سباقات شهرية للهجن بشرم الشيخ تنعش السياحة وتدعم تربية الإبل

سباقات شهرية للهجن بشرم الشيخ تنعش السياحة وتدعم تربية الإبل

رافد ترفيهي للأجانب
الجمعة - 18 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 15 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14962]
رياضة الهجن في مصر أصبحت من بين أهم الرياضات الشعبية

انطلقت في مدينة شرم الشيخ، بجنوب سيناء، أمس، فعاليات أحد سباقات الهجن التي تقام شهرياً على أرض المحافظة، وسط مشاركات واسعة من ملاك الإبل بأنحاء مختلفة من البلاد، وحضور لافت للأفواج السياحية، والمواطنين، وهواة تربية الإبل.
واعتادت قبائل مصر تنظيم هذا المهرجان لإحياء تراث أجدادهم في الحفاظ على الإبل وتعزيز قيمتها. وانطلقت سباقات الهجن في مصر رسمياً مطلع تسعينات القرن الماضي، بعدما كانت مسابقات عشوائية، واعتبرت إحدى الرياضات الرسمية المدرجة ضمن أنشطة وزارة الشباب والرياضة المصرية.
وقال محمد العيادي، أحد الشباب المشاركين في السباق لـ«الشرق الأوسط»، إنه قدم من منطقة سرابيوم بالإسماعيلية، سعياً للحصول على مركز متقدم، والحصول على الجوائز المالية، مشيراً إلى أنه حقق في السباق الذي أقيم بشهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي المركز الأول، حسب سن بعيره المقدر بعامين.
من جانبه، قال سليمان الحويطي، أحد مدربي الهجن، إنه يشرف على تدريب إبل لكبار ملاكها في محافظة السويس والشرقية، لافتاً إلى أنه ورث هذه المهنة عن أجداده، ولا يزال يحافظ على تربيتها؛ خصوصاً بعد مضاعفة أثمانها.
وشُكلت في المحافظات التي تنشط فيها تربية الإبل، وهي سيناء، ومطروح، والشرقية، والإسماعيلية، والسويس، والبحر الأحمر، وجنوب الصعيد، أندية يترأسها الاتحاد المصري لرياضات الهجن.
وقال عيد المزيني، رئيس الاتحاد المصري للهجن لـ«الشرق الأوسط»، إن مهرجان شرم الشيخ يقدم جوائز مالية مدعمة من الاتحاد الإماراتي لسباقات الهجن، ورأى أن «الدعم أوجد نقلة نوعية في حماس المشاركين بالسباق، وزاد من إقبالهم على المشاركة».
وقال إن رياضة الهجن في مصر أصبحت من بين أهم الرياضات الشعبية؛ خصوصاً بعد أن لفتت الهجن المصرية الأنظار خلال مشاركتها الخارجية هذا العام.
واعتبر اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن سباقات الهجن تعزز دعم السياحة العربية في مدينة شرم الشيخ؛ حيث تمثل أحد روافد الترفيه لكثير من السائحين.
وعلى جانب المهرجان، حرص أبناء القبائل المشاركين على نقل طقوس معيشتهم البدوية، من خلال خيام نصبت قريباً من المضمار، وفيها يقيمون طوال فترة الفعاليات يستقبلون ضيوفهم نهاراً وليلاً، وينظمون حلقات احتفالية بمن حقق منهم جوائز وتميزاً، ويتبادلون أطراف الحديث حول الإبل وتاريخها وسلالاتها، فضلاً عن عقد صفقات شراء الجيد منها، والتي تحقق الفوز.


مصر مصر رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة