الشرطة الألمانية أوقفت سورياً كان يخطط لشنّ هجوم

الشرطة الألمانية أوقفت سورياً كان يخطط لشنّ هجوم

الثلاثاء - 22 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 19 نوفمبر 2019 مـ
أفراد من الشرطة الألمانية الخاصة (أرشيفية - إ.ب.أ)

اعتقلت الشرطة الألمانية اليوم (الثلاثاء) شاباً سورياً (26 عاما) يشتبه بأنه متطرف خطط لشن هجوم، وقال المحققون انه كان بدأ شراء مواد كيميائية لصنع قنبلة. كما تبادل المشتبه به تعليمات حول طرق صنع أسلحة ومتفجرات مع متطرفين آخرين في مجموعة دردشة على تطبيق تلغرام، بحسب ممثلي الادعاء في برلين.
وفي بيان منفصل، قال مدعون فدراليون متخصصون في قضايا الإرهاب إن أفراداً من الشرطة الخاصة فتشوا شقة الرجل. وأضافوا أنه اشترى في الأشهر الأخيرة مادتي الأسيتون وبيروكسيد الهيدروجين، وهما عنصران رئيسيان في تصنيع مادة بروكسيد الأسيتون المتفجرة.
وقال المدعون الفدراليون إن الشاب كان يخطط «لتفجير هذه العبوة في موعد ومكان غير محددين لقتل وإصابة أكبر عدد ممكن من الأشخاص».
وتبين أن المشتبه به عامل تنظيف في مدرسة ابتدائية في برلين، بحسب ما أفاد متحدث باسم وزارة الداخلية في برلين لوكالة الصحافة الفرنسية. وقبل ذلك عمل في متحف في العاصمة الألمانية.
وأضاف أن قوات الأمن كانت تراقب المشتبه به طوال الأشهر الثلاثة الماضية بعد تلقي معلومات عنه من جهاز الاستخبارات الخارجية.
من جهة أخرى، قامت قوات خاصة تابعة للشرطة الألمانية في مدينة لوبيك بشمال البلاد اليوم بتفتيش مجمع سكني، وضبطت أدلة على خلفية الاشتباه في «الإعداد لعمل خطير يهدد أمن البلاد».
وقالت شتيفاني غروب ممثلة الادعاء العام في ولاية شلزفيغ - هولشتاين التي تقع فيها مدينة لوبيك لوكالة الأنباء الألمانية: «توقعنا وجود أسلحة، ولكن لم نجد أيا منها»، لافتة إلى أنه لم تحصل توقيفات خلال الحملة.
وبحسب معلومات الوكالة الألمانية، بدأت العملية الأمنية بتفتيش مبنى في حي «غنين» بمدينة لوبيك الساعة 30:‏05 صباح اليوم (بالتوقيت المحلي). وذكرت الشرطة أن الأمر يتعلق بمبنى كبير يضم شققا ومكاتب.
وقالت غروب: «يمكنني التأكيد أننا بدأنا إجراءات تحقيق بسبب تلقي إشارة... يتعلق الأمر بجرائم أمن قومي».


المانيا الارهاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة