عون يدعو الجيش لحماية حق التظاهر والتنقل

عون يدعو الجيش لحماية حق التظاهر والتنقل

الجمعة - 25 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 22 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14969]
من لقاء الرئيس ميشال عون والسفير الفرنسي برونو فوشيه (دالاتي ونهرا)
بيروت: «الشرق الأوسط»
دعا الرئيس اللبناني ميشال عون الجيش إلى حماية حق المحتجين في التظاهر، لكنه شدد في الوقت نفسه على ضرورة منعهم من إغلاق الطرق ضماناً لحق التنقل. وأكد عون في كلمة ألقاها أمس، عشية الذكرى السادسة والسبعين للاستقلال، وجوب التوصل إلى «تشكيل حكومة تلبّي طموحات اللبنانيين وتطلّعاتهم». وقال إن «التناقضات التي تتحكم في السياسة اللبنانية فرضت التأنّي بتأليف الحكومة لتلافي الأخطر»، مشدداً على أن استقلال لبنان «لا يعني خصومة مع أي دولة أو استعداء لأحد».

وحيّا العسكريين، معتبراً أن «أصعب المهمات التي قد تواجه عسكرياً هي المهمات الداخلية»، وتوجه لهم قائلاً: «عليكم أن تحموا حرية من يريد التعبير عن رأيه بالتظاهر وأن تحموا أيضاً حرية التنقل لمن يريد أن يذهب إلى عمله أو إلى منزله، ونجاحكم في هذه المهمة الدقيقة هو ميزان ثقة المواطنين».

ودعا عون اللبنانيين إلى «المساعدة في معركة محاربة الفساد»، واصفاً إياها بـ«المعركة القاسية، لا بل من أقسى المعارك»، لافتاً في الوقت عينه إلى أن «تسليط الضوء على مكامن الفساد عبر الإعلام وفي الساحات، صحي ومساعد، ولكن أن يتحول الإعلام والشارع إلى مدّعٍ، ومدّعٍ عام، وقاضٍ، وسجّان في آن، فهذا أكثر ما يسيء إلى مسيرة مكافحة الفساد».

واعتبر أن «التحركات الشعبية كسرت بعض المحرمات السابقة ودفعت بالقضاء إلى التحرك»، مطالباً القضاء بـ«الالتزام بقسمه للقيام بواجبه بأمانة، لأن مكافحة الفساد، أينما بدأت، فإن الانتصار فيها رهن شجاعته ونزاهته».

...المزيد
لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة