ألمانيا: محاكمة 3 لاجئين عراقيين خططوا لـ«قتل أكبر عدد ممكن» من الأشخاص

ألمانيا: محاكمة 3 لاجئين عراقيين خططوا لـ«قتل أكبر عدد ممكن» من الأشخاص

الأربعاء - 24 صفر 1441 هـ - 23 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14939]
برلين: راغدة بهنام
بعد ما يقارب الـ9 أشهر على اعتقال 3 لاجئين عراقيين بتهمة التحضير لعملية إرهابية واسعة في ألمانيا، بدأت في هامبورغ محاكمتهم ليواجهوا أحكاما بالسجن تصل إلى 5 سنوات بتهم التآمر لتنفيذ عملية إرهابية. والمتهمان الرئيسيان شاهين ف. وهرش ف. هما أقارب، ويبلغان من العمر 23 عاما فيما يبلغ اللاجئ الثالث ساركوت ن. المتهم بالتواطؤ معهما 36 عاما.
وبدأ الشابان بالتخطيط لتنفيذ عملية إرهابية: «تستهدف أكبر عدد ممكن من غير المسلمين» في ديسمبر (كانون الأول) من العام 2018. بحسب الادعاء. ولم يكن الشابان قد حددا مكانا بعد لتنفيذ العملية، إلا أنهما حاولا شراء معدات لتجميع قنبلة وحتى أنهما جربا قنبلة بدائية في مقبرة.
وحاول الشابان في البداية تأمين أسلحة من أحد معارفهما في بريطانيا يدعى فتاح أ. والذي كان من المفترض أن يرسل لهما مفجرا ومعدات لتجميع قنبلة. إلا أن الشرطة البريطانية كانت تراقب فتاح، وأبلغت الشرطة الألمانية التي بدأت بدورها تراقب اللاجئين. بعد أن فشل الشابان بالحصول على المعدات من فتاح، بدآ البحث عن بدائل في ألمانيا. وحاولا شراء معدات تفجير من أحد المتاجر وتجميع قنبلة جرباها في أحد المقابر، وبعد أن استنتجا بأنها ليست قوية كفاية، حاولا شراء 10 كيلوغرامات من المواد المتفجرة «تي إن تي» من أحد معارفهما في فرنسا.
وبحسب الادعاء فقد فكر الشابان بقيادة شاحنة في جموع غفيرة، إلا أنهما لم يكونان يملكات رخصة للقيادة». وقال الادعاء كذلك بأنهما حاولا أيضا الاستحواذ على أسلحة نارية من صديقهما المشترك ساركوت. ولكنهما عدلا عن الفكرة بعد أن تبين أن ذلك سيكلفهما قرابة الـ1500 يورو، ما اعتبراه ثمنا باهظا.
كما حاول الشابان شراء طنجرة ضغط من أحد محال بيع الأدوات المنزلية بهدف بناء قنبلة شبيهة بتلك التي استخدمت في ماراثون بوسطون عام 2013 حين استخدم منفذو العملية الإرهابية طناجر ضغط مليئة بالمسامير لتنفيذ اعتدائهم ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص. وبحسب ممثل الادعاء، فإن الشابين كانا «هواة» وارتكبا أخطاء أدت إلى القبض عليهما. وقد شارك في عملية مراقبتهما ما يزيد على الـ200 عنصر من الشرطة الألمانية على مدى شهرين قبل أن يتم اعتقالهما مع الثالث المتهم بالتواطؤ معهما.
المانيا المانيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة