تجربة تفاعلية في القاهرة داخل متاهة «كوكب مجنون»

قدمها 40 فناناً تشكيلياً

من أعمال الفنان حلمي التوني  -  لوحة من المعرض
من أعمال الفنان حلمي التوني - لوحة من المعرض
TT

تجربة تفاعلية في القاهرة داخل متاهة «كوكب مجنون»

من أعمال الفنان حلمي التوني  -  لوحة من المعرض
من أعمال الفنان حلمي التوني - لوحة من المعرض

يدعوك معرض «كوكب بلا منطق» للإبحار في متاهة فنية، صنعها 40 فناناً وفنانة يحتفون بالجنون عبر المعرض الجماعي «غاليري آرتس مارت» بالقاهرة، الذي يتبنى نموذجاً تفاعلياً يشترك فيه زائر المعرض لاكتشاف مَواطن «اللامنطق» الذي ربما لا يُدرك تفصيلاً أنه يعيش بداخله، وذلك من خلال خوض رحلة فنية تأخذه إلى أماكن مادية افتراضياً عبر لوحات المعرض، وبها يقوم بنفسه بنقد شخصي لمدينته وأحلامه.
الفنانة المصرية لينا موافي، مؤسسة الغاليري ومنظمة المعرض، تقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ «المعرض مُصمم بشكل يجعل الزائر شريكاً في اختيار مشاهداته من أول لحظة».
وتستقبل الزائر قبل دخوله المعرض خريطة تفصيلية تشرح تقسيم المعرض من الداخل، وتدعوه لاختيار مساره في التجول داخله، حيث يمكن أن يختار الدخول للمعرض من بوابة تعبر به إلى غرف تضم لوحات عن العقل الباطن والصورة الذهنية مروراً إلى لوحات تُصوِّر عالم المدينة الأوسع، أو بالعكس فمن الممكن أن يختار الدخول للمعرض من بوابة المدينة في اتجاهه إلى عالمه الذاتي داخل عقله.
بعد أن يختار الزائر أيَّ بوابة يريد الدخول منها إلى المعرض الفني، يمر في غُرف مُتصلة مُصممة بالترتيب الذي حدده بنفسه، ومن بين تلك الغرف «اللاوعي، والأحلام، والعلاقات، والأنا، والبيت، والصحة العقلية، والعادات والتقاليد وحتى المؤسسات والمدينة بصورتها الأشمل».
تضيف موافي: «أردنا من خلال تلك التجربة أن نخلق حالة من التفاعل بين الزائر ومشاعره وحتى قراراته، فقمنا مثلاً في منطقة العادات بعمل استطلاع عن أكثر العادات التي يريد أن يبدأها أو يتوقف عنها وذلك من خلال جدارية مُصممة بشكل فني تضم اختيارات واسعة كشكل تفاعلي، وكذلك في منطقة المؤسسات طرحنا سؤالاً على الزوار عبر حائط خاص عن أكثر المؤسسات التي كان لها تأثير على حياتهم، سواء المدرسة أو الأسرة أو الإعلام وغيرها، وبالتوازي مع هذه التجربة الذاتية للمشاركين، تُعرض الأعمال الفنية التي تُواكب كل فكرة يتطرق إليها المعرض، وهي أعمال تتميز بالاختلاف الكبير في تجاربها الفنية والعمرية».
من بين الفنانين المشاركين في المعرض الفنان المصري حلمي التوني، والسوداني صلاح المر، وياسين حراز، ونزير طنبولي، وعايدة خليل، ورباب عيسى، وغيرهم، وتتفاعل الحالة اللونية في لوحات المعرض مع ثيمة الجنون التي تتسم بالجرأة سواء في الألوان الصاخبة أو حتى المرسومة باللونين الأبيض والأسود، كما تتنوع التكنيكات والخامات الفنية المُستخدمة لتوظيف زاوية رؤية كل فنان حول عالمه اللامنطقي، فتجد حضوراً للبورتريه والفنون التعبيرية، واستخدام الكولاج، والخامات اليدوية، وكذلك الخطوط التكعيبية.
تطرح ثيمة المعرض تساؤلات خفية حول مدى قدرة الإنسان على التكيف مع عالم يخلو من المنطق أحياناً، يتساءل القائمون على المعرض: «كيف وصل بالإنسان الأمر إلى التكيف مع هذا العدد من الظواهر غير المنطقية؟ أصبحت عقولنا تحت ضغط مستمر للتكيف مع نوع جديد من الجنون على فترات أكثر وأكثر تقارباً، ومن دون وعي، أصبحنا (مشاهد متفاعل) في هذه الحياة المعاصرة اللامنطقية داخل شوارع المدينة أو داخل أسرنا أو في أماكن عملنا أو حتى كأفراد تصارع اللامنطقية داخل أنفسها».
من بين أشكال اللامنطقية التي اعتدنا عليها وتُظهرها لوحات المعرض، أعمال تُصور جنون الشوارع والزحام المُروع للطرق بالقاهرة التي تعني قضاء ساعات في الشارع والمواصلات، أو اشتراك أسرة من ستة أفراد في ركوب دراجة نارية صغيرة في نهر الطريق دون خوف من السقوط أو الإصابة، وهي مشاهد يومية معتادة. تقول لينا موافي: «في قسم التقاليد تُظهر لوحات فنية كيف أننا ما زلنا نتّبع عادات متوارثة من العصر الفرعوني، كما نفعل في إحياء (الأربعين)، بعد 40 يوماً من وفاة المتوفى، وهي عادة فرعونية كانت لها علاقة بالتحنيط، وعلى الرغم من عدم وجود التحنيط في حياتنا المعاصرة الآن فإننا ما زلنا متمسكين بإحياء هذا التقليد في مصر، وكذلك الحال بالنسبة إلى عادات اجتماعية كثيرة لا منطق في التفاعل معها حتى اليوم».
وترى موافي أن الشكل الذي تم تصميم المعرض الجماعي به هو محاولة للابتعاد عن الشكل التقليدي للعروض داخل قاعات الفن التشكيلي، من خلال خلق سياق أكثر قُرباً وقدرةً على خلق تفاعل وحوار فني وإنساني بين الفنان والمجتمع.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.