بومبيو يثمّن تسهيل ولي العهد السعودي «اتفاق الرياض»

بومبيو يثمّن تسهيل ولي العهد السعودي «اتفاق الرياض»

محافظ «المركزي» اليمني لـ«الشرق الأوسط» : خفض متوقع لعجز الميزانية
الخميس - 10 شهر ربيع الأول 1441 هـ - 07 نوفمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14954]
جدة: سعيد الأبيض
قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن طرفي «اتفاق الرياض» أعطيا الأولوية للشعب اليمني وقدما مثالاً مهماً لإنهاء الصراع. وثمّن في تغريدتين على حسابه في موقع «تويتر» تسهيل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، «اتفاق الرياض» بين الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي. وكانت تغريدة بومبيو هي الثانية في أقل من 24 ساعة، غداة إعلان الاتفاق الذي جرت مراسم الاحتفال به في العاصمة السعودية، الثلاثاء الماضي.

في السياق نفسه، أصدر الاتحاد الأوروبي بياناً على لسان المتحدث باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي، قال فيه: «إن هذا الاتفاق خطوة مهمة نحو خفض التصعيد، والسلام في اليمن والمنطقة»، معتبراً أن اليمن بات «أقرب إلى التوصل لتسوية تفاوضية شاملة للسلام تُنهي النزاع القائم الذي جعل من اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم».

من ناحيته، قال محافظ البنك المركزي اليمني أحمد الفضلي لـ«الشرق الأوسط»، إن الاتفاق «سيكون له انعكاس على الاقتصاد الوطني، وسيسهم في خفض عجز ميزانية العام الحالي المقدرة بنحو ملياري دولار». وأضاف أن الاتفاق «حمل إشارات اقتصادية ومسؤوليات للبنك المركزي». وأشار الفضلي إلى أنه «متى وُجد عاملا الاستقرار اللذان شملهما الاتفاق، وهما السياسي والأمني، تحسن الاقتصاد وانتعش، وكان لهما تأثير مباشر في عمليات البيع والشراء للمواطن».



المزيد...
اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة