بوضع إكليل من الزهور على قبور أعضاء بمنظمة فلسطينية قتلت 11 رياضيا إسرائيليا ورجل شرطة ألمانيا في أولمبياد ميونيخ عام 1972، بحسب ما ذكرت آنذاك صحيفة «ديلي ميل» المنحازة لتيار اليمين في بريطانيا.
وقالت إن المقبرة تحوي نصبا لعشرات قتلوا في تفجير إسرائيل لمقر منظمة التحرير الفلسطينية في المنفى بتونس، وكذلك مقابر أعضاء جماعة أيلول الأسود المنشقة على منظمة التحرير التي نفذت هجوم ميونيخ.
وقال نتنياهو على «تويتر»: «وضع جيريمي كوربين إكليلا من الزهور على قبور الإرهابيين الذين ارتكبوا مذبحة ميونيخ وتشبيهه إسرائيل بالنازية يستحق إدانة لا لبس فيها من الجميع... اليسار واليمين وكل ما بينهما».
ورد كوربين بالقول: «مزاعم نتنياهو بشأن أفعالي وأقوالي كاذبة. ما يستحق إدانة لا لبس فيها هو قتل القوات الإسرائيلية أكثر من 160 محتجا فلسطينيا، بينهم عشرات الأطفال، في غزة منذ مارس (آذار)».
ويواجه حزب العمال اتهامات بمعاداة السامية منذ شهور، وسبق أن اعتذر كوربين عما وصفه «بجيوب» معاداة السامية في الحزب.
اسرائيل أخبار بريطانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة