اللون الأبيض اكتمل جماله وقوته هذا الموسم

من قصص الأطفال والرومانسية إلى لون كل المناسبات

كما ظهرت به العارضة ليلي ألدريج خلال أسبوع نيويورك الأخير
كما ظهرت به العارضة ليلي ألدريج خلال أسبوع نيويورك الأخير
TT

اللون الأبيض اكتمل جماله وقوته هذا الموسم

كما ظهرت به العارضة ليلي ألدريج خلال أسبوع نيويورك الأخير
كما ظهرت به العارضة ليلي ألدريج خلال أسبوع نيويورك الأخير

في قصص الأطفال وأفلام «ديزني»، غالباً ما يتم التمييز بين الأميرة البريئة وبين الساحرة أو العجوز الشمطاء، باللونين الأبيض والأسود... الأبيض يجسد براءة البطلة الصغيرة ثم قصة حبها مع أمير عندما تُزف إليه، بينما يجسد الأسود كل معاني الشر والتسلط.
في الواقع، شبّت الطفلة التي تربّت على هذه القصص وتشبعت بإيحاءات هذا اللون الرومانسية والبريئة، وأصبحت امرأة معاصرة تتميز بالاستقلالية والقوة، لكنها لا تزال متشبثة به وتريده أن يبقى جزءاً من أسلوب حياتها. الظروف والتغيرات كانت في صفها، لأنه، وبكل بساطة، لم يعد يمثل السلام بمعنى الاستسلام للأقدار، بقدر ما بات يعني التحدي وكسر المتعارف عليه والتابوهات القديمة. على الأقل هذا ما تقوله الموضة بعد أن كسرت القواعد ومحت النصوص التي كتبتها التقاليد الصارمة في القرون الماضية. باسم الموضة، تداخلت الفصول بعضها ببعض، وما كان مرفوضاً أصبح «عِزّ الطلب» حالياً. أقمشة مثل الشيفون أو الدانتيل كانت قصراً على مناسبات معينة؛ دخلت مناسبات النهار، وألوان مثل الأبيض والوردي والسماوي بل وحتى البرتقالي والليموني والذهبي والفضي، كانت قصراً على الصيف أو المناسبات؛ اقتحمت موضة الشتاء والأماسي تلونها وتُضفي عليها ديناميكية وحيوية. أصبح كل شيء مباحاً ومستباحاً باسم الذوق الخاص وحرية الاختيار.
ومع ذلك لا بد من القول إنه عندما ظهر اللون الأبيض أول مرة في فصل الشتاء ومناسبات المساء والسهرة، كانت الفكرة جديدة احتاجت إلى بعض الوقت لكي تهضمها المرأة العادية. كانت فكرة الحفاظ عليه أنيقاً ومرتباً عملية صعبة في النهار تؤرقها، فيما كان ارتداؤه في المساء يقتصر بالنسبة لها على فساتين الأعراس. على عكس المرأة العادية، استقبلته النجمات بالأحضان، إما مللاً من الألوان الداكنة، أو رغبة في إثارة الانتباه. وسواء كان الأمر هذا أو ذاك، فإن النتيجة واحدة، تتلخص في أن لون الثلج ومشتقاته، أصبح أحد ألوان الموسم المهمة، تعتمده النجمات في المهرجانات والمناسبات المهمة، ويتفنن فيه المصممون. فقد اكتشفوا أنه، وإلى جانب ما يعكسه من جماليات رومانسية، سلاح قوي يجذب ويشد الانتباه، ربما أكثر من اللون الأسود في الوقت الحالي. لهذا ليس غريباً أن يطرحوه في تشكيلاتهم من خلال كنزات صوفية ومعاطف وتايورات مستوحاة من البدلة الرجالية، وغيرها من القطع التي إن تم التعامل معها بحذر يمكن أن تمنح صاحبتها إطلالة مميزة في كل الأوقات:
- بكل أشكاله ودرجاته أكد أنه يمنح إطلالة موفقة وإيجابية، باستثناء بعض الحالات القليلة عندما يأتي بتفاصيل مبالغ فيها. فهو لا يحتمل مثلاً الكشاكش الكثيرة، خصوصاً إذا كان من الدانتيل. في أغلب الحالات يُفضل أن يأتي في قطع مفصلة بخطوط منحوتة أكثر، سواء تعلق الأمر بالفساتين أو التايورات.
- كلما كانت الخطوط بسيطة، كانت الإطلالة راقية، خصوصاً إذا كانت أحادية؛ أي باللون الأبيض من الرأس إلى أخمص القدمين، وهذا ما قامت به كثير من النجمات مؤخراً. فهن لم ينتهجن الحل الوسط بمزجه مع ألوان أخرى، بل العكس تماماً.
- من ناحية الإكسسوارات؛ يفضل تنسيق فستان سهرة أبيض مع إكسسوارات معدنية، سواء كانت حقيبة يد ذهبية أو حذاءً فضياً. وفي المساء أيضاً، في حال كان الجو بارداً، يمكن تنسيق الفستان الطويل مع جاكيت «بلايزر» من اللون نفسه، وإذا كان على شكل «توكسيدو» فهذا أفضل.
- إلى جانب التفصيل؛ تلعب الأقمشة بدورها دوراً مهماً في ترسيخ مكانته بوصفه لوناً يعكس الأناقة العصرية. إذا كان من الدانتيل، فإنه قد يعطي انطباعاً مُغرقاً في الرومانسية، وهذه مشكلة بسيطة يمكن التغلب عليها بسهولة، وبمجرد مزجه مع خامات أخرى، مثل الجلد أو الصوف أو القطن للتخفيف من هذا الانطباع.



المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
TT

المحلات الشعبية تستعين بالنجوم لاستقطاب الزبائن

تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)
تُرسِخ تجربة العارضة كايت موس مع محلات «زارا» التغير الذي طرأ على عالم الموضة (زارا)

إذا كنتِ مداومة على التسوق في محلات «زارا» لأسعارها ونوعية ما تطرحه، فإنكِ قد تتفاجئين أن تعاونها الأخير مع العارضة البريطانية المخضرمة كايت موس سيُكلَفكِ أكثر مما تعودت عليه. فهناك معطف قصير على شكل جاكيت من الجلد مثلاً يقدر سعره بـ999 دولاراً أميركياً، هذا عدا عن قطع أخرى تتراوح بين الـ200 و300 دولار.

تفوح من تصاميم كايت موس رائحة السبعينات (زارا)

ليست هذه المرة الأولى التي تخوض فيها كايت موس تجربة التصميم. كانت لها تجربة سابقة مع محلات «توب شوب» في بداية الألفية. لكنها المرة الأولى التي تتعاون فيها مع «زارا». ويبدو أن تعاون المحلات مع المشاهير سيزيد سخونة بالنظر إلى التحركات التي نتابعها منذ أكثر من عقد من الزمن. فعندما عيَنت دار «لوي فويتون» المنتج والمغني والفنان فاريل ويليامز مديراً إبداعياً لخطها الرجالي في شهر فبراير (شباط) من عام 2023، خلفاً لمصممها الراحل فرجيل أبلو؛ كان الخبر مثيراً للجدل والإعجاب في الوقت ذاته. الجدل لأنه لا يتمتع بأي مؤهلات أكاديمية؛ كونه لم يدرس فنون التصميم وتقنياته في معهد خاص ولا تدرب على يد مصمم مخضرم، والإعجاب لشجاعة هذه الخطوة، لا سيما أن دار «لوي فويتون» هي الدجاجة التي تبيض ذهباً لمجموعة «إل في إم إتش».

فاريل ويليامز مع فريق عمله يُحيّي ضيوفه بعد عرضه لربيع وصيف 2024 (أ.ف.ب)

بتعيينه مديراً إبداعياً بشكل رسمي، وصلت التعاونات بين بيوت الأزياء الكبيرة والنجوم المؤثرين إلى درجة غير مسبوقة. السبب الرئيسي بالنسبة لمجموعة «إل في إم إتش» أن جاذبية فاريل تكمن في نجوميته وعدد متابعيه والمعجبين بأسلوبه ونجاحه. فهي تتمتع بماكينة ضخمة وفريق عمل محترف يمكنها أن تُسخِرهما له، لتحقيق المطلوب.

صفقة «لوي فويتون» وفاريل ويليامز ليست الأولى وإن كانت الأكثر جرأة. سبقتها علاقة ناجحة بدأت في عام 2003 بين لاعب كرة السلة الأميركي الشهير مايكل جوردان وشركة «نايكي» أثمرت عدة منتجات لا تزال تثير الرغبة فيها وتحقق إيرادات عالية إلى الآن.

كان من الطبيعي أن تلفت هذه التعاونات شركات أخرى وأيضاً المحلات الشعبية، التي تعاني منذ فترة ركوداً، وتشجعها على خوض التجربة ذاتها. أملها أن تعمَّ الفائدة على الجميع: تحقق لها الأرباح باستقطاب شرائح أكبر من الزبائن، وطبعاً مردوداً مادياً لا يستهان به تحصل عليه النجمات أو عارضات الأزياء المتعاونات، فيما يفوز المستهلك بأزياء وإكسسوارات لا تفتقر للأناقة بأسعار متاحة للغالبية.

الجديد في هذه التعاونات أنها تطورت بشكل كبير. لم يعد يقتصر دور النجم فيها على أنه وجه يُمثلها، أو الظهور في حملات ترويجية، بل أصبح جزءاً من عملية الإبداع، بغضّ النظر عن إنْ كان يُتقن استعمال المقص والإبرة أم لا. المهم أن يكون له أسلوب مميز، ورؤية خاصة يُدلي بها لفريق عمل محترف يقوم بترجمتها على أرض الواقع. أما الأهم فهو أن تكون له شعبية في مجال تخصصه. حتى الآن يُعد التعاون بين شركة «نايكي» ولاعب السلة الشهير مايكل جوردان، الأنجح منذ عام 2003، ليصبح نموذجاً تحتذي به بقية العلامات التجارية والنجوم في الوقت ذاته. معظم النجوم حالياً يحلمون بتحقيق ما حققه جوردان، بعد أن أصبح رجل أعمال من الطراز الأول.

من تصاميم فكتوريا بيكهام لمحلات «مانغو»... (مانغو)

المغنية ريهانا مثلاً تعاونت مع شركة «بوما». وقَّعت عقداً لمدة خمس سنوات جُدِّد العام الماضي، نظراً إلى النقلة التي حققتها للشركة الألمانية. فالشركة كانت تمر بمشكلات لسنوات وبدأ وهجها يخفت، لتأتي ريهانا وترد لها سحرها وأهميتها الثقافية في السوق العالمية.

المغنية ريتا أورا، أيضاً تطرح منذ بضعة مواسم، تصاميم باسمها لمحلات «بريمارك» الشعبية. هذا عدا عن التعاونات السنوية التي بدأتها محلات «إتش آند إم» مع مصممين كبار منذ أكثر من عقد ولم يخفت وهجها لحد الآن. بالعكس لا تزال تحقق للمتاجر السويدية الأرباح. محلات «مانغو» هي الأخرى اتَّبعت هذا التقليد وبدأت التعاون مع أسماء مهمة مثل فيكتوريا بيكهام، التي طرحت في شهر أبريل (نيسان) الماضي تشكيلة تحمل بصماتها، تزامناً مع مرور 40 عاماً على إطلاقها. قبلها، تعاونت العلامة مع كل من SIMONMILLER وكاميل شاريير وبيرنيل تيسبايك.

سترة مخملية مع كنزة من الحرير بياقة على شكل ربطة عنق مزيَّنة بالكشاكش وبنطلون واسع من الدنيم (ماركس آند سبنسر)

سيينا ميلر و«ماركس آند سبنسر»

من هذا المنظور، لم يكن إعلان متاجر «ماركس آند سبنسر» عن تعاونها الثاني مع سيينا ميلر، الممثلة البريطانية وأيقونة الموضة، جديداً أو مفاجئاً. مثل كايت موس، تشتهر بأسلوبها الخاص الذي عشقته مجلات الموضة وتداولته بشكل كبير منذ بداية ظهورها. فهي واحدة ممن كان لهن تأثير في نشر أسلوب «البوهو» في بداية الألفية، كما أن تشكيلتها الأولى في بداية العام الحالي، حققت نجاحاً شجع على إعادة الكرَّة.

فستان طويل من الساتان المزيَّن بثنيات عند محيط الخصر يسهم في نحت الجسم (ماركس آند سبنسر)

موسم الأعياد والحفلات

بينما تزامن طرح تشكيلة «مانغو + فيكتوريا بيكهام» مع مرور 40 عاماً على انطلاقة العلامة، فإن توقيت التشكيلة الثانية لسيينا ميلر التي طُرحت في الأسواق في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، أيضاً له دلالته، بحكم أننا على أبواب نهاية العام. فهذه تحتاج إلى أزياء وإكسسوارات أنيقة للحفلات. لم يكن الأمر صعباً على سيينا. فإلى جانب أنها تتمتع بأسلوب شخصي متميِز، فإنها تعرف كيف تحتفل بكل المناسبات بحكم شخصيتها المتفتحة على الحياة الاجتماعية.

وتعليقاً على هذا الموضوع، أعربت الممثلة عن سعادتها بالنجاح الذي حققته قائلةً: «أحببت العمل على التشكيلة الأولى ويملؤني الحماس لخوض التجربة مرة أخرى. فالتشكيلة الثانية تتسم بطابع مفعم بالمرح والأجواء الاحتفالية، إذ تضم قطعاً أنيقة بخطوط واضحة وأخرى مزينة بالفرو الاصطناعي، بالإضافة إلى فساتين الحفلات والتصاميم المزينة بالطبعات والنقشات الجريئة والإكسسوارات التي يسهل تنسيق بعضها مع بعض، إلى جانب سراويل الدنيم المفضلة لديّ التي تأتي ضمن لونين مختلفين».

فستان ماركس سهرة طويل من الحرير بأطراف مزينة بالدانتيل (ماركس آند سبنسر)

دمج بين الفينتاج والبوهو

تشمل التشكيلة وهي مخصصة للحفلات 23 قطعة، تستمد إلهامها من أسلوب سيينا الخاص في التنسيق إضافةً إلى أزياء مزينة بالترتر استوحتها من قطع «فينتاج» تمتلكها وجمَعتها عبر السنوات من أسواق «بورتوبيلو» في لندن، استعملت فيها هنا أقمشة كلاسيكية بملمس فاخر. لكن معظمها يتسم بقصَّات انسيابية تستحضر أسلوب «البوهو» الذي اشتهرت به.

مثلاً يبرز فستان طويل من الحرير ومزيَّن بأطراف من الدانتيل من بين القطع المفضلة لدى سيينا، في إشارةٍ إلى ميلها إلى كل ما هو «فينتاج»، كما يبرز فستانٌ بقصة قصيرة مزين بنقشة الشيفرون والترتر اللامع، وهو تصميمٌ يجسد تأثرها بأزياء الشخصية الخيالية التي ابتكرها المغني الراحل ديفيد بوي باسم «زيجي ستاردست» في ذلك الوقت.

طُرحت مجموعة من الإكسسوارات بألوان متنوعة لتكمل الأزياء وتضفي إطلالة متناسقة على صاحبتها (ماركس آند سبنسر)

إلى جانب الفساتين المنسابة، لم يتم تجاهُل شريحة تميل إلى دمج القطع المنفصلة بأسلوب يتماشى مع ذوقها وحياتها. لهؤلاء طُرحت مجموعة من الإكسسوارات والقطع المخصصة للحفلات، مثل كنزة من الدانتيل وبنطلونات واسعة بالأبيض والأسود، هذا عدا عن السترات المفصلة وقمصان الحرير التي يمكن تنسيقها بسهولة لحضور أي مناسبة مع أحذية وصنادل من الساتان بألوان شهية.

أرقام المبيعات تقول إن الإقبال على تشكيلات أيقونات الموضة جيد، بدليل أن ما طرحته كايت موس لمحلات «زارا» منذ أسابيع يشهد إقبالاً مدهشاً؛ كونه يتزامن أيضاً مع قرب حلول أعياد رأس السنة. ما نجحت فيه موس وميلر أنهما ركَزا على بيع أسلوبهما الخاص. رائحة السبعينات والـ«بوهو» يفوح منها، إلا أنها تتوجه إلى شابة في مقتبل العمر، سواء تعلق الأمر بفستان سهرة طويل أو جاكيت «توكسيدو» أو بنطلون واسع أو حذاء من الجلد.

رغم ما لهذه التعاونات من إيجابيات على كل الأطراف إلا أنها لا تخلو من بعض المطبات، عندما يكون النجم مثيراً للجدل. ليس أدلَّ على هذا من علاقة «أديداس» وعلامة «ييزي» لكيني ويست وما تعرضت له من هجوم بسبب تصريحات هذا الأخير، واتهامه بمعاداة السامية. لكن بالنسبة إلى ريهانا وفيكتوريا بيكهام وسيينا ميلر وكايت موس ومثيلاتهن، فإن الأمر مضمون، لعدم وجود أي تصريحات سياسية لهن أو مواقف قد تثير حفيظة أحد. كل اهتمامهن منصبٌّ على الأناقة وبيع الجمال.