السيسي يعوّل على قمة روسيا ـ أفريقيا لتحقيق «التكامل» بين الجانبين

السيسي يعوّل على قمة روسيا ـ أفريقيا لتحقيق «التكامل» بين الجانبين

الاثنين - 22 صفر 1441 هـ - 21 أكتوبر 2019 مـ رقم العدد [ 14937]
القاهرة: «الشرق الأوسط»
أبدى الرئيس المصري، رئيس الاتحاد الأفريقي، عبد الفتاح السيسي، تعويلاً على القمة الروسية - الأفريقية التي تنطلق في مدينة سوتشي، الأربعاء المقبل، في تدشين «إطار متكامل» من العلاقات بين دول القارة السمراء وموسكو.
وقال السيسي، في كلمة تعريفية نشرها الموقع الرسمي لقمة سوتشي، أول من أمس، إن «تلك القمة تكتسب أهمية كبيرة؛ كونها الأولى من نوعها في توقيت يشهد تحولات عالمية ودولية كبرى؛ حيث تهدف إلى تدشين إطار متكامل لدفع العلاقات (الروسية - الأفريقية) إلى آفاق أوسع للتعاون المشترك في مختلف المجالات؛ استجابة لتطلعات الشعوب».
وتستضيف مدينة سوتشي على البحر الأسود، قمة «روسيا - أفريقيا» يومي 23 و24 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، برئاسة مشتركة من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس المصري، وتُنتظر مشاركة قادة ورؤساء 40 دولة أفريقية في أعمالها.
واعتبر السيسي أن «الدول الأفريقية وروسيا تنطلق من أرضية مشتركة في العمل الدولي، وترتكز على مبادئ احترام قواعد القانون الدولي، والمساواة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وحل النزاعات بالطرق السلمية، وتأكيد الالتزام بالعمل متعدد الأطراف».
وأوضح السيسي أن القمة «تنطلق وفق رؤية متشابهة للجانبين لمواجهة التحديات الدولية الجديدة، وعلى رأسها الإرهاب والتطرف بكل أشكاله، والتراجع في معدلات النمو، إلى جانب قناعة راسخة لدى الجانبين بأهمية العمل على تعزيز التبادل التجاري ودعم الاستثمارات المتبادلة؛ بما يحقق الأمن والسلام والتنمية للشعوب في القارة الأفريقية وروسيا».
كما نوه بأن «الدول الأفريقية تتمتع بإمكانات وقدرات هائلة تؤهلها، حال توظيفها على الوجه الأمثل، لتكون في مصاف القوى الاقتصادية الصاعدة»، لافتاً إلى أن دول القارة حققت نجاحات كبيرة خلال السنوات الماضية على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وقضايا الحوكمة، مشيراً إلى أن «أفريقيا تمكنت من تحقيق معدلات نمو متزايدة على مدار العقد الماضي، وصلت إلى نحو 3.55 في المائة خلال عام 2018».
مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة